لا تخرجي من بيتك بدون واقي الشمس.. اعرفي الأسباب

لا تخرجي من بيتك بدون واقي الشمس.. اعرفي الأسباب

آخر تحديث : الإثنين ١٥ أبريل ٢٠١٩

واقي الشمس من المستحضرات التي يجب أن نستخدمها في الصيف والشتاء بداية من الطفولة وعلى مدار مراحل العمر، واستخدامه ليس مقتصراً على السيدات فقط، فلا بد أن يستخدمه السيدات والرجال.

أضرار أشعة الشمس

لا-تخرجي-من-بيتك-بدون-واقي-الشمس..-اعرفي-الأسباب

الشمس على الرغم من أنها مفيدة وتقوم بتزويد الجسم بفيتامين د، إلا أن التعرض لها يسبب أضرار كثيرة منها:

  • أمراض سرطانية في الجلد.
  • تكسير طبقة الكولاجين، والظهور المبكر للتجاعيد
  • اسمرار لون البشرة
  • حساسية في الوجه، والأماكن المعرضة للشمس

الشمس لها أشعة مفيدة وأشعة مضرة، وفائدة واقي الشمس أنه يمنع الموجات الضارة للشمس من الوصول إلى الجلد.

اختيار واقي الشمس

يتم اختيار واقي الشمس على أساس الـ SPF وهو "Sun protection factor"، وهو يعبر عن نسبة الحماية التي يوفرها هذا المنتج من أشعة الشمس الضارة.

وصرحت الهيئة الدوائية قالت أنه لا يوجد أنواع واقي شمسي أعلى من SPF 100، وأنه تتوافر أنواع + SPF 50 ، لأن الأنواع من رقم 50-100 يقومون بتوفير نفس نسبة الحماية تقريباً من أشعة الشمس، فإذا كنتي واقي شمسي 100 فلا تعتقدين أنه يحميك من الشمس بنسبة 100%. الأنواع التي تبدأ من 30 يوفر حماية من أشعة الشمس، ولكن الأنواع التي تبدأ من الـ 50+ فإنه يوفر حماية مثالية من أشعة الشمس.

ومن المهم أيضاً أن يكون مكتوب على واقي الشمس كلمة UVA، وهي تعبر عن الموجة فوق البنفسجية أ، والمسئولة أكثر عن الأضرار التي لها علاقة بالعجز والتجاعيد والحساسية، أما الموجة ب فهي المسئولة عن الحرق من الشمس. تكوين واقي الشمسي يجب أن يكون مناسب لنوع البشرة أيضاً، بحيث لا يسبب زيادة الزيوت أو جعلها بيضاء بشكل مبالغ، أو أغمق من درجة اللون الطبيعي. إذا كانت بشرتك دهنية فأنه هناك أنواع واقي جيل، وأنواع تسحب الدهون من البشرة، وللبشرة الجافة هناك أنواع بها مرطبات للبشرة، أيضاً هناك أنواع واقي شمسي تمنحك درجة لون البشرة التي تريدها، وتغنيكي عن استخدام كريم الأساس.

وضع واقي الشمس

لا-تخرجي-من-بيتك-بدون-واقي-الشمس..-اعرفي-الأسباب

لا بد أن تقومي بوضع كمية كبيرة من واقي الشمس، حتى يعطي النتائج المرغوبة، وتجديده مرة ثانية بعد 4 أو 5 ساعات.

وإذا تعرضت كريم الواقي للبلل على الوجه، يجب أن تقومي بوضعه ثانياً بعد ساعتين من المرة الأولى، وقومي أيضاً بدهان اليدين، وكل مناطق الجسم المعرضة للشمس.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة