كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟

يعد الذهب من المعادن الفلزية الثمينة، ويتميز الذهب أنه من المعادن اللينة التي يمكن تشكيلها حسب الرغبة بكل سهولة، ونجد أن الذهب في بعض الأحيان يكون نقياً وأحياناً يكون ممزوجاً ببعض المعادن الأخرى ويتم استخراج الذهب على هيئة حبيبات من المناجم والصخور وبعض التربة وقيعان الأنهار، وهناك الكثير من التجار الذين يخلطون بعض أنواع المعادن مع الذهب من أجل الغش في التجارة لذلك سوف نقدم إليكم عبر ستات دوت كوم كيفية معرفة الذهب الأصلي من التقليد.

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟

هناك العديد من الطرق التي تستخدم من أجل التفريق بين الذهب الأصلي والذهب التقليد ومن هذه الطرق:

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟ كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟

  • اختبار الطفو: يتمثل اختبار الطفو في وضع قطعة الذهب في كوب من الماء فإذا كانت قطعة الذهب أصلية فإنها سوف تغرق في الماء على الفور أما إذا كانت قطعة الذهب مقلدة وغير أصلية فإنها سوف تطفو على الماء، ونجد أيضاً أن الذهب التقليدي يتأثر بالماء ويتغير لونه ويظهر عليه الصدأ بينما الذهب الأصلي يبقى محتفظاً برونقه ولا يتأثر بالماء أبداً.
  • اختبار المغناطيس: يعد هذا الاختبار من الاختبارات السهلة والتي يتم تجريبها بكل سهولة ونجد أن الذهب الأصلي لا ينجذب إلى المغناطيس أبداً بينما الذهب التقليد يدخل فيه العديد من المعادن فنجد أنه ينجذب إلى المغناطيس فور تقريب المغناطيس منه.
  • اختبار الجلد: يتم تطبيق هذا الاختبار عن طريق مسك قطعة الذهب وجعلها تتعرق في اليد فإذا كانت قطعة الذهب غير أصلية فإن الجلد سوف يتغير لونه ويتحول إلى اللون الأسود أو الأخضر أما إذا كان الذهب أصلي فلن يتغير لون الجلد أبداً.
  • اختبار اللهب: يستخدم اللهب في الكشف عن الذهب الأصلي من الذهب التقليد وذلك عن طريق لهب البروبان من قطعة الذهب فإذا كانت قطعة الذهب غير أصلية سوف نجد أنها سوف يتحول لونها إلى اللون الأسود وسوف تذوب أيضاً أما الذهب النقي لا يذوب لكن يتحول لونه إلى اللون الأحمر ويسخن لكنها سرعان ما يبرد ويعود إلى حالته الطبيعية، ونجد أن أنواع الذهب التي تحتوي على الفضة أو النحاس عند تطبيق اختبار اللهب عليها تظهر طبقة من الأكسيد على سطح قطعة الذهب.

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟ كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟

  • اختبار الحمض ومحك الذهب: يتم تطبيق هذا الاختبار عن طريق استخدام حجر المحك الخاص بالذهب ومجموعة من المحاليل الحمضية ونجد أن هذا الاختبار يتم تطبيقه بشكل كبير في المحلات الخاصة ببيع وشراء الذهب ويتم خدوش المحك بواسطة قطعة الذهب المراد فحصها ثم نقوم بعمل خدوش آخر باستخدام قطعة ذهب أصلية ثم نقوم بإضافة المحاليل الحمضية إلى كلا الخدشين والمقارنة بين التفاعلات التي سوف تحدث بين كلاهما وسوف تظهر إذا كانت القطعة أصلية أم لا إذا تطابقت أو اختلفت مع التفاعلات مع القطعة الأصلية ونجد أن هذا الاختبار من أقل الاختبارات تكلفة.
  • اختبار فلورة الأشعة الفوق سينية: يعد هذا الاختبار من الاختبارات الأكثر دقة بين كل الاختبارات لكنه يكلف الكثير من المال من أجل شراء الجهاز الخاص بالفحص.
  • اختبار السيراميك: وجد أن السراميك له القدرة على التفرقة بين الذهب الأصلي والذهب التقليد وذلك عن طريق فرك السيراميك بالذهب الأصلي ثم فركه بالذهب الأخر وسوف نجد أن الذهب المقلد له أثر عكسي عن الذهب الحقيقي.
  • اختبار الخل: يعد اختبار الخل من أكثر الاختبارات المضمونة لاكتشاف هل الذهب حقيقي أم تقليد ويتم استخدامه عن طريق تنظيف قطعة الذهب المراد اختبارها والتأكد من عدم وجود أتربة أو أي رواسب عليها ثم نقوم بوضع القليل من قطرات الخل عليها إذا كانت قطعة الذهب صغيرة أما إذا كانت كبيرة نقوم بوضعها في طبق متوسط يحتوي على كمية مناسبة من الخل ونجد أن الذهب الأصلي لن يتأثر بالخل أبداً ولن يتغير لونه لأن الذهب من المعادن التي لا تتفاعل مع الخل ولا تتأكل وعلى الجانب الآخر نجد أن الذهب التقليدي عند ملامسته للخل يصبح لونه أسود ويحدث الكثير من التغيرات في شكله.
  • اختبار حمض النيتريك: من المعروف أن الذهب الأصلي لا يتأثر بالأحماض لذلك يفضل فحصه باستخدام حمض النيتريك ويتم كالآتي: نقوم بوضع القليل من قطرات حمض النيتريك على قطعة الذهب المراد اختبارها فإذا انصهرت قطعة الذهب هذا دليل على أنها غير أصلية أما إذا ظلت كما هي فهذا يعني أنها قطعة أصلية.
  • اختبار الرائحة: اختبار الرائحة من الاختبارات السهلة والبسيطة التي يتم تجريبها بكل سهولة وذلك لأن الذهب الأصلي لا يوجد له رائحة أبداً بينما الذهب التقليد يوجد له رائحة مثل رائحة الكبريت.
  • وزن الذهب: يمكن معرفة قطعة الذهب الأصلية من المزيفة عن طريق الوزن وذلك لأن الذهب التقليد يكون وزن مبالغ فيه في الوزن يمكن أن يكون خفيف جداً أو ثقيل أكثر من اللازم.
  • اختبار الذهب عن طريق العض: هذه الطريقة من أكثر الطرق التي لا يفضلها الجميع لأنها قد تسبب أضرار جانبية للشخص لكن يتم استخدامها في بعض الأحيان ويتم استخدامها عن طريق العض على قطعة الذهب المراد فحصها بقوة نجد أن الذهب الأصلي يترك عليه آثار خفيفة جداً بينما الذهب التقليدي تظهر عليه الآثار بشكل كبير، لكن يُنصح دائماً بالحرص على سلامة الأسنان عن عمل هذا الاختبار لأنه يمكن أن تتضرر كثيراً.
  • اختبار المعاينة بالبصر: المعاينة بالبصر من أكثر الطرق التي يتم استخدامها عند فحص السلاسل والقلائد ونجد أن الذهب الأصلي في السلاسل أو القلائد تكون جميع الحلقات معقودة جيداً ولا يوجد بينهما أي فواصل ولو حتى صغير جداً ويكون مغلق بإحكام وعلى الجانب الأخر نجد أن الذهب التقليد يوجد القليل من الفواصل بين الحلقات وبعضها ولو حتى بنسبة بسيطة.
  • اختبار الدمغة: الدمغة من أكثر الاختبارات التي تطبقها أي شخص عند القيام بشراء الذهب خاصةً إذا كان لا يفهم جيداً في أمور الذهب ونجد أن الدمغة هي عبارة عن ختم موجود على قطعة الذهب من الداخل في مكان معين وتكون هذه الدمغة عبارة عن اسم الصائغ الصانع لها أو ختم معين يقوم الصانع بعمله على قطعة الذهب ولكن على الأشخاص الذين يملكون الذهب من الزمن القديم ولا يوجد عليه دمغة لا يجب القلق بخصوص هذا لأن هناك بعض أنواع الدمغات التي وجد أنها تختفي من على الذهب القديم من كثرة الاستعمال والتعرض الكثير للماء.

كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟ كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد؟

بعض النصائح التي يفضل اتباعها عند شراء الذهب لتجنب التعرض للانخداع

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;