كيف تعتني بنفسك بعد الولادة

كيف تعتني بنفسك بعد الولادة

الأمومة تعتبر حلم كل فتاة، فالشعور بالأمومة رائع، ويعتبر من أهم الأهداف في الحياة، فالحمل، والأمومة يغير كثير من مفاهيم المرأة، ويحسن مزاجها، ويدخل للعائلة جواً جديداً من المشاركة، والمودة، ولكن من المعروف أن أثناء الحمل تعيش المرأة شهوراً صعبة حتي تتم عملية الولادة، ولكن علي الرغم من جمال هذه العملية، إلا أنها قد تترك أثراً علي المرأة سواء علي صحتها، أو جسمها، أو نفسيتها فلابد لها من إتباع بعض الطرق، والعادات حتي تستعيد نشاطها، ونفسيتها في فترة قصيرة، ومن خلال موقع ستات دوت كوم سوف نقوم بتوضيح كيف تعتني بنفسك بعد الولادة.

كيفية العناية بالجسم بعد الولادة

بعد الولادة يطرأ على الأم العديد من التغيرات النفسية والجسدية، والتي تتطلب منها أساليب خاصة في التعامل معها، سواء كانت تلك الأساليب ترتبط بالنظافة الشخصية والعناية بالجسم، أو بتنظيم الوقت، والعناية بالمولود، وتوفير العناية اللازمة له، ونعرض لك مجموعة من الأساليب التي تساعدك على الاهتمام بنفسك بعد الولادة، وهي كالتالي: [caption id="attachment_38011" align="alignnone" width="640"]كيف تعتني بنفسك بعد الولادة كيف تعتني بنفسك بعد الولادة - غذاء صحي[/caption]

1. الاهتمام بالنظافة الشخصية

الاهتمام بالنظافة الشخصية، وخاصة أثناء فترة النفاس، لان في قترة النفاس يزيد النزف من المهبل، فلابد من القيام بالنظافة الشخصية باستمرار حتي لا تتعرضي للالتهابات في منطقة المهبل.

2. تناول الأدوية

الالتزام بتناول الأدوية، والمضادات الحيوية التي تحافظ علي الجسم من الالتهابات الناتجة عن عملية توسيع المهبل، وذلك في حالة الولادة الطبيعية، أما في حالة الولادة القيصرية فلا داعي لمثل هذه الأدوية.

3. نظام غذائي صحي

الالتزام بنظام غذائي مفيد لكلاً من الأم، والرضيع، حتى تتخلصي من الوزن الزائد، فلابد من التركيز علي الأطعمة المفيدة المغذية التي تحتوي علي الكالسيوم، والحديد، والفيتامينات، وكذالك الحرص علي تناول كميات كافية من الخضروات، والفاكهة، وكذالك اللحوم، والدواجن.

4. طريقة جلوسك

الالتزام بطريقة الجلوس الصحيحة المريحة لكي بعد الولادة، وعدم إرهاق جسمك في الأعمال المنزلية، فاكتفي بالقيام بالأعمال المنزلية الخفيفة خاصة بعد الولادة مباشرةً، لأن عضلات البطن تبقي ضعيفة لفترة بعد الولادة، فاحترسي عند القيام بأي حركة مفاجأة خاصة في منطقة البطن، أو الظهر. [caption id="attachment_38013" align="alignnone" width="932"]كيف تعتني بنفسك بعد الولادة كيف تعتني بنفسك بعد الولادة - الجلوس بشكل صحيح[/caption]

5. ممارسة التمارين الرياضية

الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد علي شد جسمك بعد عملية الولادة، ولكن لابد من إشراف مدرب، أو شخص متخصص، لأن هذه التمارين في البداية لابد وأن تكون خفيفة، وتزيد تدريجياً. [caption id="attachment_38012" align="alignnone" width="1000"]كيف تعتني بنفسك بعد الولادة كيف تعتني بنفسك بعد الولادة - الرياضة[/caption]

6. المظهر الخارجي

الاهتمام بالمظهر الخارجي، وذلك يكون عن طريق ارتداء بعض الملابس القديمة المريحة للمرأة، والتي لم تتمكني من إرتدائها أثناء فترة الحمل، لان ذلك يساعد علي رفع معنوياتك، ونفسيتك، ويحميك من اكتئاب ما بعد الولادة.

7. التحدث مع المقربين لك

احرصي دائماً علي التواجد بجانب أشخاص يقدمون لكي دعم، ويحاولون من رفع روحك المعنوية كالأم، الزوج، الأخت، أو بعض الأصدقاء المقربين، فالأم مع بداية الولادة تحتاج من يقف بجانبها لكي تتخطي هذه المرحلة.

8. تناول المياه

احرصي علي شرب المياه بكميات كبيرة أثناء اليوم، لان المياه سوف تمد جسمك بالنشاط، كما أنها مهمة جداً في حالة الرضاعة الطبيعية، فهي تقوم بتعويض الجسم العناصر التي فقدها أثناء عملية الرضاعة، وتقديم الطاقة اللازمة للقيام بنشاطك اليومي بشكل طبيعي، ولكن إذا لاحظتي أي خلل عليك مراجعة الطبيب في الحال.

9. الصبر

التحلي بالصبر من أهم العناصر التي لابد من الالتزام بها بعد عملية الولادة، فأول فترة بعد الولادة تكون فترة صعبة علي كل أم، فعليك تخطي هذة المرحلة بالصبر، وذلك عن طريق قراءة بعض الكتب التحفيزية، أو الاستمتاع إلي برامج توعية، ويفضل شرب الأعشاب مع المشاهدة حتي تشعري بالراحة، فالعصبية، والإحباط سوف يجعلوا الوضع أسوء.

10. الخروج من المنزل

قد تشعري بالوحدة، والاكتئاب بعد عملية الولادة، خاصة لان فترة بعد الولادة تحتاج المرأة إلي التواجد في المنزل بشكل مستمر، فقومي بوضع جدول زمني لكي حتي تستطيعين قضاء بعض الوقت لنفسك سواء قضاء هذا الوقت مع الأهل، الأقارب، أو الأصدقاء، أو عن طريق الذهاب إلي منتجع صحي، وذلك حتي تحصلي علي جزء من الاستحمام، والراحة من خلال قضاء وقت في المسبح، أو القيام بعمل جلسات مساج.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;