كيف اختار قراراتي بشكل سليم , تعرفي على كيفية اختيار القرار الصحيح

كيف اختار قراراتي بشكل سليم , تعرفي على كيفية اختيار القرار الصحيح

آخر تحديث : الأربعاء ١٦ أبريل ٢٠١٩

نقدم اليوم لزوار موقعنا الكرام " موقع ستات" موضوع هام جداً، وهو كيف اختار قراراتي بشكل صحيح، دون أن يتبع اتخاذي للقرار ندم أو حزن، حيث أنه هناك العديد من الأشخاص، يحدث لهم مشاكل لا حصر لها، وذلك نتيجة لاتخاذ قرارات خاطئة، لذلك يجب على كل إنسان أن يتحلى بالهدوء والتأني عند اختيار قراراته، لكي لا يندم عليها فيما بعد، لأن اختيار القرار الخاطئ يترتب عليه أمور كثيرة وهي التفكك الأسري، أو الاجتماعي، ويترتب عليه أيضاً انعدام الثقة بين الناس، وعدم التفاهم بينهما، والإنسان حقاً ما هو إلا مجموعة من القرارات التي يتخذها في حياته، وبعد قضاء الله تحدد مصيره.

كيف اختار قراراتي

كيف اختار قراراتي

وعندما اختيار الإنسان قراراته لابد أن يتحلى بهذه الصفات:

  • على الإنسان الذي يتخذ القرار في شئ معين، أن يقوم بالتفكير في الموضوع أكثر من مرة، ولابد أن ينظر للموضوع من كافة الزوايا، حتى يعرف ما هو أساس القرار بناءاً عليه يختار القرار الصحيح، بينما القرارات التي تأتي بدون تفكير مسبق تكون بنسبة كبيرة خاطئة.
  • عندما يختار الإنسان قراراته، لابد أن يسترجع كافة القرارات التي اتخذها في حياته، ربما يكون أتخذ مثل هذا القرار، أو أنه يستفيد منها.
  • الصبر، عليه أن يكون صبوراً، ولا يتعجل في اختيار قراراته، لأن الإنسان عندما يتسرع في أى شئ، لا يدرك الصح من الخطأ في ذلك الوقت، فعليه أن يتأنى لكي يتخذ القرار الصحيح، لأن هناك العديد من الناس عندما يخطئ شخص لا يغفرون له بسهولة، وخاصة في القرارات المصيرية مثل قرار الطلاقأو الانفصال ومقاطعة أشخاص قريبين منك، لذلك كن حذراً عند اختيار قراراتك.
  • البعد عن القلق والخوف، لابد على الإنسان الذي يقوم باختيار قرارات معينة، عليه أن يبتعد عن القلق والخوف والتوتر، لأن كل هذه العوامل تؤثر بالسلب على القرارات التي يتخذها الإنسان، لذلك علي الإنسان أن يكون هادئ حتي يتخذ القرار السليم، لأن الندم لا يفيد بشيء عند اختيار قرار خاطئ تحت تأثير قلقه.

كيف اختار قراراتي

  • عندما يقوم الإنسان باختيار قراراته، لابد أن يُحكم قلبه وعقله معاً، ولا ينساق وراء مشاعره فقط، لأن هناك قرارات عديدة إذا انساق الإنسان وراء مشاعره فيها لندم عليها ندم شديد، لذلك يجب على الإنسان أن يكون حازماً في اختيار قراراته.
  • يجب على الإنسان عندما يقوم باختيار قراراته، أن يضع عدة خيارات خاصة بالقرار الذي يختاره أمامه، ويقوم بدراسة كل قرار دراسة مهمة ووافية، لكي يصل إلى القرار الصائب، ويبدأ في سؤال نفسه هل اتخذت القرار الصائب أم لا، هل كانت خطوة سليمة؟.
  • عدم اليأس، هناك العديد من الناس، عندما تحدث لهم مشكلة، ولابد من حلها أو اتخاذ قرار لها، ولا يعرفون وييأسون ويقولون أنهم لا يستطيعون اختيار القرار، ولكن كل هذا من يأسهم، فلابد من عدم اليأس لأنه لا يوجد مشكلة إلا ولها حل أو قرار من أجلها.
  • المشاركة، المشاركة من أجمل الأشياء في كل شئ، لذلك عندما يقوم الإنسان باختيار قراراته عليه أن يقوم بالمشاركة مع من يثق فيهم، لأنه من الممكن أنهم يستطيعون رؤية شئ في قراره، هو نفسه لم يراه ويكون هذا هو القرار الصحيح، حيث إن لمشاركة تزيد من قيمة اختيار القرار، ولا تقل منه.

كيف اختار قراراتي

قدمنا لكم زوارنا الكرام بالتفصيل موضوع يجيب عن التساؤل الذي يشغل بال الكثيرين وهو كيف اختار قراراتي بشكل صحيح، دون أن يشعر الإنسان بالندم على تلك الخطوة التي اتخذها واختيار قراره، تابعونا لكل ما يهم الصحة النفسية للإنسان.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة