ما هي اضرار حبوب منع الحمل على السيدات

ما هي اضرار حبوب منع الحمل على السيدات

آخر تحديث : الإثنين ٢٤ مارس ٢٠١٩

حبوب منع الحمل هي أكثر وسائل منع الحمل انتشارا بين النساء، ولكن هل لها اضرار تؤثر على صحة المرأة، وعلى الرغم من فعالية حبوب منع الحمل عند استخدامها بشكلٍ صحيح، وفي مواعيد مضبوطة إلا أنّها لها بعض المضار، والآثار الجانبية التي سنتحدث عنها بشكل مفصل من خلال هذا المقال. علي ستات دوت كوم عن اضرار حبوب منع الحمل

ما هي اضرار حبوب منع الحمل و ماهي الأعراض الجانبيّة لها

يؤدي تناولُ حبوب منع الحمل إلى العديد من الأعراض الجانبيّة، مثل:

التبقع القرئي

تعاني معظم النساء الاتي يستخدمن حبوب منع الحمل من نزول بقع من الدماء في الفترة ما بين الحيضين (التبقع القرئي)، وفي أغلب الأحيان تحدث خلال أول ثلاث أشهر من استخدام هذه الحبوب، ولكن أغلب هذه الحالات تختفي عندهم بعد الثلاثة أشهر، و يحدثُ (التبقع القرئي) لأنّ الجسم يحاول التكيف مع التحول في نسبة الهرمونات، ومحاولة الرحم التكيف مع قلة كثافة بطانتِه.

الغثيان والقيء

يعاني بعض النساء من اضرار حبوب منع الحمل أثناء استخدامها مثل الشعور بالغثيان، والقيء، لذلك يوصي باستعمال هذه الحبوب خلال تناول الأكلِ أو بعد تناوله مباشرة.

الغثيان والقيء

من اضرار حبوب منع الحمل الشعور بالغثيان والقيء

آلام الثدي

يتسبّب تناول حبوبُ منع الحمل انتفاخ في الثدي، و الشعور بالألم عند لمسه، وتختفي هذه الأعراض خلال أسابيع قليلة من بداية استعمالها، ولكن في حال وجود أضرار لحبوب منع الحمل مثل تكتل في الثدي، أو وجود ألم مستمر يجب الذهاب لاستشارة الطبيب، وللمساعدة على تخفيف حدة آلام الثدي يجب التقليل من تناول القهوة، والشاي، وتقليل الملح في الطعام .

الصداع

تعتبر حبوب منع الحمل من الحبوب التي تحتوي على هرمونات لها أنواع وجرعات متباينة تتسبب في ظهور أعراض الصداع، ولكن من المحتمل أن تنخفض تلك الأعراض مع مرور الوقت.

اضرار حبوب منع الحمل

من اضرار حبوب منع الحمل الصداع

زيادة الوزن

لا توجد أي دراسات أو أبحاث تؤكّد علاقة حبوب منع الحمل بزيادة الوزن، ولكن الكثير من الدراسات أكدت أن انحباس المياه في الجسم، وخاصةً في منطقة الثدي، والحوض، ويعمل هرمون الأستروجين على زيادة حجم الخلايا الدهنيّة مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

  • اضرار حبوب منع الحمل على الرضاعة
  • رغم فاعلية هذه الحبوب في منع الحمل ألا أن تناول الأم المرضعة لها يسبب بعض الأضرار مثل:
  • تؤدي إلى نقص كمية حليب الثدي بشكل ملحوظ جدًا وتُحدث تحولا في طعمه، وقوامه.
  • تضر الهرمونات التي تحتوي عليها الحبوب إذا كان الطفل الرضيع أنثى بالطفلة الرضيعة إذا تناولتها الأم لفترات طويلة.

يجب عليكِ عزيزتي الأم أن لا تتناولين هذه الحبوب إلا بعد أن يتوقف طفلك عن الرضاعة الطبيعية، وفي خلال فترة الرضاعة يجب عليكِ استعمال حبوب منع الحمل الخاصة بالرضاعة أو أي وسيلة أخرى من وسائل منع الحمل المناسبة لفترة الرضاعة الطبيعية.

تغيرات في المزاج

تغيرات في المزاج
اضرار حبوب منع الحمل عند حدوث تغيرات في المزاج أثناء تناول حبوب منع الحمل يجب أستشارة الطبيب

في أغلب الأحيان تعاني النساء الاتي يتناولن حبوب منع الحمل من تغيرات مزاجية تكون أقرب إلى الحزن، و الاكتئاب لذلك يجب على من تعاني من هذه الأعراض خلال تناولها لحبوب منع الحمل أن تستشير الطبيب، ولكن هل تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون البروجيستيرون فقط. تشمل حبوب منع الحمل هرمونين، وهما الأستروجين، والبروجيستيرون، وتؤخذ حبة واحدة يومياً وعلى الرغم من أنها أكثر وسائل منع الحمل انتشارا ، وعلى الرغم من فاعليتها إلا أن هناك احتمال بسيط جداً لحدوث الحمل أثناء تناولها، وهي تعتبر نسبة قليلة جداً، و تقدر بحوالي ٣٪‏ من عدد النساء المستخدمين لحبوب منع الحمل، ويرجع ذلك إلى:

1- عدم أخذ الجرعة اليومية في موعدها بسبب السهو.

٢- التأخر في أخذ العبوة الثانية بعد الانتهاء من العبوة الأول.

٣- عند حدوث القيء خلال الثلاث ساعات الأولى من تناول حبوب منع الحمل مما يؤدي إلى عدم امتصاص المعدة للحبة.

قد تختلف الاعراض من سيدة الي اخري كما ان عامل الخبرة الشخصية مهم جدا وعشان كده قولونا تجاربكم وخبراتكم عن اضرار حبوب منع الحمل


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة