أسباب النزيف الرحم المتعددة .. تعرفي عليها

أسباب النزيف الرحم المتعددة .. تعرفي عليها

آخر تحديث : الإثنين ١٢ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يحدث النزيف للمرأة لأسباب كثيرة جدًا، ولذلك كان من الضروري أن نتعرف على ما هي أسباب النزيف، وذلك لأنه يسبب قلق كبير للنساء بسبب حدوثه بشكل غير متوقع.

أسباب النزيف بعد الأربعين

أسباب النزيف

  • أسباب حدوث النزيف بعد سن الأربعين فهي متعددة فمنها حدوث الحمل المتعدد لأكثر من مرة والمقصود بالحمل المتعدد هنا هو الحمل في توأم، وكذلك أحد الأسباب أن يكون قد وصل وزن الجنين لأكثر من أربعة كيلو في فترة الحمل.
  • كما أنه من الممكن أن يكون حدوث مخاض متعسر أو طول مدة حدوث هذا المخاض قد تتسبب في حدوث نزيف في هذا السن، كما أن الولادات الكثيرة التي تسبق هذا الحمل الأخير يكون لها دور كبير في حدوث هذا النزيف.
  • كذلك فيوجد العديد من الأسباب الخطرة والتي تزيد من نسبة حدوث نزيف بعد الولادة، من هذه الأسباب حدوث تمزق للعضلة الرحمية وقد يحدث هذا التمزق في وقت المخاض في عمليات الولادة الطبيعية.
  • كذلك فعمليات الولادة القيصرية من أسباب حدوث هذا النزيف بعد الولادة بشكل أكبر من الولادة الطبيعية، وذلك لان الجسم في حالة الولادة الطبيعية يقوم بفرز هرمونات تساعد على إغلاق الأوعية الدموية وتقليص عضلة الرحم.
  • أيضًا التمزق الذي قد يحدث للقناة المهبلية أو عنق الرحم، وعمليات التخدير التامة التي تحدث في عمليات الولادة القيصرية، وكذلك تحريض عملية الولادة الطبيعية بالأوكسيتوسين لمساعدة الأم.
  • كما أنه يوجد العديد من الأمراض التي تسبب هذا النزيف ولكن بنسبة بسيطة، من هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم، والأمراض التي قد تصيب المشيمة، والسمنة المفرطة، والبيلة البروتونية والتي تعني خروج البروتين من الجسم مع البول.

أسباب النزيف الرحمي أثناء الدورة

اسباب النزيف الرحمي أثناء الدورةشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

قد يحدث نزيف في بعض الأحيان أثناء فترة الدورة الشهرية ويعرف علميًا بغزارة الطمث، وقد يحدث لبعض النساء ويسبب لهم الكثير من المخاطر، لأنه قد يتسبب في حدوث نقص حاد في الحديد مما قد يسبب حدوث فقر الدم.

ويحدث هذا النزيف عادًة بسبب عوامل طبيعية لا تدعو للقلق، من هذه الأسباب دخول المرأة سن الأمل والذي يسبب لها اضطرابات في الهرمونات ينتج عنها هذا النزيف.

كذلك حدوث سماكة في بطانة الرحم التي تنتج عن تغير في نسبة هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين، ويحدث هذا التغير بسبب الاضطراب الذي يحدث في هرمونات المرأة في أوقات معينة.

أما عن الأسباب المرضية التي تحتاج لعلاج سريع فهي كثيرة، منها الأورام الليفية التي تظهر في الرحم، الاضطراب الذي يحدث بسبب أجهزة منع الحمل، ومرض التهاب الحوض، ومضاعفات الحمل كالإجهاض والحمل خارج الرحم.

وكذلك مرض السرطان الذي يحدث في الرحم أو عنق الرحم أو المبيض، وأمراض النزيف الوراثية، واضطرابات الغدة الدرقية، واستخدام العديد من الأدوية المضادة للالتهابات وتخثر الدم، وأمراض الكبد.

أسباب نزيف الرحم المستمر

أسباب نزيف الرحم المستمر

قد يحدث نزيف الرحم المستمر في مراحل عمرية محدد عن النساء ويكون ذلك بسبب خلل الهرمونات في هذه المراحل، فقد يحدث في مرحلة البلوغ وكذلك في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية.

من هذه الأسباب الإصابة بتكيس المبايض وكذلك المبيض متعدد الكيسات، وهذه الإصابة تحدث تأثير كبير على الغدد الصماء مما يسبب لها اضطراب فتقوم بإنتاج كمية زائدة من الهرمونات الجنسية والتي تسبب حدوث هذا النزيف.

كذلك ظهور أورام ليفية في الرحم والتي لا يعرف سبب حدوثها حتى الأن، كذلك فالأمراض الجنسية تسبب حدوث هذا النزيف كالسيلان والكاميديا، كما أن استخدام اللولب كوسيلة لمنع الحمل قد يسبب جروح في الرحم ينتج عنها هذا النزيف.

وأيضًا إذا كانت المرأة تستخدم حبوب منع الحمل ونسيت تناول الجرعة في موعدها، كذلك إتباع نظام غذائي قاسي في الكثير من الأوقات قد يكون من أسباب حدوث هذا النزيف المستمر.

كما أن حدوث اضطرابات في وظائف الغدد الدرقية سواء بزيادتها أو نقصانها يعتبر من الأسباب التي تحدث هذا النزيف، وكذلك مرض السرطان عندما يحدث في بطانة الرحم يسبب هذا النزيف.

أسباب النزيف بعد الدورة

اسباب النزيف بعد الدورة

  • قد يحدث لبعض النساء نزيف بعد انتهاء مدة الدورة الشهرية، مما يؤثر عليهم نفسيًا وصحيًا لعدم معرفتهم بسبب حدوث هذا النزيف، ولهذا السبب سوف نتعرف الأن على هذه الأسباب.
  • ويعتبر في كثير من الحالات وجود بعض الدماء المتبقية من دم الدورة الشهرية من الأسباب الرئيسية لهذا النزيف، والتي لا تدعو للقلق خاصة وهي تنقي الجسم من هذا الدم الفاسد.
  • كذلك إصابة المهبل بالعديد من الفطريات حيث أنه من أكثر أماكن الجسم حساسية للتعرض لعدوي الأمراض الجنسية، وأيضًا الالتهابات التي تحدث في الرحم وفي هذه الحالة يجب المتابعة مع طبيب بشكل سريع.
  • كما أن الجماع بعد انتهاء فترة الدورة الشهرية مباشرًة قد يتسبب في حدوث هذا النزيف بشكل كبير، ويحدث ذلك بسبب ضعف الشعيرات الدموية في هذه الفترة بنسبة كبيرة.
  • وكذلك عدم انتظام الدورة الشهرية قد يكون سبب كبير في حدوث هذا النزيف، وأورام الرحم الحميدة والخبيثة كذلك سبب في حدوثه، ووسائل منع الحمل غير المنتظمة تسبب أيضًا حدوث هذا النزيف.

أسباب النزيف عند المرأة

اسباب النزيف عند المرأة

فيما يتعلق بالأسباب المتعلقة بالخصوبة فهي الحمل خارج الرحم، وتغير مستوي الهرمونات، وإجهاض الحمل قبل مرور عشرين أسبوع، وفترة انقطاع الدورة الشهرية وما قبلها من اضطرابات.

كذلك حدوث ضمور في المهبل بسبب متلازمة الجهاز البولي التناسلي، والتي تحدث عند النساء في فترات انقطاع الدورة الشهرية وما بعدها، وتعتبر كل هذه الأسباب متعلقة بالخصوبة عند المرأة.

أما عن الأسباب المتعلقة بالعدوي فهي التهاب العنق الرحم، والمتدثرة الحثرية والتي تعرف علميًا باسم الكلاميديا، وكذلك التهاب بطانة الرحم، وأمراض عديدة معدية منها السيلان والتهابات الحوض.

وفيما يخص الأسباب المتعلقة بالسرطان فيعتبر هناك العديد من الأورام السرطانية التي تحدث للنساء وتسبب لهم هذا النزيف، منها سرطان عنق الرحم، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان المبيض، وسرطان المهبل، والساركوما الرحمية.

كذلك فقد يوجد العديد من الأسباب الأخرى العديدة، من هذه الأسباب فرط نشاط الغدة الدرقية، وقصور الغدة الدرقية، ومتلازمة تكيس المبايض، والعضال الغدي الرحمي.

وأيضًا السلائل الحميدة التي تظهر في عنق الرحم، والأورام الليفية الرحمية، والسلائل البطانية الرحمية، ومرض حساسية القمح، وأمراض الكلي والكبد، وقلة الصفائح الدموية، وأمراض اضطرابات تخثر الدم.

وكذلك استخدام اللولب لمنع الحمل، والتوقف عن تناول حبوب منع الحمل أو تغير نوعها، والعلاجات الهرمونية لفترة انقطاع الدورة الشهرية، والأثار الجانبية التي تظهر لعلاج التامكسيفين، وكذلك تعرض عنق الرحم أو المهبل للإصابة.

أسباب النزيف أثناء الحمل

يعد حدوث النزيف أثناء فترة الحمل من الأمور شائعة الحدوث في الكثير من الأحيان، وخاصًة في فترات الحمل الأولي وبالرغم من أنه فالكثير من الأوقات لا يعتبر مؤشر خطورة، لكنه في بعض الأحيان يكون خطر بشكل كبير.

ومن أسباب حدوث هذا النزيف في فترة الحمل نزيف الانغراس، والذي يحدث نتيجة انغراس البويضة في جدار الرحم والذي يحدث بعد الحمل بأيام بسيطة، وقد تعتقد بعض النساء أنه دم الحيض ولكنه يكون أخف منه ولونه أفتح.

كذلك من أسباب النزيف أثناء الحمل هو الإجهاض، والذي قد يحدث في الثلاث أشهر الأولي من الحمل، أيضًا فإن الحمل خارج الرحم من أسباب النزيف والذي يعتبر حدوثه أمرًا نادرًا.

ويكون الحمل خارج الرحم خطر حيث أنه من الممكن أن يسبب انفجار في قناة فالوب مما ينتج عنه خطورة على الأم، كذلك فإن الحمل العنقودي من أسباب حدوث النزيف ويعتبر حمل خالي من الأجنة ولكن ينمو في الرحم بعض الأنسجة غير الطبيعية.

لقد عرضنا بشكل شامل الإجابة عما هي أسباب النزيف التي تحدث للمرأة في فترات متعددة، لما لها من مخاوف عديدة بسبب حدوثها وما تسببه من مشاكل صحية ونفسية بسبب هذا النزيف المفاجئ.

مقالات أخرى:

أسباب وعلاج نزيف الرحم وكيفية الوقاية منه وطرق إيقاف النزيف الرحمي

أسباب نزيف الدوره الشهريه للبنت

نزيف الدورة الشهرية في سن الخمسين

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة