ما هي أسباب مرض التوحد

ما هي أسباب مرض التوحد

آخر تحديث : الإثنين ٢٥ مايو ٢٠١٩

مرض التوحد من الامراض التى تصيب الكثير من الاطفال منذ الصغر، ويتميز أصحاب مرض التوحد بأنهم عباقرة وأذكياء، وهناك عدة أسباب وعوامل تساعد على زيادة مرض التوحد، وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي عزيزتي الاجابة عن السؤال الذي يدور في ذهنك ما هي أسباب مرض التوحد.

مرض التوحد

في البداية عليكي ان تعرفي ما هو التوحد، فالتوحد هو مرض يظهر على الطفل فى سن مبكر، حيث يكون تطوره غير طبيعى لأنه يؤثر على تطوره وجوانب نموه المختلفة، ويتم ملاحظة هذا المرض عن طريق تكرار أنماط سلوكية معينة، بالأضافة إلى صعوبة وبطء التواصل اللفظى وغير اللفظى مع الأخرين.

ما هي أسباب مرض التوحد

ما هي أسباب مرض التوحد

هناك الكثير من الاسباب والعوامل التى تؤدى إلى مرض التوحد ومن هذه الاسباب، عوامل دماغية، وعوامل جينية، وعوامل بيولوجية، وعوامل مناعية.

وأظهرت الدراسات الطبية والأبحاث العلمية أن هذا المرض يظهر على التوأم المتشابه أكثر من التؤام الغير المتشابة، وأيضا يأتى نتيجة عوامل جينية موجودة فى طبيعة الجسم.

العامل البيولوجى

هناك العوامل البيولوجية التى تؤثر على الطفل بإصابة بمرض التوحد، حيث يوجد لدى الطفل تخلف عقلى أو الكهرباء فى المخ التى تؤدى إلى التوحد.

العامل المناعى

حيث أنه من الممكن أن تتفاعل كرات الدم البيضاء للجنين مع أجسام الام المضادة، مما يؤدى إلى إتلاف النسيج العصبى للجنين، فيؤدى إلى إصابة الجنين بمرض التوحد.

ما هي أسباب مرض التوحد

اعراض مرض التوحد

هناك الكثير من أعراض مرض التوحد التى تظهر على الطفل منذ صغره، فهناك أعراض جسدية، وأعراض سلوكية واجتماعية.

اعراض جسدية : تكون الاعراض الجسدية لطفل التوجد عبارة عن تشوة فى الاذن الخارجية، كما يوجد شذوذ فى رسم الجلد على بصمات الاصابع.

اعراض سلوكية واجتماعية : هناك الكثير من اعراض التوحد السلوكية والاجتماعية أبرزها لعب الطفل وحده وفى عزله ولا يسمح أحد أن يلعب معه أي شخص بألعابه.

بالاضافة لذلك ليس لديه القدرة على تكوين اصدقاء بسهولة لانه يحب العزلة، ولديه صعوبة فى تميز والديه عن باقى الناس.

ما هي أسباب مرض التوحد

انواع مرض التوحد

هناك الكثير من انواع مرض التوحد التى تختلف من طفل إلى أخر ومن هذه الانواع الانحلال الطفولى، متلازمة اسرجر، اضطراب النمو الشامل، متلازمة كانير، متلازمة ريت.

اضطراب النمو الشامل

في هذا النوع يكون لدى الطفل صعوبة فى التواصل مع الاخرين أو النظر فى أعينهم، ولا يستطيع الاستجابة العاطفية مع الاخرين.

متلازمة كانير

هذا النوع من التوحد منتشر جدا مقارنة بباقى الانواع، حيث يظهر فى بداية الشهرين الاوائل، حيث يتأخر الطفل فى النطق ولا يستطيع التواصل مع الاخرين، أو التعبير عن مشاعره.

الانحلال الطفولى

يتعلم الطفل كل المهارات مثل الاطفال الصغار، ولكن بعد عامين من عمره يبدأ فى العدوان مع الاخرين، ولا يستطيع أن يمارس الالعاب مثل غيره من الاطفال.

ما هي أسباب مرض التوحد

متلازمة ريت

هذا النوع يصيب الاناث فقط وتبدأ أعراضه بداية من الشهر الثامن من عمر الفتاة، حيث يكون لديها أعراض جسمانية مختلفة، حيث لا تتمكن فى التحرك بيديها، وهذه الحالة مرتبطة بالجينات والتى يمكن علاجها إذا تم الكشف عنها مبكرا.

متلازمة اسرجر

فى هذا النوع يكون الطفل كامل ذهنيا وذكى جدا، لكن عنده مشكلة فى التواصل مع الاخرين، ومشكلته الكبرى تكون فى مشكلة التواصل الاجتماعى، لكنه يستطيع أن يتعلم الكتابة والقراءه والكلام، ولكنه لا يستطيع ولا يعرف المزاح والضحك، ولا يستطيع أن يستعمل الكلمات التى يستخدمها مع الاخرين فهذا الطفل المتوحد له قاموس كلماته الخاصة به.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة