ماهو علاج الانيميا

ماهو علاج الانيميا

آخر تحديث : الثلاثاء ١٥ سبتمبر ٢٠١٩

الأنيميا واحدة من مشاكل تحدث بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم، وفي "ستات دوت كوم"، نتعرف على ماهو علاج الانيميا بالطرق البسيطة، وبشكل فعال للغاية.

ببساطة شديدة الأنيميا هي انخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم بشكل أقل من المستوى الطبيعي له، وبالتالي يقل الجزئ الحامل للحديد في الدم، مما يساهم في قلة نسبة الأكسجين في الأنسجة، وذلك يحدث بسبب العديد من المشاكل ومنها على سبيل المثال نقص الحديد في الجسم.

أعراض الانيميا

علاج الانيميا

  • عندما تشعرين بالدوار، الخمول، الإحساس بالغثيان بشكل متكرر، فقد يكون سبب ذلك هو الإصابة بالانيميا.
  • كما أنه من أعراض الأنيميا كذلك ضيق التنفس.
  • الصداع المتكرر، والتهاب الفم.
  • الهشاشة الواضحة في الأظافر.
  • هزال يظهر في الجسم، وشحابة على الوجه.
  • ضيق التنفس بشكل متكرر.
  • إحمرار اللسان.
  • نقص الطاقة بشكل ملحوظ.

الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالانيميا

  • تعتبر النساء هي الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأنيميا، لكن ذلك لايعني أن الرجال لا يصابوا بالأنيميا، فالجميع معرض لذلك المرض، وفيما يلي نذكر لكم الفئات التي تعتبر الاكثر عرضة لهذا المرض.
  • المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • المرأة أثناء فترة الحمل.
  • المرأة أثناء فترة الولادة.
  • المرأة بعد العمليات الجراحية المختلفة.
  • من يعاني من ضعف التغذية.
  • من تخطى عمر الـ 75 سنة من الجنسين.
  • الأطفال والمراهقين من الجنسين.

علاج الانيميا عن طريق التغذية

تناول الجرجير والسبانخ والخضروات الورقية

علاج الانيميا

يعتبر تناول الخضروات الورقية، وخاصة الجرجير والسبانخ، والبروكلي بشكل متكرر، أمر مفيد جدًا في علاج الأنيميا، وذلك بسبب وجود الحديد في هذه الأطعمة بشكل كبير، وتقوم بمعالجة فقر الدم بشكل فعال جدًا.

أطعمة بها فيتامين B12 والماغنسيوم

تحسين عملية الهضم أمر ضروري جدًا في علاج الانيميا، لذلك من الجيد تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل الماغنسيوم، بشكل متكرر، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على هذا الأمر، الألبان والمنتجات الخاصة بها، والمخلل الملفوف.

أطعمة تحتوي على الحديد

علاج الانيميا

علاج فقر الدم أمر ليس بالأمور الصعبة أو المستحيلة، فقط الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الحديد والأوميجا 3 سيسهل عليك مرحلة علاج الانيميا ولذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي يوجد بها نسبة كبيرة من الحديد.

تعتبر اللحوم الخالية من الدهون، المأكولات البحرية، الفول، الخبز بأنواعه، الحبوب بأنواعها المختلفة، والمكسرات من الأطعمة المفيدة في علاج هذا المرض، لذلك يجب التركيز على تناولها بشكل جيد.

كما أن تناول الكبدة البقري، أو الموجودة في الدجاج، سيكون جيد جدًا، كما أن هناك العديد من الخضروات التي تحتوي على الحديد مثل البصل، السبانخ، الجزر، اللفت، والكرفس، فهذه قائمة رائعة تفيد النباتي والشخص العادي كذلك للتخلص من هذا المرض.

خميرة بيرة

تحتوي الخميرة البيرة على كمية جيدة من الحديد وحمض الفوليك، لكن بالطبع لن تتمكن من تناول الخميرة بشكلها العادي، لذلك فإن الاهتمام بتناول المخبوزات المصنوعة من الحبوب، والخميرة البيرة سيكون لها قدرة رائعة في انتهاء علاجك بشكل سريع وسليم كذلك.

الفاكهة والعصائر الطبيعية

علاج الانيميا

تناول الفاكهة الطازجة، والعصائر الطبيعية يعتبر من الأمور الجيدة للانتهاء من مرض الانيميا، أو فقر الدم، كما تحب تقول عليه، ومن بين قائمة الفاكهة التي تعتبر مساعدة في علاج المرض، هي البرتقال، الجوافة، والفراولة، هذه الفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين والحديد كذلك، لذلك من المهم التركيز عليها.

العسل الأبيض الطبيعي

يعتبر العسل الأبيض الطبيعي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، لذلك من الجيد تناول صباح كل يوم ملعقة واحدة من العسل الأبيض، مع الاهتمام بعدم الاعتماد على تناول السكر المصنوع، لأنه يزيد من فقر الدم.

علاج فقر الدم عن طريق الاسترخاء

يجب أثناء فترة العلاج أن تهتم بكل كبيرة وصغيرة، ولاتكتفي فقط بتناول الأطعمة المذكورة فيما سبق، لكن يجب عليك أن تعطي لنفسك فترة كافية من الاسترخاء، تبتعد فيها عن التوتر، القلق اليومي، الذي يأتي بسبب ضغوط الحياة اليومية.

لذلك من الأفضل عمل جدول خاص بك كل أسبوع بناءً على مواعيد التزاماتك الأسبوعية، بحيث أنه يتم التوضيح في هذا الجدول فترات الاسترخاء التي ستقضيها في هذا الأسبوع بعيدًا عن التوتر والعصبية، لأن الابتعاد عن ذلك الأمر يعطي للجسم فرصة رائعة لإعادة شحن الطاقة من الجديد.

الابتعاد عن التدخين وبعض الأطعمة الآخرى

علاج الانيميا

يجب الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تعمل على امتصاص الحديد من الجسم بشكل كبير مثل الشاي، القهوة، والمشروبات الكحولية.

كذلك الابتعاد عن التدخين، وذلك لأن التدخين من العادات السيئة التي تدمر جسم وصحة الإنسان بشكل عام، كما أنها تستهلك الحديد في الجسم بشكل كبير جدًا.

علاج الانيميا في الحالات المعقدة

علاج الانيميا

توجد بعض الأنواع من الأنيميا التي تعتبر معقدة بعض الشئ، ويصعب علاجها بالطرق التقليدية، سواء الراحة أو الاهتمام بالغذاء، وفي هذه الحالة، ينصح بالذهاب إلى الطبيب لتحديد التشخيص السليم، ومعرفة طرق العلاج والتي تنقسم إلى مايلي:

  • العلاج بالعقاقير الطبية: وهو نوع من الأدوية التي تقلل تساهم في علاج فقر الدم في الجسم، وبالطبع يجب عند الاعتماد على دواء طبي معين أن يكون من الطبيب المختص وعدم الاعتماد على نصائح أحد سوى المختصين.
  • الحقن: يمكن علاج الانيميا عن طريق الحقن، وفي هذه الحالية يكون فقر الدم ناتج عن عوز الفيتامينات، لذلك فإن حقن فيتامين B 12 سيكون مفيد جدًا.
  • زرع نخاع العظام: وهذه في حالة كان فقر الدم في نخاع العظام، وهي تعتبر من الأمور المعقدة، والتي تبدأ من تناول العقاقير الكيميائية، حتى الوصول إلى الجراحة وزرع النخاع، لحل مشكلة فقر الدم الموجودة في جسم الإنسان في هذه الحالة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة