ماهي دائرة الالوان؟

ماهي دائرة الالوان؟

آخر تحديث : الإثنين ٢٢ سبتمبر ٢٠١٩

تسهل دائرة الالوان الكثيرعلى الافراد لأنها تساعدهم على تنسيق الألوان بشكل جيد وتساعد على إظهارالصورة في شكل مميز بالنهاية ولدائرة الالوان استخدامات متعددة تشمل الأثاث والملابس والمكياج وخلال هذا التقرير على موقع ستات دوت كوم سنقدم تعريف مفصل عن دائرة الالوان وعن طرق استخدامها المتعددة.

ما هى دائرة الالوان

تشمل دائرة الالوان درجات الالوان مرتبة بشكل تدريجى يوضح الألوان الأساسية والثانوية والثلاثية ويوضح العلاقات فيما بينهم حيث نجد انه على الجهة اليسرى تضم الالوان الحمراء الدافئة والجهة اليمنى تضم الالوان الباردة الخضراء،وتشمل الالوان الدافئة الأحمروالأصفروالبرتقالى والالوان الباردة تضم الأخضروالأزرق والبنفسجى.

تساعد دائرة الالوان المصممين والفنانين والأفراد على اختيار الالوان الأكثر ملائمة لبعضها

دائرة الالوان للملابس

تحتارالكثيرمن الفتيات أثناء محاولتها لتنسيق الوان ملابسها قبل الخروج من المنزل والبعض يلجئوا للالوان المحايدة كالأبيض والأسود خوفا من المبالغة وتحويل الطلة من طلة أنيقة لأخرى تشبه ملابس المهرجين لهذا السبب يمكن اللجوء لدائرة الالوان لأنها تتميز بأنها تحتوى على ألوان الطيف السبعة وللاستخدام الأمثل لدائرة الالوان يفضل في البداية تحديد اللون الذى تريدين أن ترتديه داخل دائرة الألوان وبعدها يتم اختياراللونين السابقين أو التاليين له ثم اختياردرجات ألوان ملابسك بحيث تكون مقاربة لهذه الألوان.

يمكن الاستعانة بدائرة الألوان في كسر حاجز الخوف من التغيير الذى يتملكنا معظم الوقت.

دائرة الالوان

دائرة الالوان للمكياج

دائرة الالوان في المكياج تختلف عن دائرة الالوان في الملابس حيث نجدها اقل في المكياج فعند إضافة لون أبيض للون الذى نريد وضعه فعند إضافة الأبيض للأحمر يعطى لون وردى يمكن استخدامه كبلاشرللخدو،على عكس اللون الأسود الذى يعطى بنفسجى عند إضافته للأحمر.

دائرة الالوان للاثاث

يرغب الكثيرمن الأفراد في استخدام دائرة الالوان بالديكورات والأثاث لأنها تساعد على مزج الألوان بشكل مميز وتعطى أناقة في الشكل النهائى ويمكن الخلط بين اللون الأصفرواللون الأزرق المائل للكحلى أو البنفسجى المائل للأزرق وما بينهم من درجات، ويمكن الجمع بين اللون الأصفر والأزرق والأحمر.

هناك طريقة أخرى لاختيار ألوان الديكور من دائرة الألوان وهى تعتمد على اختيار لون معين ودرجاته المختلفة أو يمكن اختيار الألوان المتجاورة وليس المتقابلة في الدائرة.

فكرة الألوان الأحادية أجمل ما يميز فكرة اختيار ألوان الديكورات وذلك لأن قوانينه مرنة وتناسب هذه الطريقة الأفراد الذين لايفضلون استخدام الكثير من الألوان في ديكور الغرفة الواحدة فهى تمكنهم من استخدام لون واحد بدرجات مختلفة أو حتى الاعتماد على نفس الدرجة من اللون.

يفضل عند إختيارالالوان للأثاث ان تتضمن الغرفة مزيج من الألوان الباردة والدافئة في نفس الوقت حتى تخرج في النهاية بشكل مميز وجذاب فإذا كان اختيارالون الأساسى للغرفة من الألوان الباردة ففي هذه الحالة يمكن إضافة تفاصيل في ديكور الغرفة بلون دافىء لكسر حدة اللون العام والعكس أيضا.

فكرة دائرة الالوان في إختيارالأثاث تعتمد على الالوان المتجاورة فهذه الطريقة تعتمد على اختيارالالوان المتجاورة لبعضها في دائرة الألوان التى تشمل الأخضر والأخضر المائل للأصفر والأخضر المائل للأزرق.

دائرة الالوان

ويفضل اختيار لون معين أساسى للغرفة والاستعانة بلونين إضافيين من تدرجيات نفس اللون للحصول على تنسيق متقارب في الغرفة.

والالوان تترك تأثيرها على الحالة النفسية بشكل كبيرفالالوان الباردة التى تضم اللون الأزرق المعروف باللون الملكى تعتبر مريحه ويمكن إختيارها للغرف النوم والمعيشة فاللون الأزرق من الالوان المريحة نفسيا والتى تعطى للأفراد انطباع بالصفاء والنقاء والملكية والأناقة في نفس الوقت وذلك لأنه من الالوان التى تذكرنا بالطبيعة فنحن محاطين دائما باللون الأزرق في السماء أو البحر.

أما بالنسبة للون الأخضرفهو لون الطبيعة الذى يشعرنا بالسلام النفسى والأمان والرخاء في نفس الوقت ولهذا السبب يفضل اختياره في غرف المعيشة وحتى غرف السفرة على عكس اللون البنفسجى فهو من الالوان الراقية التى توحي بالكلاسيكية والأناقة وكأنه يوحى بالحضارة لهذا السبب فهو يناسب غرف الصالون .

أما بالنسبة للالوان الدافئة التى تشمل اللون الأحمرفهو من الالوان النارية التي تلفت الانتباه وتشجع في نفس الوقت على العمل والنشاط كما أنه يعتبرلون الحب والمشاعر الدافئة لهذا يناسب اللون الأحمر الغرف التى يكثر بها الحركة والنشاط والتى تشمل المطبخ والمكتب وحتى غرف المعيشة ويعتبر ايضا اللون الأصفرمن الألوان الحيوية فهو لون الشمس الذى يعبر عن الدفىء والثقة والإبداع في نفس الوقت فهو من الألوان المبهجة لهذا يناسب اللون الأصفر بدرجاته الصريحة والداكنة المطبخ والسفرة وغرفة المعيشة أما الألوان الفاتحة منه فهى مناسبة أكثر لغرف النوم.

اما بالنسبة للون البرتقالى فهو يوحي بالطاقة والنشاط ووالترحيب أيضا وذلك لانه لون ملئ بالحياة لهذا السبب من الممكن اختياره لغرف الاستقبال والصالون.

دائرة الالوان

بالنسبة للألوان الحيادية التى تشمل اللون الأسود فيمكن استخدامها في السفرة والاستقبال ايضا فهو لون حيادى وقوى في نفس الوقت ويوحى اللون الأسود في معظم الوقت بالأناقة والكلاسيكية والفخامة والرقى ويمكن مزجه مع كثير من الالوان الاخرى في دائرة الألوان ويعطى الوان مميزة . واللون الأبيض ايضا من الالوان التى توحى بالسلام النفسى والتسامح والاسترخاء لذلك هو من ألوان ديكورات المنزل المميزة والتى يفضلها الكثير من الأفراد ومن أهم مميزات اللون الأبيض في الديكورات أنه يوحى بالاتساع وخاصة مع المساحات الضيقة ويتناسب مع الأثاث المودرن وبذلك نكون قدمنا خلال التقرير طرق استخدام دائرة الالوان المتعددة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة