كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسية الموظفين

كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسية الموظفين

آخر تحديث : الجمعة ٢٧ يوليو ٢٠١٨
بلغي عن مشكلة كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسيه الموظفين، كشف خبراء المان عن الآثار المختلفة التي يخلفها بعد المسافة عن العمل على الصحة العقلية للإنسان، فقد فحص خبراء التامين الصحي في ألمانيا عن بيانات اكثر من 13 مليون شخص، فقد تبين أن الموظفين الذين يقطعون مسافات تزيد عن 50 كيلو متر للوصول إلى عملهم، هم اكثر عرضه للإصابة بالأمراض العقلية بنسبه 15%، كما أن حاله الموظفين المجبرون على قطع هذه المسافات يوميا" للوصول إلى عملهم محاطه بالمخاطر الصحية، مثل الأمراض النفسية التي قد تزيد بمعدل 2- 3 أيام في السنه.واليوم عبر موقع ستات دوت كوم اذكر لكم كيفيه تأثير بعد مكان العمل على نفسيه الموظفين.

كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسية الموظفين كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسية الموظفين

كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسيه الموظفين

  • الموظفون هم اكثر الأشخاص عرضه للأمراض النفسية والعصبية، بسبب الضغط الواقع عليهم سواء من العمل أو من البيئة المحيطة بهم، وقد قال نائب معهد هيلموت شرودر قي ألمانيا أن نسبه الأشخاص المصابون بالأمراض العصبية ارتفع خلال السنوات العشرة الأخيرة بنسبه 68% ، وهذه النسبة تعد الأعلى بين الأمراض التي تصيب الموظفين .

كيف تؤثر بيئة العمل على أداء الموظفين

بيئة العمل تعتبر السبب الرئيسي في تطور أو انخفاض الأداء لدى أفراد المنظمة، وأما أن تكون إيجابية ومحفزه للفرد أو العكس، فبالتالي كل ذلك يندرج تحت الثقافة السائدة بالمنظمة. كما أن بيئة العمل تؤثر بشكل كبير على أداء الموظف والقيام به، حيث يقوم صاحب العمل بخلق بيئة مناسبه تتلاءم مع العامل من حيث أغراض المكتب والإضاءة والتهوية، حتى يخلق دافع للقيام بالعمل على اكمل وجه، وعلى الرؤساء أيضا" أن يتميزوا بروح المرح والأخلاف الطيبة والحب والتواضع، حتى يساعد هذا على تطور العمل بشكل إيجابي. كما أن معدل الإنتاجية المرتفع ونجاح العمل لا يعتمدان على ساعات العمل الطويلة، ولا الجهد المبذول بل بيئة العمل لها تأثير كبير على رفع معنويات الموظفين وسعادتهم وحبهم للعمل، وهذا يضمن لأصحاب العمل أو الشركات بقاء موظفيهم ذو الكفاءة العالية والمهارات الجيدة، وهذا يجعلهم اكثر ولاء والتزاما" بوظائفهم.

كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسية الموظفين كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسية الموظفين

تأثير بيئة العمل على إنتاجية الموظف

كثير من الشركات تعمل على تعزيز إنتاجية الموظفين لزيادة الإنتاج، ومع ذلك كثير من المشاكل الإنتاجية قد تسببها بيئة العمل، كونها لها تأثير على أداء العاملين، ومع ذلك اجريت دراسات في كليه إدارة أعمال، وكان الهدف من هذا البحث تحليل اثر بيئة العمل على العوامل الداخلية والخارجية على إنتاجية العمل المستقبلي. وقد بينت الدراسة أن مشاكل العمل تسببها ظروف العمل داخل الشركات، وان توفير ظروف جيده موازيه للإنتاج تساهم في تحسينه، أما الظروف السيئة تعمل على تخفيض الإنتاجية، بالإضافة إلى طبيعة العمل ذات التقنية العالية في التنقيب، عن النفط والغاز باستخدام المعدات المستوردة.

كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسية الموظفين كيف يؤثر بعد مكان العمل على نفسية الموظفين

العوامل المؤثرة في إنتاجية فرق العمل

أولا" العوامل البشرية: وتشمل إدارة الأيدي العاملة والظروف النفسية للعمل، والتعب الجسدي، وحوافز الإيجار ، والعلاقات الاجتماعية، وقلة التركيز. ثانيا" العوامل العامه: وتشمل كافه المرافق العامه، وعوامل المناخ، ومرافق البنيه التحتية، والسياسات المالية الائتمانية. ثالثا" العوامل التنظيمية والفنية: وتشمل استمرار التكامل والإنتاج. رابعا" العوامل البيئية التقنيتيه: وتشمل التكنولوجيا والمعدات والتقنيات، التي تشكل البنيه التحتية، بحيث تخلق عناصر بيئيه لازمه تمكن الموظفين من أداء المسئوليات الموكلين بها.

عوامل تساعد على زيادة الإنتاجية وتحسين بيئة العمل

  • ردود الفعل حول الأداء: من خلال أبراز ردود فعل إيجابية حول عمل الموظف، وتقديم له النصائح بشكل موضوعي، وذلك مع توزيع المهام بين الأشخاص.
  • دعم المشرفين: على المشرفين دعم العمال من خلال تعزيز ثقتهم بنفسهم والإثابة على عملهم وتشجعيهم.
  • التحكم بأعباء العمل: الإرهاق والمسؤولية قد تسبب ضعف العمل، وتهدد الإمكانيات، لذلك من الأفضل أن تتقاسم المهام من قبل الادراة.
  • سلامه العمال: من خلال تامين أماكن عمل خاليه من المخاطر، ووضع رجال امن في كل شركه، وتدريب العمال والعمل على حمايتهم.
  • ولابد من أخذ فترة من الراحة وقضاء إجازة ممتعة، ويمكن التعرف على بعض الأفكار لقضاء الإجازة الصيفية من هنا.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة