كيفية تنظيف الذهب

كيفية تنظيف الذهب

الذهب على رأس المعادن التي يتم تصنيع  الحلى منها بأشكالها المختلفة للنساء على وجه التحديد، وفي الوقت الذي ترتدي فيه السيدة الأكسسوارات المختلفة الخاصة بها المصنوعة من الذهب لفترة معينة تشعر وكأنها في حاجة إلى التنظيف، وفي هذا الموضوع المقدم إليكم عبر ستات دوت كوم سوف نعرض لكم بعض الطرق والأساليب الآمنة لتنظيف الذهب بكل سهول وإعادة له بريقه ولمعانه المطلوب كما لو كان جديدا.

كيفية تنظيف الذهب

سوف نعرض لكم الآن بعض الطرق الفعالة في تنظيف الذهب بشكل سهولة، ومن خلال اعتمادكم على تلك الطرق سوف تلاحظون الفرق الكبير قبل عملية التنظيف وبعدها، وإليكم الآن طرق تنظيف الذهب كالتالي:

كيفية تنظيف الذهب كيفية تنظيف الذهب

  • تنظيف الذهب باستخدام الأمونيا: يمكنكم الاستعانة بالأمونيا لتنظيف الذهب، ويتم الأمر بكل سهولة من خلال إحضار وعاء مناسب وقطعة من القماش النظيفة، ويتم إحضار كمية من الأمونيا مع أخرى من الماء، بحيث يوضع كوب واحدة من الأمونيا على ستة أكواب أخرى من المياه، وبعد تجهيز تلك الخلطة الفعالة يمكنكم وضع قطع الذهب المطلوب تنظيفها، وتترك في الخليط لمدة ستين ثانية فقط أي نصف دقيقة وبعدها تخرج وتغسل بالماء النظيف وتجفف برفق من خلال استخدام قطعة القماش النظيفة.
  • تنظيف الذهب باستخدام الخل الأبيض: وهنا فإن الخل الأبيض من أكثر المواد التي تستخدم في تنظيف الذهب، وهذا لأن النتائج الخاصة به فعالة وسريعة جدا بالمقارنة بالمواد الأخرى المختلفة، ويتم استخدام تلك الطريقة بكل سهولة من خلال وضع قطعة الذهب المطلوب تنظيفها في وعاء به الخل الأبيض، تترك قطعة الذهب لمدة عشرة دقائق فقط ومن الممكن أن تصل المدة لربع ساعة على الأكثر، وبعدها يتم استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ويتم فرك قطعة الذهب بها للتخلص من الأوساخ التي من الممكن أن تكون متراكمة على قطعة الذهب، وبعد الانتهاء من التنظيف يتم غسل قطعة الذهب باستخدام المياه النظيفة وبعدها يجفف برفق من خلال استخدام قطعة من القماش النظيفة.
  • تنظيف الذهب بالماء والصابون السائل: في هذه الطريقة يتم وضع كمية مناسبة من الصابون السائل على المياه النظيفة ويتم وضع قطع الذهب للتنظيف فيها، شرط أن تكون المياه دافئة قليلا وليست ساخنة كي لا يحدث أي ضرر للقطع الذهبية، ونقوم باستخدام فرشاة أسنان في فرك قطع الذهب برفق للتخلص تماما من أي نوع من الأوساخ، وبعد الانتهاء من عملية التنظيف يتم غسل قطع الذهب الماء النظيف وبعدها تجفف برفق من خلال الاستعانة بواحدة من قطع القماش الخفيفة.
  • تنظيف الذهب باستخدام منظف فعال: من الممكن الاستعانة بواحد من المنظفات الفعالة التي يتم من خلالها الحصول على القطع الذهبية الخاصة بك نظيفة تماما خالية من أي نوع من الأوساخ أو الأتربة التي من الممكن أن تكون متراكمة عليها، وتتم طريقة التنظيف بكل سهولة من خلال وضع كمية من التنظف في المياه النظيفة ويتم وضع فيها قطع الذهب المرغوب تنظيفها، وتترك لعدد معدود من الدقائق التي لابد وأن لا تتجاوز العشرة دقائق على الأكثر وبعد ذلك تخرج من هذا المحلول المعد لها ويتم استخدام فرشاة أسنان لاستكمال عملية التنظيف، وبعد الانتهاء يتم غسل القطع الذهبية بالماء وبعدها يتم تجفيفها بمنشفة خفيفة.

كيفية تنظيف الذهب كيفية تنظيف الذهب

طرق أخرى لتنظيف الذهب

من الممكن الاستعانة ببعض الطرق الأخرى التي يتم من خلالها تنظيف الذهب بكل سهولة، وتتمثل تلك الطرق في الآتي:
  • من الممكن الاستعانة بقطعة من القماش الجافة في فرك قطعة الذهب برفق للتخلص من الأوساخ بها، وبعدها يتم الاستعانة بواحدة أخرى من القماش المبتل للتخلص من أي نوع من الأوساخ المتبقية على القطعة الذهبية، وبعد الانتهاء يتم تجفيفها برفق وسوف تلاحظون الفرق.
  • من الممكن استخدام فرشاة أسنان بشعيرات ناعمة لتنظيف قطعة الذهب، ويتم الأمر من خلال غمسها في الماء النظيف والاستمرار في عملية التنظيف العادية إلى أن يتم التخلص من كافة الأوساخ وبعدها يتم التجفيف برفق.

نصائح هامة للحفاظ على نظافة الذهب

هناك عدد من النصائح المختلفة التي يمكنكم الاستعانة بها للحفاظ على نظافة الذهب، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:
  • من الضروري تجنب استخدام أنواع الصابون السائل الغير معروفة حتى لا تضر بالذهب، وتسبب لها حالة من التصبغ.
  • من الضروري الحفاظ على القطع الذهبية الخاصة بك من خلال خلعها قبل الدخول للاستحمام، أو في أي من الأوضاع الأخرى التي تكون معرضة فيها للمياه بكميات كبيرة.
  • يمنع نهائيا وضع الكلور على القطع الذهبية بأنواعها المختلفة، وخاصة في درجات الحرارة العالية، أو أيضا في المياه الساخنة، وذلك لأن هذا الأمر يؤدي إلى إتلاف الذهب ومن الممكن أن يؤدي الأمر إلى إصابة الذهب بالتصبغ، وبالتالي فمن الضروري أن يتم خلع القطع الذهبية قبل استخدام أي نوع من المبيضات المختلفة في الأغراض الأخرى.

كيفية تنظيف الذهب كيفية تنظيف الذهب

نصائح مفيدة عند القيام بتنظيف الذهب

عند القيام بتنظيف الذهب وخاصة في المنزل عليكم اتباع تلك المجموعة من النصائح الهامة للحفاظ على الذهب دون أي إتلاف أو خدش، وتلك النصائح تتمثل في الآتي:
  • من الضروري الاستعانة بفرشاة ذات شعيرات ناعمة والابتعاد تماما عن الأخرى ذات الشعيرات الخشنة، وهذا لأن التي تحمل الشعيرات الخشنة من الممكن أن تتسبب في خدش الذهب وإتلافه.
  • من الأفضل عند تخزين قطع الذهب الخاصة بك الابتعاد تماما عن أنواع المعادن الأخرى، وهذا تجنبا لأن يتم خدش الذهب من خلالها.
  • من الأفضل أن يتم حفظ الذهب في أماكن آمنة تماما بعيدة عن أماكن المنظفات والمبيضات المختلفة التي إذا وقعت عليه تسبب لها إتلاف وتصبغ كبير.
  • من الضروري تجنب استخدام المناديل الورقية في تنظيف أو تلميع الذهب لأنها تحتوي على بعض المواد الخشبية التي تتسبب في خدش الذهب.
  • من الضروري تجنب استخدام صودا الخبز لأنها من المواد الكاشطة التي تخدش الذهب.
  • عند الذهاب إلى الحمام أو السباحة من الضروري أن يتم خلع القطع الذهبية المختلفة للحفاظ عليها.

تلميع الذهب بشكل سريع

إذا كنتم في حاجة ماسة لتلميع الذهب للخروج به في أحد الأماكن العامة بشكل مفاجئ من الضروري الاستعانة بتلك الطريقة الفعالة التي سوف تعطيكم نتائج مبهرة من المرة الأولي، وتتمثل تلك الطريقة في الآتي:
  • مزج المياه الغازية مع الصابون المنظف، من الممكن الاستعانة بتلك الطريقة بكل سهولة من خلال وضع بعض من قطرات الصابون المنظف المعروف الغير المضر في وعاء ممتلئ بكمية مناسبة من المياه الغازية، ويتم نقع القطع الذهبية فيه لبضع دقائق ثم يتم فركه برفك من خلال استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، وعند الانتهاء من تلك الطريقة يمكنكم غسله بالماء العادي وتنشيفه بمنشفة جافة برفق.

كيفية تنظيف الذهب كيفية تنظيف الذهب

ملاحظة هامة

على الرغم من وجود عدد من الطرق الفعالة التي تخص تنظيف الذهب بكل سهولة غلا أنكم من الأسهل التوجه به إلى الصايغ وطلب تنظيفه، وهذا لأنه أكثر خبره في هذا المجال وسوف يقوم بتنظيف الذهب لكم بالطرق الآمنة التي سوف تحافظ عليه تماما من الإصابة بأي نوع من الأضرار المختلفة التي من الممكن أن تنتج عن استخدام الطرق التقليدية.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;