كيفية علاج طيف التوحد

كيفية علاج طيف التوحد

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٢ مايو ٢٠١٩

يعتبر طيف التوحد من الأمراض التي تصيب الطفل قبل بلوغه سن الثالثة، "ستات دوت كوم" تقدم لكِ كيفية علاج طيف التوحد عند الأطفال بشكل سليم، وكيف نجعل الطفل قادر على التعامل مع الآخرين بشكل عادي.

يعاني الطفل المصاب بطيف التوحد بالعديد من المشكلات، حيث أنه لايستطيع التعامل مع من حوله سواء من البشر أو الأشياء، كما أنه يتصرف تصرفات غير طبيعية، أنا بالنسبة للعلاقات الاجتماعية تكون شبه مستحيلة عنده، لأنه لا يستطيع القيام بذلك.

ماهو طيف التوحد؟

يعتبر طيف التوحد حالة مرتبطة بتطور الدماغ، تؤثر هذه الحالة على إدراك الشخص المصاب لمن حوله، حيث يساهم هذا المرض في مشاكل من النوع الاجتماعي للطفل، واضطراب في السلوك بشكل محدود ومتكرر، يبدأ في مرحلة الطفولة ويظهر على الأطفال خلال الـ 3 سنوات الأولى من عمرهم، ثم تتراجع هذه الأعراض مع تقدم العمر بحيث يصعب اكتشافه، لذلك فاكتشافه مبكرًا يساعد في العلاج بشكل جيد.

كيفية علاج طيف التوحد

عند الحديث عن علاج طيف التوحد لدى الأطفال، يجب الفهم أن العلاج يمر بعدة عوامل الأول منها دوائي، أما الثاني يكون علاج نفسي وسلوكي، والعلاج الثالث والآخير يكون عن طريق التربية، نوضح لكم فيما يلي أهم العلاجات المستخدمة في كل نوع من هذه العلاجات.

أولًا: العلاج الدوائي لطيف التوحد

كيفية علاج طيف التوحد

يتم من خلال الطبيب المعالج، حيث يقوم بتشخيص الطفل ووصف العلاج الدوائي المخصص لتناوله لتقليل أعراض هذا المرض، لكن يجب العلم أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى علاج فعال لطيف التوحد فعال بشكل كبير.

تعمل العقاقير والأدوية التي يوصفها الطبيب للمريض، بتقليل حدة الأعراض فقط، وليس علاج المرض نفسه، كما أنها تعمل على تحسين حالة الطفل الدماغية، والتحكم في الخلايا العصبية الخاصة به.

أهم مايميز العلاج الدوائي لطيف التوحد، هو معالجة الأمراض المصاحبة للمرض نفسه مثل الصرع.

ثانيًا: العلاج النفسي السلوكي

يستهدف هذا العلاج الآباء بشكل عام، حيث أن الآباء يؤثرون بشكل مباشر كبير على أطفالهم، يتم هذا العلاج من خلال العمل في شكل مجموعات أو حلقات بين أسر مرضى التوحد، ليتم تبادل الخبرات فيما بينهم، وكيف يقوموا بالتعامل مع أطفالهم.

يوفر هذا النوع من العلاج نوع من أنواع الدعم لأسر الأطفال المصابة بطيف التوحد، كما أنه كذلك يمكن الأسر من الحصول على الدعم النفسي من خلال المتخصصين في الطب النفسي.

ثالثًا: العلاج التربوي

كيفية علاج طيف التوحد

يتم هذا العلاج من خلال أخصائي التربية والآباء كذلك، هو في طبيعة الأمر يعتمد على التربية، حيث يقوم أخصائي التربية بعمل برامج علاجية لكل حالة مصابة بمرض طيف التوحد، التي تتلاءم مع الحالة التي وصل لها الطفل، يوفر هذا النوع من العلاج قدرة الطفل في التواصل مع الغير، والمشاركة الاجتماعية بطريقة فعالة.

تعتمد طريقة العلاج التربوي على توفير احتياجات المريض المركبة، وجعله قادر على التواصل مع الآخرين بنجاح، وذلك يتم من خلال التحفيز القائم على المكافئات للطفل المريض.

كيفية علاج طيف التوحد من خلال الأهل

كيفية علاج طيف التوحد

لدى الأهل وأولياء الأمور قدرة في جعل الطفل يتعلم الكثير من الأشياء التي تجعلهم يقوموا بالتواصل الاجتماعي بشكل جيد، وذلك من خلال اللعب والتفاعل مع الآخرين، كما أن ذلك يكسبهم مهارات المعيشة اليومية بشكل جيد.

الأهل مصدر الحنان والعطف على الأطفال، لذلك يجب أن يعاملوا أطفالهم بشكل يعكس هذا الحب والعطف، مع جعلهم يزرعون الثقة في نفسهم، من خلال توضيح دوره في المنزل وفي حياتهما كذلك.

يجب على الأهل أن يقوموا بجمع معلومات عن مرض طيف التوحد والتوحد، وقراءة طرق التعامل مع الطفل المتوحد، بهدف توفير حياة نفسية اجتماعية وعقلية جيدة للطفل، وأن يساهم ذلك في نموه العقلي كذلك.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة