ماهو ريجيم الصيام المتقطع؟

ماهو ريجيم الصيام المتقطع؟

آخر تحديث : الأربعاء ٠٨ يناير ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يتساءل الكثيرين من متبعي أنظمة الرجيم خلال الأيام الحالية عن طبيعة نظام رجيم الصيام المتقطع ، حيث حقق هذا النظام شهرة كبيرة على جروبات الرجيم على مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك برامج التليفزيون، وأصبح اغلب أصحاب الوزن الزائد يريدون اتباعه.

في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي عزيزتي الاجابة الكاملة عن سؤال ماهو ريجيم الصيام المتقطع، وكيف يمكنك تنفيذه للوصول للنتيجة المطلوبة في أسرع وقت.

ماهو ريجيم الصيام المتقطع ؟

يعتمد نظام ريجيم الصيام المتقطع بشكل أساسي على الامتناع عن تناول الطعام لعدد معين من الساعات على مدار اليوم والاعتماد على السوائل والعصائر الغير محلاه، وخلال ساعات الافطار يتم تناول 3 وجبات غذائية متوازنة العناصر الغذائية حتى لا يضعف الجسم ويأتي النظام بنصائح عكسية.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

يعتبر الصيام المتقطع واحد من أسهل الانظمة الغذائية حيث تعتمد فكرته على الصيام مثل شهر رمضان لكن مع اضافة السوائل خلال ساعات الصيام، ولا تعتمد على الحرمان من نوع معين من العناصر الغذائية.

يمكن لأي شخص اتباع نظام الصيام المتقطع، لكن مع مراعاه بعض الاعتبارات، فمثلا المرضعة يفضل أن تتناول خلال ساعات الصيام كوب من اللبن كامل الدسم و 2 ثمرة فاكهة، ولذلك يفضل مراجعه الطبيب المعالج أو أخصائي التغذية عند اتباع الحامل والمرضعة ومرضى القلب لهذا النظام.

ماهو ريجيم الصيام المتقطع

أساليب الصيام المتقطع

هناك عده أساليب لاتباع نظام الصيام المتقطع، وعلى كل شخص أن يختار ما يناسبه منها من حيث حالته الصحية ومواعيد عمله وغيرها.

الصيام لمدة 12 ساعة

يعتبر هذا النظام من أفضل أساليب الصيام للمبتدئين، حيث يعتمد على الافطار لمدة 12 ساعة في اليوم، ثم الامتناع عن تناول الطعام الصلب لمدة 12 ساعة متضمنة ساعات النوم.

ويساعد هذا الاسلوب في الصيام المتقطع على تحويل الدهون المخزنة في الجسم لطاقة، مما يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع.

الصيام على طريقة 16 : 8

يحتاج هذا الاسلوب في الصيام لأشخاص لديهم قدرة تحمل كبيرة على الصيام، حيث يعتمد هذا النظام على الصيام لمدة 16 ساعة والافطار لمدة 8 ساعات، ويجب خلال ساعات الافطار تناول الوجبات الغذائية كاملة حتى لا يحدث أي خلل في وظائف الجسم.

يعتبر هذا الاسلوب في الصيام هو الافضل لاصحاب السمنة المفرطة ومرضى السكر وأمراض الكبد.

ماهو ريجيم الصيام المتقطع

الصيام يوم كامل

يعتمد هذا النظام على الصيام لمدة 24 ساعة متواصلة مرة أسبوعيا، حيث يتم الامتناع عن تناول الطعام بشكل نهائي، ويسمح بتناول المشروبات الغير محلاه فقط، ورغم نتائج هذا النظام المذهلة إلا أنه يحتاج إلى شخص اعتاد الصيام المتقطع.

قد يواجه الشخص اثناء هذا الصيام بعض الاثار الجانية مثل الصداع والارهاق والتعب وسوء الحالة المزاجية.

الصيام يوم بعد يوم

يتم هذا الاسلوب في ريجيم الصيام المتقطع من خلال تناول الطعام في يوم بشكل طبيعي، وفي اليوم التالي يتم الاختيار بين نظامين الاول الاعتماد على المشروبات الغير محلاه فقط، والثاني تناول أطعمة لا تتعدي سعراتها الحرارية 500 سعر.

وقد كشفت الدراسات الطبية بعد تجربة هذا الاسلوب من الصيام أنه يساعد على خسارة الوزن بشكل كبير، كما أنه مفيد لصحة القلب.

الصيام يومين في الأسبوع "2: 5"

يتم هذا الصيام من خلال الصيام لمدة يومين فقط في الاسبوع، ويتم الاعتماد على تقليل كمية السعرات الحرارية الداخلة للجسم على مدار اليوم، ويفضل أن تكون السعرات الحرارية الداخلة لجسم الرجل 600 سعر ، وللمرأة 500 سعر حراري.

عند اتباع هذا الاسلوب يجب مراعاه أن لا يتم الصيام لمدة يومين متتاليين، حتى لا يصاب الجسم بحالة من الخمول والتعب ولتحسين معدل حرق الدهون في الجسم.

ماهو ريجيم الصيام المتقطع

تفويت الوجبات

يقوم هذا النظام على تفويت بعض الوجبات على مدار اليوم، أي يتم تناول وجبة أو جبتين فقط على مدار اليوم، مع مراعاه أن تكون وجبات صحية وتحتوي على جميع العناصر الغذائية.

ويعتبر هذا الاسلوب من أسهل أساليب رجيم الصيام المتقطع حيث يعتمد على تفويت الوجبات عند الشعور بالشبع وتناول الطعام عند الاحساس بالجوع.

الاسلوب العسكري

هو اصعب اسلوب من اساليب نظام الصيام المتقطع حيث يعتمد على تناول كميات قليلة من الطعام مثل الخضروات والفواكة على مدار 20 ساعة في اليوم، وخلال 4 ساعات يتم تناول وجبة غذائية واحدة تحتوي على البروتينات والنشويات وغيرها.

ليس من السهل اتباع هذا الاسلوب لفترة طويلة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن هذا الاسلوب من الصيام المتقطع يحرم الجسم من عدد كبير من العناصر الغذائية التي يحتاج لها بشكل يومي مما يقلل مناعة الجسم ويجعله عرضه للاصابة بالكثير من الامراض.

نصائح عند اتباع ريجيم الصيام المتقطع

  1. تناول وجبات غذائية صحية ومتوازنة خلال ساعات الافطار.
  2. الالتزام التام بمواعيد الافطار والصيام وفقا للجدول الذي ستضعيه لنفسك.
  3. البدء في الصيام بشكل تدريجي حتى لا تصابي بالتعب والاجهاد .
  4. يفضل ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي لشد ترهلات الجسم، وأفضل وقت لذلك قبل تناول اول وجبة بساعتين.
  5. عليكي تناول كمية كبيرة من السوائل على مدار اليوم، ويفضل أن تكون واحدة منهم عصير طازج غير محلى.
  6. عدم الضغط على الجسم للحصول على نتائج سريعة، فذلك قد يأتي بنتائج عكسية.
  7. عند الشعور بالتعب والاجهاد يفضل الاستمرار في الرجيم مع تناول ملعقة صغيرة عسل نحل لإعادة التوازن للجسم.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة