كيف تخبرك العين بأمراضك المختلفة...عينك مرآة لأمراضك

كيف تخبرك العين بأمراضك المختلفة...عينك مرآة لأمراضك

العين هي المرآة التي تنعكس عليها حالة الجسم وما يعاني منه من أمراض أو أي مشكلات صحية أو خلل، حيث تظهر على العين علامات معينة أو ألوان تخبر أنك تعاني من مشكلة معينة قد تستدعي تدخل الطبيب والبدء في العلاج قبل أن تتفاقم، كيف تخبرك العين بأمراضك المختلفة وكيف تحذرك من مخاطر يمكن تلافيها إذا ما انتبهتي إليها مبكرا؟ تابعي مع موقع ستات دوت كوم هذا المقال، والذي جمعنا لكي فيه معلومات طبية تبين لكي كيف تخبرك العين بأمراضك المختلفة:

كيف تخبرك العين بأمراضك المختلفة

كيف تخبرك العين بأمراضك المختلفة

كيف تخبرك العين بأمراضك المختلفة وما هي أبرز العلامات

يقول الأطباء أن عينك يمكن أن تكشف الكثير عن صحتك، وأن بعض الأشياء يمكنك رؤيتها ببساطة من خلال النظر في المرآة.

جحوظ العينين

يطلق الأطباء على هذه الحالة عيون الحشرات، أو الجحوظ، وهي علامة شائعة لمرض فرط نشاط الغدة الدرقية. وبالإضافة إلى الجحوظ ، فإن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض غالباً ما يعانون من فقدان الوزن والعصبية والنبض السريع أو غير المنتظم. وعليكي التنبه سريعا ومعرفة مشاكل الغدة الدرقية ووسائل علاجها

الحلقة الرمادية حول القرنية

بعض الناس تتشكل لديهم حلقة رمادية حول حافة القرنية، وهي مؤشر على ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. ويجب أن يخضع أي شخص بلاحظ هذه الحالة لفحص الدم للتحقق من ارتفاع نسبة الدهون في الدم، خاصةً الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عامًا. وعلى النساء الاهتمام المضاعف لأن النساء أكثر عرضة لخطر السكتة الدماغية من الرجال.

العين الغائمة

هذه الحالة هي إعتام في عدسة العين، وهي أكثر شيوعًا عند كبار السن. ويمكن أن يكون إعتام عدسة العين في الأشخاص الأصغر سنا مؤشرا على مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك الأورام والسكري، إضافة إلى إمكانية أن تكون آثارا جانبية لبعض الأدوية. كيف تخبرك العين بأمراضك المختلفة وما هي أبرز العلامات

سرطان الجلد وجفون العين

يمكن أن تظهر سرطانات الجلد في بعض الأماكن الغريبة، بما في ذلك الجفن، حيث تسبب في كثير من الأحيان قرحة لا تشفى وتؤدي أيضا إلى فقدان الرموش. وعلى الرغم من أن سرطانات الخلايا القاعدية ليست قاتلة عادة، إلا أنها يمكن أن تسبب تشوهًا حادًا وتؤدي إلى العمى، ويمكن أن تكون قاتلة إذا وصلت إلى الدماغ من خلال العين.

التورمات في العين دليل على البشرة الدهنية

في الأشخاص الذين يعانون من تورمات يطلق عليها أكياس دهنية، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه ورم تحت الجلد، إلا أنه في الواقع غدة نفطية مسدودة. وهي أكثر شيوعا في الأشخاص ذوي البشرة الدهنية.

الوهن العضلي

الجفون المائلة يمكن أن تكون دليلاً على الوهن العضلي، وهو مرض مناعي ذاتي يتميز بضعف العضلات.

الإيدز

يمكن لأطباء العيون تشخيص جميع أنواع الأمراض والحالات الطبية من خلال النظر إلى شبكية العين، والأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين. وأحد الأمراض التي يشير إليها أطباء العيون عن طريق تنظير قاع العين والاختبارات الأخرى هو فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب "الإيدز"، والذي يتسبب في حدوث التهاب حاد وشديد الاحتمال في شبكية العين.

متلازمة هورنر

تظهر الجفون المتداعية، والتي يطلق عليها الأطباء "تدلي الجفون" متلازمة هورنر، وهي تؤشر على تمدد الأوعية الدموية والأورام في الرقبة، ويجب الاهتمام بهذه الحالة على الفور عند ملاحظتها في المرآة. جحوظ العينين

ضغط الدم المرتفع

يمكن لأطباء العيون الكشف عن أدلة على ارتفاع ضغط الدم من خلال النظر إلى الشبكية. ويتسبب الضغط في ظهور أوعية دموية صغيرة في الشبكية.

متلازمة مارفان

متلازمة مارفان عبارة عن اضطراب وراثي يؤثر على النسيج الضام في الجسم. وتعتبر النحافة والأصابع النحيلة على نحو غير عادي علامات شائعة في هذه المتلازمة. ويتم تشخيص الحالة في بعض الأحيان من قبل أطباء العيون أيضا، حيث يلاحظون تغيرات مميزة في النسيج الشبيه بالسلسلة التي تحمل العدسة البلورية للعين بما يشبه شروق الشمس.

السرطان

في بعض الأحيان يظهر السرطان الذي ينشأ في أماكن أخرى من الجسم في العين. وأكثر السرطانات انتشارا في العين هما سرطان الرئة لدى الرجال وسرطان الثدي لدى النساء.

مرض السكري

هناك الكثير من الناس يعانون من مرض السكري ولا يعرفون ذلك. لكن المرض غالباً ما يسبب تغيرات قلبية في الشبكية يمكن التقاطها من قبل طبيب عيون، حيث يتسبب مرض السكر في نزيف صغير في شبكية العين ورواسب صفراء من دهون الدم، وتعرف هذه الحالة باعتلال الشبكية. تسعدنا ملاحظاتك وتعليقاتك في صندوق التعليقات

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;