ما هي الغدة الحارسة ؟

ما هي الغدة الحارسة ؟

الكثير من مريضات سرطان الثدي يسمعون عن الغدة الحارسة ولكن لا يعلمون الكثير عنها ، وذلك لان الغدة الحارسة هي أول غدة تؤكد ان اورام الثدي قد انتشرت للغدة الليمفاوية ام لا ، وفي حالة وصول الورم إلي الغدة الحارسة يمكن ان تنتقل بعدها للغدد الاخري ، لذلك عليكي معرفة الكثير والكثير عن الغدة الحارسة وهذا ما سيقدمه لكي ستات دوت كوم من خلال هذا التقرير .

والتقت كاميرا ستات دوت كوم بالأستاذ الدكتور عمر شريف عمر أستاذ م. جراحة الثدي والأورام – القصر العيني والدكتوره شيرين عامر استشاري الأمراض المهنية والبيئية والسلوكية وطب الأسرة - القصر العينى، وتحدثوا عن الغدة الحارسة وظهر الدكتورعمر شريف عمر بالمادة الزرقاء التي يتم استخدامها لمعرفة الغدة الحارسة ، فأطباء سرطان الثدي دائما ما يفضلوا معرفة اذا كان انتشر السرطان غلي الغدد الليمفاوية أم لا ، فالغدد الليمفاوية هامة ومفيدة للغاية للثدي والذراع .

وأضاف مع تطور العلم والدراسات الجديدة بدا الكثيرين في استخدام المادة الزرقاء عن طريق الحقن بالثدي لمعرفة الغدة الحاسة بعد ان يتغير لون الغدد الليمفاوية لمعرفة اذا انتشر اورام الثدي أم لا .

الغدة الحارسة

ما هي فائدة الغدة الحارسة لاورام الثدي

يعتبر فحص الغدة الحارسة من أهم الاشياء في علاج سرطان الثدي وذلك لعدم انتشار ااورام للغدد الليمفاوية التي تتواجد أسفل الذراع وتكون بكميات كبيرة ، ويجب علي أي طبيب أن يقوم بفحص الغدة الحارسة بعد علاج اورام الثدي حتي يطمئن علي مريضه بعد انتشار الورم الي الغدد الليمفاوية ، فما يقرب من 40 % من المصابات بسرطان الثدي يتعرضون لانتشار الورم للغدد الليمفاوية ، وكان يقوم عدد من الاطباء باستصئال الغدد الليمفاوية لبحثها وفي الاغلب تكون مصابه ، ولكن اذا كانت غير مصابة فهذا يؤدي الي نورم الذراع وتجمع السوائل اسفل الذراع والالتهابات الشديدة والتي تنتج عن ازالة الغدد الليمفاوية .

وينصح عدد كبير من الاطباء المعالجين لسرطان الثدي مرضاهم بعمل الغدة الحارسة للاطمئنان علي عدم انتشار الورم إلي الغدد الليمفاوية والتي تعتير شيئا هاما للغاية للذراع .

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;