ما هي فوائد السدر ... تعرفي على فوائدها ووصفاتها

ما هي فوائد السدر ... تعرفي على فوائدها ووصفاتها

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

ما هي فوائد السدر المعروفة أو كما يعرف بالنبق وهو الاسم العلمي له وهو من الأشجار التي قد يصل طولها لأمتار وعلى العكس قد تكون شجيرات صغيرة ويشتهر وجوده في المناطق الصحراوية وهي موجودة في كثير من أنحاء العالم وخصوصا في الوطن العربي وهذه الشجيرات الصغيرة تعد من أكثر الأشجار المثمرة حيث إنها تنتج ثمار شهية ولذيذة الطعم ويمكن الاستفادة منها ومن أوراقها بصورة كبيرة.

ما هي فوائد السدر

فوائد السدر كثيرة ومتنوعة وذلك يرجع لما يضمه من كمية كبيرة من المواد الطبيعية والمفيدة للجسم والشعر والبشرة حيث يضم الكثير من الفيتامينات والأملاح والمعادن فبذلك تكون لها فوائد صحية وجمالية مختلفة تجعل من يعرفها لا يستغنى عنها ويمكن الاستفادة منها من خلال تناول بعض الأجزاء أو استخدمها كماسك خارجي يوضع على الجلد ويكون له فوائد كبيرة للبشرة أو كوصفة طبيعية مفيدة للشعر.

فوائد السدر للشعر

فوائد السدر للشعر

ما هي فوائد السدر أمر يشغل تفكير كثير من الأشخاص حيث أن نبات السدر يعد من الفصيلة النباتات العنابية أو النبقة، ويطلق عليه الشوك المقدس في بعض الدول المعروفة، ويتميز النبات بقيمته الغذائية المتعددة والمتنوعة والمفيدة للشعر، لذلك فمعرفة ما هي فوائد السدر أمر هام.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

حيث أنه يعمل على تقوية الشعر وزيادة نعومته وترطيبه ولمعانه بشكل رائع وملحوظ، حيث يعمل على الحفاظ على الشعر من التساقط والتلف والهيشان، كما أنه يعمل على التخلص من قشرة الشعر وعلاجها والتخلص من الأطراف المتقصفة التالفة، يساعد على تعزيز زيادة نمو الشعر وكثافته ويمنع تساقطه بشكل كبير وواضح، ويتميز نبات السدر بأن له فوائد متعددة ومنها:

  • ورق السدر متناول وسهل توفيره فهو موجود بشكل مستمر ويمكن الاستفادة منه في أي وقت.
  • يساعد على تلميع الشعر وتنظيفه وحمايته من أي تلف، وتعتبر من أهم فوائد السدر على الشعر وأهمهم.
  • يعمل على التخلص من أثار الشامبوهات التجارية الأخرى التي تضر الشعر وتصيبه بالتقصف والهيشان والضعف.
  • تساقط الشعر وتزيد من كثافته ونمو بشكل ملحوظ، ويتم ذلك عن طريق استخدام تونر ماء السدر بعد شامبو السدر، ويترك على الشعر بدون غسل، فهذه الطريقة تعمل على منع تساقط الشعر وتطويله بشكل رائع ومبهر.

فوائد السدر للبشرة

فوائد السدر للبشرة

ماهي فوائد السدر للبشرة المتعددة والمختلفة:

  • يساعد على تفتيح البشرة وذلك عن طريق استخدامه كغسول يومي وذلك عن طريق جمع أوراقه ونتركها تجف ونقوم بطحنها حتى تصبح كالبودرة.
  • نقوم بغسل الوجه بها يوميا وبذلك يساعد على التخلص من الأوساخ والجراثيم والزيوت التي قد تملأ الوجه وتتسبب له في كثير من مشاكل البشرة فهو بذلك يساعد على زيادة نعومة البشرة وجعلها تبدو أكثر إشراقا ونضارة ومن الممكن استخدام هذه الوصفة لأي منطقة في الجسم وليس الوجه فقط.
  • يساعد على التخلص من حبوب الشباب المعروفة بل ويساعد على حماية البشرة مز ظهورها وخصوصا البشرة الدهنية المعروف عنها إنها ببيئة جيدة لنمو وزيادة حبوب الشباب.
  • يساعد في حماية البشرة بل وإزالة البقع الداكنة والرؤوس السوداء وذلك لما يضمه من عناصر معقمة للبشرة فهو بذلك عندما يستخدم يوميا باستمرار يساعد البشرة على أن تتخلص من الزيوت وهو بالتالي يقوم بغلق مسام البشرة عندما يستخدم قبل وضع المكياج بمدة لا تقل عن ساعتين.
  • يساعد عل شد البشرة وحمايتها من الخطوط والتجاعيد وغيرها من علامات تقدم العمر وهذه النتائج الفعالة لا نلاحظها إلا عند استخدامه بشكل منتظم ومستمر.
  • يساهم في تقشير البشرة وذلك عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة وبالتالي يساعد على تجديدها وبذلك يمنع خروج كلا من الدهون والزيوت إلى سطح الجلد وللحصول على أفضل النتائج منه يمكن استخدامه مع الحليب وندهن به الوجه يوميا ونتركه لمدة عشر دقائق ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر وليس الساخن لنرى منه نتائج مميزة وواضحة.

فوائد السدر للجسم

فوائد السدر للجسم

لقد أكدت الدراسات العالمية أن نبات السدر يتميز بان له قيمة غذائية فعالة ومميزة حيث تحتوي جذورها على البوتين بينما أوراقها تضم نسبة كبيرة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وغيرها من الفيتامينات والمعادن الأخرى وذلك ما يدفعنا أن نعرف ماهي فوائد السر للجسم:

  • تستخدم في علاج الالتهابات وخصوصا الالتهابات الجلدية في الجسم مثل البثور والزوائد السوداء والجرب والطفح الجلدي وغيرها.
  • تعمل فوائد السدر على تنقية الدم وتساعد على تصفيته بشكل واضح.
  • تساعد على علاج مشاكل الجهاز التنفسي بل وتحمى من الإصابة بها.
  • تساعد على التخلص من التهابات الأسنان واللثة والفم والتخلص من ألام الأسنان.
  • تساعد على تلين المعدة بشكل فعال وواضح.
  • تساعد على خفض حرارة الجسم وخصوصا في حالات الحمى فهي تعد مسكن وخافض للحرارة.
  • ينصح المرأة الحامل بتناولها وذلك لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن كما إنها تعمل على زيادة مناعة الجسم بشكل كبير.
  • ينتج منها عسل السدر المعروف بانه أغلى أنواع عسل النحل وذلك لأن النحل يتغذى على رحيق أزهارها.

الوصفات الطبيعة للسدر

الوصفات الطبيعة للسدر

الوصفات الطبيعة للسدر قد تكون وصفات للشعر وقد تكون ماسكات للوجه فمن ضمن وصفات الخاصة بالشعر:

وضع أربعة معالق من أوراق السدر المطحونة.

  1. وضع كمية من الماء الساخن.
  2. ملعقتين من الزبادي، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  3. خلط جميع المكونات في خلاط كهربائي ذو سرعات عالية من أجل الحصول على خليط متجانس تماما خالي من أي تكتلات، ثم نقوم بتركه نصف ساعة حتى يختمر قبل استخدامه على الشعر.
  4. ويتم وضعه بالطريقة الآتية، في البداية يتم تقسيم الشعر لنصفين حتى يتم التحكم فيه بسهولة ويسر.
  5. ثم نقوم بتوزيع الخليط بشكل جيد على الشعر ومتجانس، ثم نقوم بتغطية الشعر بكيس بلاستيك محكم الغلق.
  6. يتم ترك الخليط لمدة ثلاث ساعات على الشعر من أجل الحصول على النتائج المرغوبة من زيادة نعومته ولمعانه، ثم نقوم بغسل الشعر جيدا من خلال شامبو أو صابون يحتوي على زيت الزيتون، وتتبع هذه الطريقة من أجل زيادة نعومته.

وتدخل فوائد السدر في وصفات طبيعة للوجه أيضا مثل

ماسك السدر والعسل:

السدر والعسل من أهم مسكات لنضارة البشرة، حيث نقوم بطحن أوراق السدر حتى تصبح ناعمة جداً، ثم نضيف إليها ملعقة عسل صغيرة، والقليل من الحليب، ونمزج المكونات حتى تتحول لما يشبه الكريم، ونوزعه على الوجه لمدة ربع ساعة، ثم نشطفه بالماء الفاتر، ويتميز هذا الماسك بقدرته على تضييق مسامات الجزء الدهني من البشرة، ويقوم أيضا بترطيب الجزء الجاف وتغذيته جيداً.

ماسك الطحينة والسدر:

نقوم بخلط ملعقة طحينة مع ملعقة من بودرة أوراق السدر بعد طحنها ومياه ورد وخمس قطرات من زيت اللوز الحلو ونصف ليمونة وملعقة نشا ونقوم بتقليبهم جيدًا، ثم نضع عليهم اللبن بالتدريج، حتى نحصل على عجينة ونقوم بفردها على الوجه، ثم نترك الماسك لمدة عشرة دقائق ثم اشطفيه بالمياه الفاترة وبعدها المياه الباردة، ولا ننسى مسح الوجه بقطنة مبللة بماء الورد لغلق المسام وتعقيمها بعد كل ماسك.

ماسك السدر والفراولة:

الفراولة فاكهة غنية بالماء وفيتامين ج وتحتوي على مواد ضرورية للجسم وهي تساعد على ترطيب البشرة الجافة وتجدد خلاياها وتقييها من الجفاف فهي تعمل على بناء الكولاجين، كما يعرف السدر بدوه في تفتيح البشرة وتغذيتها، يتم هرس أربعة حبات فراولة وملعقة من أوراق السدر المطحونة كالبودرة، ويخلط المزيج جيدا ثم يدلك الوجه بلطف ويتم غسله بعد دقيقتين.

ماسك السدر وعصير الليمون:

نقوم بفرك نصف ليمونة بلطف ومعها مطحون أوراق السدر على الوجه والمناطق التي نود تفتيحها، ولكن يجب أن نبتعد عن الشمس كليًا عند تنفيذ هذه الوصفة.

اقرا ايضا

طريقة تكثيف الشعر بالحناء والسدر

خلطة تطويل الشعر بالبصل والثوم والسدر

فوائد ورق السدر للبشرة والشعر

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة