كيفية تنظيف الفرن من الداخل بطرق سهلة وبسيطة

كيفية تنظيف الفرن من الداخل بطرق سهلة وبسيطة

آخر تحديث : الثلاثاء ١٣ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

إن تنظيف الفرن من الأمور الهامة التي تشغل بال الكثير من الأمهات لأنه أمر ضروري لتحسين جودة الطعام المعد داخل الفرن كما أن الروائح الكريهة والمترسبة به تؤثر في الطعام وتجعل مذاقه غريب.

لذلك فنحن نقدم لكم اليوم الطريقة الصحيحة التي يمكنك من خلالها تنظيف الفرن كما أننا سوف نخبرك بالأدوات التي تحتاجينها عند تنظيفه.

كيفية تنظيف الفرن

كيفية تنظيف الفرنشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

بالنسبة للموعد المحدد الذي يجب أن يتم تنظيف الفرن في به فسوف تعرفيه من تلقاء نفسك حيث أنك سوف تشاهدين الأوساخ تتراكم على جدران الفرن من الداخل والخارج وعلى الباب، فكل هذه العلامات تؤكد أنك بحاجه إلى عملية تنظيف عميقة وسريعة للفرن.

قبل البدء في تنظيف الفرن يجب عليك إحضار المنظف المتخصص في إزالة هذه الدهون المستعصية وقراءة التعليمات التي تكون مكتوبة على العبوة، ثم تأكدي من فتح جميع النوافذ ليس في المطبخ فقط ولكن في الشقة بالكامل حتى تخرج منها الأبخرة المتصاعدة نتيجة لتفاعل المواد الكيميائية الموجودة في سائل تنظيف الفرن والدهون المتراكمة على الفرن والبوتاجاز بالكامل لأن هذه المواد مهيجة للجهاز التنفسي وقد تسبب ضيق التنفس أو الاختناق.

طريقة تنظيف الفرن من الداخل

طريقة تنظيف الفرن من الداخل

لمن يسأل عن كيفية تنظيف الفرن من الداخل فالأدوات التي سوف نستخدمها هي:

  1. ليفة مطبخ مصنوعة من السلك.
  2. صابون سائل خاص بتنظيف البوتاجازات.
  3. فوطة مطبخ للتنشيف بعد الغسيل حتى لا يتغير لون البوتاجاز وخصوصاً إن كان البوتاجاز مصنوع من الستال ستيل.
  4. أكياس بلاستيكية كبيرة الحجم.
  5. مناديل مطبخ قوية.
  6. نظاره أو أي حائل على العين.
  7. قفازات طبيه مطاطية لحماية الأيدي من الحروق أو الجفاف.
  8. أهم مكون بهم هو منظف أفران ذو مواد كيميائية قوية وفعاله في القضاء على الدهون الصعبة.

أما عن الطريقة:

  1. يتم فرد بعضاً من صحف الجرائد تحت الفرن وفي كل الأماكن حوله حتى لا نحتاج ننظفها هي الأخرى عندما يقع عليها الدهون والزيوت العالقة على سطح الفرن أثناء التنظيف.
  2. يجب علينا أن نلبس القفازات المطاطية حتى لا تتأثر بشرة اليدين بالمواد الكيميائية الموضوعة في منظف الأفران، وإذا استطعنا أن نضع أي حائل حول العين وليكن النظارات الواقية.
  3. نقوم برش الفرن بواسطة المنظف من الداخل والخارج ويتم إشباعه تماماً ويكثر الرش في الأماكن المتسخة بشدة والمتراكم عليها دهون قديمة منذ فترة.
  4. نترك المنظف لمدة لا تقل عن نصف ساعة أو على حسب التعليمات المكتوبة على المنظف ويجب أن نراعى البعد عن الأبخرة المتصاعدة من تفاعل المواد الكيميائية الموجودة في المنظف والأوساخ العالقة في الفرن.
  5. نقوم بإخراج الرفوف من الفرن ووضعها في مكان جيد التهوية لمدة عشر دقائق ثم بعد ذلك نرشها بمنظف الأفران ونضعها في كيس بلاستيكي ونغلقها تماماً حتى يصل المنظف إلى جميع الدهون والبقع العالقة في رف الفرن.

وإذا قررنا تنظيف الرفوف في المطبخ فيجب أن نفرش الجرائد تحتها أيضاً حتى لا تتسخ أرض المطبخ.

كيف أنظف الفرن من السواد

كيف أنظف الفرن من السواد

إن كيفية تنظيف الفرن من السواد ليست صعبة كما يعتقد الكثيرين، ولكن كل ما نحتاجه هو إشعال الفرن قبل البدء في عملية التنظيف حتى تذوب الدهون العالقة ثم بعد ذلك نرش منظف الأفران والكثيرين ينصحون بتجربة منظف فورن حيث أنه له قدرة فعاله على إذابة السواد المتراكم في الفرن منذ أشهر في خلال ثواني معدودة.

ثم بعد ذلك نحضر لوفه مصنوعة من السلك ونبدأ بدعك الدهون وسوف تخرج من الفرن شيئا فشيئا، ولكن عليك عزيزتي أن تنتبهي إذا كنت من أصحاب حساسية الصدر أن تكوني بعيدة عن المطبخ في فترة إذابة الدهون وهي الفترة التي تلي رش المنظف بحوالي نصف ساعة.

وافتحي النوافذ وباب الشقة كما يجب استعمال الكمامة الطبية حتى لا يتسرب كمية كبيرة من المنظف إلى صدرك فتسبب اختناق أو ضيق تنفس.

كيفية تنظيف الفرن الكهربائي

كيفية تنظيف الفرن الكهربائي

كيفية تنظيف الفرن الكهربائي لا تختلف كثيراً عن تنظيف الفرن العادي فكل ما عليك فعله هو رش ثلاثة ملاعق من صودا الخبز داخل الفرن الكهربائي على البقع الصعبة وبعدها وزعي الخل الأبيض على الصودا عن طريق غمس فرشاة التنظيف به ثم وضعه على صودا الخبز، فسوف تلاحظين تفاعلهما مع بعضهما بحيث تظهر رغوه بنية اللون وهي التي تدل على أن الدهون المتراكمة بدأت بالذوبان.

نتركهم قليلاً حتى يحدث التفاعل ولتكن المدة هي خمس دقائق ثم نقوم بوضع الخل الأبيض مرة أخرى على المناطق شديدة الانتساخ بواسطة الفرشاة وبعد مرور خمس دقائق أخرى.

نقوم ببل قطعة من القماش بالماء ونبدأ بمسح الفرن الكهربائي من الداخل وإذا لاحظنا استمرا وجود بعض الدهون بعد تنظيفه نفركها بليفة المطبخ.

والخطوة الأخيرة هي مسح الفرن بقطعة نظيفة من القماش الناعم عدت مرات حتى نتخلص من أثار الصودا والخل الأبيض ولا تؤذينا الرائحة عند إشعال الفرن مرة أخرى.

تنظيف سطح الفرن

كيفية تنظيف الفرن بالكامل ليس من الأمور الصعبة ولا سيما سطحه حيث تتطلب عملية التنظيف وجود عدة أدوات بسيطة وهي:

  1. قفاز من المطاط.
  2. ليفة مصنوعة من السلك.
  3. سائل تنظيف الأفران.
  4. مكان جيد التهوية حتى لا يحدث اختناق أو ضيق تنفس لمن يقوم بعملية التنظيف.

خطوات تنظيف سطح الفرن:

نقوم برش سائل التنظيف على سطح الفرن ونتركه من نصف ساعة إلى ساعة أو على حسب ما هو مكتوب على ظهر عبوة التنظيف وبعد ذلك نحضر الليفة ونقوم بفرك السطح خصوصاً في الأماكن المتراكم عليها الأوساخ، وبعد الفرك نتركه لمدة خمس دقائق أخرى وبعد ذلك نقوم بمسحه بفوطة مبللة وأخيراً ننشفه بقماشة خالية من الماء.

كيفية تنظيف الفرن الكهربائي من الداخل

كيفية تنظيف الفرن الكهربائي من الداخل

إن كيفية تنظيف الفرن الكهربائي لا تختلف كثيراً عن تنظيف الفرن العادي الفرق بينهما أن الفرن لكهربائي يعمل بالكهرباء وليس بالغاز ويحمل نفس الخصائص من تراكم الأوساخ عليه إذا لم يتم تنظيفه أولاً بأول.

فنحن ننصحك إن كنت تمتلكين فرناً كهربائي في مطبخك أن تحاولي تنظيفه مرة واحدة في الشهر إذا كنتي تستخدميه مرة في الأسبوع أما إن كنت تستخدميه عدة مرات في الأسبوع فعليك تنظيفه خمس مرات في الشهر.

لكي تقومي بتنظيف الفرن الكهربائي من الداخل عليك برش ثلاث ملاعق من صودا الخبز بداخله ثم تسكبين الخل الأبيض وتتركيه لمدة لا تقل عن نصف ساعة وبعد ذلك تحضري فرشاة التنظيف وتفركي البقع العالقة به ثم بعد ذلك امسحيه بقطعة قماش مبللة ونشفيه جدياً قبل إشعاله مرة أخرى.

تنظيف زجاج الفرن

كيفية تنظيف الفرن وخاصة الزجاج لا يختلف كثيراً سهلة وبسيطة فكل ما علينا فعله هو رش سائل تنظيف الزجاج عليه وتركه لمدة وجيزة ثم نقوم بمسحه بفوطه مبللة نظيفة، أما إن كانت الأوساخ العالقة به كثيرة جداً فعلينا أولاً أن نرش سائل تنظيف الأفران على الزجاج حتى نتخلص من جميع الدهون العالقة به ونمسحه بفوطة نظيفة ونجففه جيداً بفوطة أخرى وبعد التأكد من تنظيفه نضع ملمع الزجاج حتى يعود الفرن ليلمع من الخارج وكأنه جديد.

اقرأي أيضًا:

تنظيف المطبخ بشكل مدهش في دقائق معدودة

أفكار لتنظيف المطبخ بطريقة عبقرية بأسرع وقت وبدون تعب

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة