ما هي سمات مرض التوحد

ما هي سمات مرض التوحد

آخر تحديث : الأحد ٢٢ مايو ٢٠١٩

يعتبر التوحد واحد من أنواع الاضطرابات في النمو، الناتج عن الخلل العصبي، لكن ما هي سمات مرض التوحد لدى الأطفال، هذا مايجيب عنه "ستات دوت كوم" في إطار دوره الاجتماعي لشرح كل التفاصيل الخاصة بهذا المرض.

يظهر مرض التوحد على الأطفال في السنوات الثلاثة الأولى من عمرهم، ويستمر معهم طيلة حياتهم، وتوجد لهذا المرض بعض السمات التي تبدأ في الظهور على طفلك تجعلكِ تكتشفِ المرض مبكرًا مما يساهم في تقليل خطورته على الطفل فيما بعد من حياته، وفيما يلي نوضح لكِ هذه السمات بشكل مفصل.

الفرق بين سمات التوحد ومرض التوحد

ما هي سمات مرض التوحد

في البداية علينا أن نفرق بين سمات التوحد، ومرض التوحد، فالسمات هذه هي أحد الحالات العصبية التي يتعرض لها الطفل، وتختلف شدتها من طفل لآخر، لكن مرض التوحد هو أحد سمات التوحد وقد تشتد وتضعف على حسب حالة الطفل، وقامت الأبحاث الطبية في ذلك المجال بتقسيم سمات التوحد إلى أكثر من نوع ليكون من السهل تشخيصها ومنها: متلازمة اسبرغير، اضطراب التوحد، اضطراب النمو، ومتلازمة ريت.

ما هي سمات مرض التوحد لدى الأطفال؟

ما هي سمات مرض التوحد

  • عدم تواصل الطفل بشكل جيد مع الأشخاص المحيطون به، حيث أنه لا يستجيب لهم سواء عن طريق الاتصال اللفظي أو البصري، وعندما يقوم أحد بمناداته لا يستجيب له على الإطلاق.
  • يعاني الطفل المتوحد من عدم إدراك المشاعر سواء له أو للآخرين، كما أنه لا يتفهم المشاعر من الأساس.
  • حياة الطفل التوحدي بها روتين شديد، فما يفعله اليوم يفعله غدًا وبعده، ويرفض بشكل كبير تغيير هذا الروتين.
  • يقوم بتكرار بعض الحركات بشكل مستمر متكرر ومنها على سبيل المثال الاهتزاز، وضع يديه على أذنيه، ولف الأيدي.
  • عندما يسمع الأشخاص حوله يتحدثون، يقوم بتكرار كلامهم وعباراتهم دون أن يفهم ما هو معنى هذا الكلام من الأساس وفيما يستخدم.
  • يعاني من الإحباط المفاجئ والحزن والغضب المبالغ فيه، ومن الممكن أن يصل إلى أن يكون صاحب سلوك عدواني عنيف تجاه نفسه وتجاه الآخرين، وبالتالي من الممكن أن يساهم في إيذاء نفسه.
  • يعاني من الانعزال بشكل واضح وصريح، فهو لايحب الاختلاط مع غيره سواء من نفس فئته العمرية أو الأكبر منها، كما أنه يعاني من الكثير من الصعاب عند التواصل مع أهله، ويظهر ذلك من خلال التربية والتعليم.
  • تظهر عليه علامات البرود العاطفي بشكل كبير، حيث أن الطفل المتوحد يعاني من نقص في العاطفة، فهو لا يحب أن يقوم أحد بتقبيله، أو احتضانه، كما أنه لا يندمج مع المجتمع الذي حوله، سواء كان من الأقارب في المنزل، أو الأصدقاء في المدرسة أو الحي الذي يسكن فيه.
  • يعاني من نقص في الاستقلالية في شخصيته، لأنه يعتمد بشكل كبير على الآخرين في القيام بمهامه، فهذا يجعله غير قادر على عمل مهامه اليومية، مما يجعله لديه نقص في مستوى استقلالية شخصيته.
  • عندما يتحدث مع الآخرين تكون نبرة صوته غريبة عن مختلف البشر، فمن الممكن أن تشبه شخص يغني، أو الإنسان الآلي في بعض الأحيان.

ما هي سمات مرض التوحد عند الأطفال

  • من الممكن أن يكون لدى الطفل المتوحد حالة من الانبهار عند رؤية أجزاء الأشياء، مثل دوران عجلة سيارة لعبة.
  • يعاني من العديد من الأمراض التي تؤثر على منطقة الدماغ الخاصة به، لذلك من الممكن أن يعاني من حالات اكتئاب ومن الممكن أن يصل المرض معه إلى حالات الصرع المختلفة.
  • يصاب الطفل الذي يعاني من مرض التوحد بحالة من الوسواس القهري لبعض الأمور، مثل ترتيب الأشياء حسب أحجامها وألوانها، لكنه لا يستطيع تمييز الخطر القادم، فمن الممكن أن يلمس بعض الأشياء الخطرة، مثل لمس الأسلاك الكهربائية المتصلة بالتيار.

هذه السمات هي الإجابة على ما هي سمات مرض التوحد لدى الأطفال، وفي الحلقات التالية من سلسة "ستات دوت كوم" حول مرض التوحد سنتحدث عن العديد من الأمور الخاصة بهذا المرض.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة