كيف احافظ على صحتي النفسية ؟

كيف احافظ على صحتي النفسية ؟

آخر تحديث : الجمعة ٢٧ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة من الأمور الهامة كي نعيش أسوياء أن أعرف كيف احافظ على صحتي النفسية ولكن ما هي الصحة النفسية، هي مدى تقبل الإنسان وتكيفه مع الأشخاص المحيطين به. ومدى تقبله لظروفه التي يتعرض لها، فهو يشعر بتقبل نفسه وتقبل الآخرين ومدى توافقه مع نفسه والمحيطين نفسيًا واجتماعيًا وانفعاليًا. كيف احافظ على صحتي النفسية ؟ هو أمر هام هيا بنا في هذا المقال نتناول ذلك، ولمعرفة كل ما هو مفيد يمكنكم زيارة موقع ستات.

أهمية الصحة النفسية

 كيف احافظ على صحتي النفسية تكمن خطورة الصحة النفسية المعتلة في أنها تؤثر بشكل أو بآخر على الجسد ويظهر ذلك جليًا على مدى صحة جسم الإنسان؛ ذلك أن المرض النفسي والجسدي. هما وجهان لعملة واحدة إذا أصيب أحدهم تأثر الآخر وإذا كان الإنسان يتمتع بقدر كبير من الراحة النفسية انعكس ذلك على جسده وطاقته. كما أثبتت الدراسات أن الأمراض النفسية تزيد من خطورة إصابة الإنسان بالأمراض الجسدية؛ لذلك فإن الصحة النفسية مهمة جدًا لجسد الإنسان وتساعده في تجنب الأمراض التي ربما تصيبه.

كيف احافظ على صحتي النفسية ؟

تبدأ الصحة النفسية للإنسان منذ التربية عند طفولته ونعومه أظفاره حيث يجب تربية الطفل على أسس دينية وعقائدية قوية وأن ينشأ مترسخًا فيه قيم ديننا الحنيف التي تدعوا إلى العفو والتسامح وحسن الظن بالله. يجب على الإنسان أن يحمي نفسيته من اختراق العالم المحيط والتأثيرات الخارجية والأشخاص السلبيين الذين يبثون القلق والإحباط لمن حولهم ويبعثون التشاؤم والقنوط في النفوس. يجب أن يضع الإنسان لنفسه أهدافًا واقعية ويحدد المسار والسبل التي تساعده في تحقيق أهدافه وأن يتحلى الإنسان بالمرونة في تغيير أهدافه وتجديدها وفقا لظروفه والأحداث المستجدة. يجب أن يعرف الإنسان مهارات التواصل مع المجتمع المحيط وأن يعرف كيف يضبط انفعالاته ومتى يتكلم ومتى يكون الصمت أبلغ من أي حديث. على الإنسان أن يفهم نفسه وأن يحدد مميزاته ويقويها ويحدد عيوبه ويحاول تحويلها إلى نقاط قوة وأن يعمل على نفسه ويطورها وينميها ويزكيها بالكورسات وحضور المحاضرات. على الإنسان أن يعرف جيدًا أن نفسه أمانة بين يديه سيسأل عنها يوم القيامة (قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها). وعلى الإنسان لكي يتمتع بصحة نفسية أن يهتم بتناول غذاء صحي متوازن يضم جميع عناصر الغذاء من كربوهيدرات ونشويات وفيتامينات وبروتينات وأن يبتعد عن ملح الطعام وأن لا يحتوي نظامه الغذائي على سكريات أو حلويات وعلى الإنسان أن يهتم بممارسة الرياضة التي يحبها حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن الرياضة تساعد في تحفيز الجسم على إفراز هرمون الأندروفين. الذي يجعل الإنسان يشعر بالراحة والطمأنينة وتساعده على الاسترخاء والحصول على نوم عميق في الليل، كما ينصح الأطباء النفسيين بممارسة رياضة اليوجا في بعض الاضطرابات النفسية. حيث أنها تساعد المرضى في تجاوز حالات الشعور بالقلق والتوتر النفسي وكما قالوا قديمًا (الجسم السليم في العقل السليم). وهذا يوضح أهمية الرياضة في حياه الإنسان حيث تمنحه روحًا معنوية مرتفعة تجعله قادرًا على تحمل عقبات الحياة.

 خصائص الفرد ذو الشخصية القوية نفسيًا

يشعر الإنسان القوي نفسه الذي يتمتع بصحة نفسية بالسعادة وترى ابتسامة مشرقة تعلو وجهه، متفائل بيومه، متسامح مع ذاته ومع الآخرين. يشعر بالهدوء والتقبل لنفسه والمحيطين به، قادرًا على تجاهل ما يؤلمه واثقًا بنفسه ويقدر ذاته يسعى دائمًا نحو الأفضل، يستطيع تكوين صداقات جديدة ويتحمل مسئولياته الاجتماعية. يستطيع مواجهه متطلبات حياته ويستطيع تجاوز أزماته اليومية، قادرًا على تحويل الظرف السلبي لآخر إيجابي بسهولة؛ لأنه يتحلى بالهدوء، قادرًا على التعلم من مواقف حياته وخبرات الآخرين. يظهر الإنسان السوي نفسيًا بمظهر حسن الخلق في تصرفاته وردود أفعاله، يكون بارًا بوالديه، يسعى لصلاح نفسه وصلاح مجتمعه. يتمتع بالصبر والرضا قادرًا على العيش بسلام وطمأنينة نفسيه تضفي على جسده الراحة الداخلية والخارجية وهو يتمتع بعقل خالي من الاضطرابات كما أنه يتمتع بالتركيز ونقاء الذهن.

 تعريف المرض النفسي

 كيف احافظ على صحتي النفسية  كيف احافظ على صحتي النفسية هو أي اضطراب أو قلق يجعل الإنسان غير قادر على مواجهه تحديات الحياة وتجعله غير قادر على تقبل الأزمات بصدر رحب لا يريد الاختلاط بالعالم الخارجي، لا يحب التفاعل مع نفسه أو البيئة المحيطة. تنوعت الأمراض النفسية وانتشرت في عصرنا الحالي وقد سماه البعض (عصر القلق) بسبب انتشار الأمراض النفسية وسيطرتها على كثير من الناس مثل أمراض القلق والاكتئاب والوسواس القهري والرهاب والفوبيا وغيرها. أعراض المرض النفسي على الجسم يظهر على المريض العديد من الأعراض مثل الصداع المستمر، الأرق، الأحلام المزعجة، فقدان الشهية للطعام، خسارة الوزن بشكل مبالغ فيه. آلام متفرقة من الجسم بدون وجود سبب عضوي لها، شعور الإنسان الدائم بالحزن والتفكير الزائد في الماضي والخوف من المستقبل المجهول والرغبة الملحة بالبكاء. كراهية النفس والأشخاص المحيطين به عدم القدرة على التركيز والتشوش والنسيان واضطرابات الذاكرة وقد يصل الأمر إلى أفكار عدوانية ورغبة في الانتحار وإلحاق الأذى بالنفس أو بالغير.

 الأمراض النفسية الجسمية

في مجتمعنا يرفض الأهل والمجتمع الاعتراف بالمرض النفسي أو الخلل الذي يصيب الفرد نفسيًا ويتجاهلون أعراضه خوفًا من نظرة الناس والمجتمع لهم. فيبدأ يظهر على المريض مع تدهور حالته أعراض عضوية لا يكون لها أي سبب ولا يستطيع الأطباء تشخيصها وتكون في الأساس هي أمراض نفسية وتعد الأمراض النفسية من أخطر الأمراض وأكثرها تعقيدًا إذ يصعب على الطبيب تشخيصها وعلاجها.

كيف احافظ على صحتي النفسية (بعض النصائح)

 كيف احافظ على صحتي النفسية عندما تتعرض لفعلًا مؤذيًا من قبل شخص لا تبدأ في مناقشته داخل عقلك ولا تطرح الأسئلة كيف فعل هذا ولماذا فعله، وابتعد عن التفكير الزائد. في أي مشكلة لأن التفكير لن يحل المشكلة بل قد يزيد تعقيدها قد يكون له عذرًا أو أنك فهمت الموقف بطريقة خاطئة. عندما تتعرض لمشكلة أو ضغط ما اذهب واجلس بمفردك في مكان هادئ بعيدًا عن التوتر والقلق. اطلب من الآخرين عدم إزعاجك ولا تخجل من أن تطلب منهم برفق ألا يفعلوا ما يؤذيك. تعود على أن تنظر إلى المواقف والحياة نظرة إيجابية وعيش دائمًا بالأمل والتفاؤل وضع لنفسك الأهداف بجميع أنواعها الشخصية والاجتماعية والمهنية. تعلم كل يوم شيء جديد يساعدك في تطوير نفسك حيث أثبتت الدراسات أن شغف العلم يجعل خلايا المخ دائمًا في وضع متحفز للإنتاج والعمل. إذا تعرضت لصدمة في الحياة اتركها لله وثق به مدبر الأمر ودع الأمور تجرى فى أعنتها ولا تبيتن إلا خالي البال. تحرر من أفكارك السلبية وماضيك المؤلم وعيش اللحظة بكل طاقتك واترك المستقبل فإنه بيد الله ولا تسجن نفسك داخل أفكارك فقط تحرر منها. ثق بنفسك ودعك من آراء الآخرين المحبطة وابتسم دائمًا وتطلع إلى المستقبل الأفضل بإذن الله بنفس راضية طامعة في عطاء الله. مما لا شك فيه أن الحياة مليئة بالآلام والمنغصات في المنزل والعمل التي تؤثر على الإنسان وتستنفذ طاقته وتجعله حساسًا لأحداثها. لذلك يجب علينا جميعًا أن ننتبه للتغيرات النفسية التي تطرأ علينا وأن نشفق على أنفسنا من ألم الروح وألا نقسو على أنفسنا كثيرًا وأن نكون جميعًا واعيين بأنها حياه أعدت للاختبار والابتلاء حتى الأنبياء تعرضوا للأذى والمحن.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة