كيفية حساب السعرات الحرارية

كيفية حساب السعرات الحرارية

حساب السعرات الحرارية من الأمور التي تتم بكل بساطة، ولا تحتاج إلى تعب أو مجهود من الشخص الراغب في ذلك، ويعتمد هذا الأمر في البداية على تبسيط أطباق الطعام التي يتم تناولها خلال اليوم الواحد، والتي تتكون في غالبية الأمر من ستة فئات مختلفة من الأطعمة المتنوعة التي تتمثل في الدهون والسكريات والنشويات والحليب والخضار واللحوم، وفي الوقت الذي يتم فيه الجمع بين تلك الأمور يكون الجسم صحي وسليم في النهاية.

حساب السعرات الحرارية

دائما حساب السعرات الحرارية في الطعام من الأمور التي يبحث عنها الأشخاص الذين يتطلعون إلى الوزن المثالي الخالي تماما من أي زيادة تسبب إرهاق أو تعب عليهم، وفي البداية سوف نعرض لكم الحصص المسموح بها من السعرات الحرارية اليومية عبر ستات دوت كوم، والتي تتمثل في:

حساب السعرات الحرارية حساب السعرات الحرارية

  • عدد ثلاثة حصص متنوعة من الخضار.
  • عدد اثنين حصة من الفواكه.
  • عدد خمس حصص من النشويات.
  • عدد اثنين حصة من الحليب.
  • عدد اثنين حصة من اللحوم.
  • عدد ثلاثة حصص من الدهون.
والجدير بالذكر أن تلك الحصص المعروضة لكم سابقا لابد من الاعتماد عليها حتى في الحالات التي تخص اتباع أي نوع من الحميات الغذائية، وفي وقت الرغبة في انقاص الوزن، وهذا لأن الاعتماد على الجوع لفقد الوزن من الأمور الخاطئة تماما والتي سوف تؤدي إلى إحداث العديد من الأضرار المختلفة التي تضر الجسم وتؤثر بالسلب على الصحة العامة، وتلك العناصر المعروضة لكم سابقا تساعد الجسم بشكل كبير في تعويض الناقص من العناصر الأساسية المختلفة الخاصة به، وذلك لأنه نظام غذائي متوازن خالي تماما من أي نوع من الأطعمة التي تسبب إحداث زيادة كبيرة في الوزن، ونؤكد لكم أنه في الوقت الذي تعتمدون فيه على تلك العناصر الغذائية والسير على النظام هذا لعدد قليل من الأشهر سوف تحصلون حينها على النظام الغذائي الفعال الخالي تماما من أي نوع من الأضرار والتأثيرات السلبية على الجسم.

حساب السعرات الحرارية حساب السعرات الحرارية

حصص النظام الغذائي اليومي

من الممكن الاعتماد على الأمر من خلال التركيز على زاويتين مختلفتين، وتتمثلا في التالي:
  • تتمثل الأولى في القيام باتباع حمية غذائية متوازنة، ولكن لابد من الاستمرار على الأمر بشكل دائم ومستمر وليس لعدد من الشهور فقط، وسوف يتسبب الأمر في الحصول على وزن ثابت تماما خالي من أي نوع من الأمراض أو الوزن الزائد الذي يعرقل الكثير من أمور الحياة المختلفة.
  • وأما الثانية فتتمثل في التقليل الشديد في الحصص اليومية من الطعام، وبالتالي فإن الأمر سوف يتسبب في إحداث تعب كبير على الجسم وسوف يفقده الكثير من النشاط والحيوية، ويحدث هذا الأمر بالتحديد في الوقت الذي يتم فيه الاستغناء تماما عن النشويات والدهون التي بها عدد من العناصر اللازمة لصحة الجسم.
والجدير بالذكر أن السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم الواحد وذكرناها سابقا قابلة للزيادة مع بعض الأشخاص، وهذا يرجع إلى حاجة الجسم لها، وأكبر مثال على هذا الأمر أن الرجال يحتاجون أكثر من السيدات إلى زيادة عدد العناصر السابقة وبالتالي سوف تزيد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وعلى الجانب الآخر فإن السيدات الحوامل تحتاج أيضا إلى الأمر أكثر من غيرها.

حساب السعرات الحرارية حساب السعرات الحرارية

مقدار حصص السعرات الحرارية

  • الحصة الواحدة من الخضار: تساوي كوب واحد من الخضار الغير مطبوخ ونصف كوب من الآخر المطبوخ.
  • الحصة الواحدة من الفاكهة: تساوي نصف كوب من عصير الفاكهة أو حبة واحدة صغيرة منها، أو ربع كوب من العصير الطازج لها، أو ربع كوب آخر من المجفف منها.
  • الحصة الواحدة من النشويات: تساوي نصف رغيف من الخبز الصغير، أو خمس من الرغيف الكبير، ويمكن استبدال الأمر بشريحة واحدة من خبز التوست، أو نصف كوب من الحبوب والبقوليات.
  • الحصة الواحدة من الحليب: تساوي اثنين كوب من الحليب السائل، وكوب واحد من اللبن الزبادي.
  • الحصة الواحدة من اللحوم: تساوي مقدار بيضة واحدة من اللحم الموجود سواء اللحوم الحمراء أو الدجاج أو الأسماك.
  • الحصة الواحدة من الدهون: تساوي ملعقة صغيرة من الزيت النباتي، ملعقة صغيرة من الزبدة.

حساب السعرات الحرارية حساب السعرات الحرارية

السعرات الحرارية في حصص الأطعمة

كل حصة من حصص الأطعمة التي قمنا بعرضها لكم تحتوي على قدر معين من السعرات الحرارية، والآن سوف نعرض لكم الحد الخاص بالسعرات الحرارية في كل حصة كالتالي:
  • حصة الخضار تحتوي على خمسة وعشرون سعرا حراريا.
  • حصة الفاكهة تحتوي على ستين سعرا حراريا.
  • حصة النشويات تحتوي على ثمانين سعرا حراريا.
  • حصة الحليب تحتوي على مائة وخمسين سعرا حراريا.
  • حصة اللحم تحتوي على خمسة وسبعين سعرا حراريا، وفي بعض الحالات من الممكن أن  تزيد أو تنقص في حال زيادة نسبة الدهون أو نقصها، مثل إزالة جلد الدجاج، أو مثلا ترك الكثير من الدهون البيضاء اللون على لحم الخروف.
  • حصة الدهون: تحتوي على خمسة وأربعين سعرا حراريا.
  • أطعمة أخرى: تحتوي على ستين سعرا حراريا: مثل ملعقة كبيرة من العسل، أو ملعقة صغيرة من السكر، أو ملعقة كبيرة من المربى، أو نصف كوب من الجلي، أو ملعقة كبيرة من القطر (الشربات).
ومن نتائج السعرات السابقة التي تخص حصص الأطعمة فإن عدد السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الفرد في اليوم الواحد يعادل 1200 سعرة حرارية، ويذلك يكون هذا الحد الأدنى للحصول على السعرات الحرارية في اليوم الواحد، ولكن هذا في الوقت العادي الذي يقوم فيه الفرد باتباع أحد الحميات الغذائية للحفاظ على الوزن، ولكن الأفراد العاديين من الممكن أن يزيد الأمر لديهم وخاصة فيما يتعلق بتناولهم لكميات كبيرة من النشويات والدهون، وهذا الأمر من الممكن أن يوصل مجمل السعرات الحرارية في اليوم الواحد إلى ما يقرب من 1600 سعرة حرارية إلى 2500 سعرة حرارية في اليوم الواحد.

طريقة حساب السعرات الحرارية في الطعام

يمكنكم بكل سهولة حساب السعرات الحرارية التي تحصلون عليها من وجبه محددة من الطعام، وإليكم مثال على طريقة الحساب كالتالي:
  • الطبق مكون من نصف كوب من  الباذنجان المتبل، ورغيف واحد من الخبز، والأمر هنا يعادل حصة من مجموعة الخضار وتتمثل في  (الباذنجان)، وحصة أخرى من مجموعة الدهون التي تتمثل في (الطحينة) وحصتين أخرين من مجموعة الخبز وهي (الرغيف)، مما يجعل ذلك يعادل 25 من (خضار) + 45 من (دهون) + 80 +80 (خبز) = 230 سعرا حراريا للوجبة.
  • لابد من  ملاحظة إضافة المزيد من السعرات للدهون إذا أضفت زيت الزيتون، وذلك يساوي 45 سعرا حراريا لكل ملعقة صغيرة منه.
  • وإليكم مثال آخر الطبق مكون من كوب ونصف الآخر من مقلوبة الزهرة مع ربع دجاجة : تعادل حصة من الخضار (زهرة)، وثلاث حصص من الخبز (الأرز)، وحصتين من الدهون (الزيت في المقلوبة)، وثلاث حصص أخرى من اللحم (الدجاج) ، وبالتالي يجعل ذلك يعادل 25 + 80+80+80 +45+45 +75+75+75 = 580 سعرة حرارية للطبق الواحد.

حساب السعرات الحرارية حساب السعرات الحرارية

وبالتالي من السهل حساب عدد السعرات الحرارية في الوجبة الواحدة من خلال إرجاع الطبق إلى أصله سواء كان خضار أو فاكهة أو لحوم وكتابة السعرات الحرارية الخاصة به كما عرضناها لكم في بداية المقال وبعدها يتم حساب السعرات على أساس هذا الأمر، ولابد من التركيز على الحصول على السعرات الحرارية المطلوبة للجسم في اليوم الواحد كي لا يؤثر الأمر على الصحة العامة لكم.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;