كريمات زبدة الشيا - إليكِ أبرز فوائدها وطرق صناعتها بالمنزل

كريمات زبدة الشيا - إليكِ أبرز فوائدها وطرق صناعتها بالمنزل

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر زبدة الشيا واحدة من منتجات شجرة الشيا التي تزدهر بكثرة في غابات أفريقيا، تدخل في العديد من مستحضرات التجميل والترطيب المختلفة، لذلك في "ستات دوت كوم" نتحدث عن فوائد كريمات زبدة الشيا للوجه والشعر والجسم والبشرة بشكل عام، وكيف يمكن عملها في المنزل بسهولة شديدة جدًا.

كريمات زبدة الشيا

يتم استخراج زبدة الشيا التي تتميز باللون العاجي، من خلال كسر بذور الشيا ثم الغليان والخلط، استخدمت في أفريقيا زبدة الشيا في ترطيب الجسم بشكل عام، كما أنها دخلت في العديد من الصناعات الأخرى مثل الشمع، و يمكن استخدامها بدلًا من زبدة الكاكاو في صناعة الشيكولاتة.

تحتوي زبدة الشيا على العديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم، فهي تعد أحد الدهون الثلاثية المشتقة من حمض الأولييك والحمض الدهني، كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات المطلوبة للجسم مثل فيتامين A، وE، وF، وكذلك الدهون الطبيعية المغذية للجسم والبشرة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

كريمات زبدة الشيا

فوائد كريمات زبدة الشيا

تساهم زبدة الشيا في حل العديد من المشاكل التي يعاني منها الشعر والبشرة سواء للوجه أو بشرة الجسم بشكل عام، كما أنها تعالج بعض الأمراض والالتهابات، ومن بين هذه الفوائد ما يلي:

  • التخفيف من أضرار أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة فوق البنفسجية على البشرة وخاصةً الوجه.
  • تساهم زبدة الشيا في علاج البشرة بشكل عام، فهي تقلل من تلف الجلد بسبب احتواءها على الفيتامينات المتعددة والمواد المضادة للأكسدة.
  • تخفيف الالتهابات التي تعاني منها الشفاه مثل التشققات وغيرها من الالتهابات المختلفة.
  • تعالج زبدة الشيا الندبات والحروق بفاعلية أكيدة، كما أنها تعمل على تفتيح البشرة الداكنة.
  • تعتبر زبدة الشيا من المواد المفيدة في معالجة الالتهابات المختلفة التي تصيب الجسم، نظرًا لاحتواءها على حمض السيناميك معالج الالتهابات.
  • تعتبر مرطب طبيعي جيد للجلد وخاصة لبشرة الأطفال فهي تزيد من نعومة البشرة.
  • تساهم في علاج تقصف الشعر، والتخلص من قشرة فروة الرأس وكذلك تنعيم الشعر بفاعلية مضمونة.

كريمات زبدة الشيا

كريم زبدة الشيا للوجه

تعتبر زبدة الشيا واحدة من المواد الطبيعية الفعالة على بشرة الوجه بشكل فعال، حيث أنها تعتبر الحل الأفضل لهن، بعيدًا عن استخدام مستحضرات التجميل الكيميائية الغالية، ويمكن استخدام كريم زبدة الشيا على الوجه كما يلي:

  • نقوم بغسيل الوجه بالصابون الطبي بشكل جيد تمامًا، مع تدليك الوجه بشكل دائري حتى نقوم بعملية تقشير للجلد الميت، ثم نقوم بتجفيف الوجه بفوطة ناعمة، وبعد ذلك نأخذ مقدار قليل من زبدة الشيا الخام، وندلكها على الوجه ونفردها بشكل كامل من الأعلى إلى الأسفل، مع وضع الزبدة على المنطقة أسفل العين للتخلص من الهالات السوداء.
  • يجب تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في كل يوم ليلًا، مع أن يتم ذلك بشكل منتظم يوميًا لمدة أسبوعين تقريبًا للحصول على النتائج الفاعلة المطلوبة.
  • عند شراء زبدة الشيا الخام يجب التأكد من أنها تكون أصلية تمامًا، وخالية من أي مواد كيميائية تمامًا، حتى لا تؤثر سلبًا على البشرة، كما أنه يفضل الاحتفاظ بزبدة الشيا في الثلاجة بعد ذلك.

كريمات زبدة الشيا

كريم زبدة الشيا للشعر

يساهم كريم زبدة الشيا في علاج مشاكل الشعر المتعددة، فهو قادر على علاج التقصف بشكل نهائي وسحري، كما أنه يعمل على تنعيم الشعر بشكل جيد، وكذلك التخلص من قشرة فروة الرأس المزعجة، ومن بين طرق استخدام كريم زبدة الشيا ما يلي:

  • علاج التقصف: نأخذ كمية مناسبة من زبدة الشيا الخام، ونقوم بفركها جيدًا باليد حتى تتحول إلى شكل كريمي، ثم بعد ذلك نضعها على الشعر وفروة الرأس مع التدليك بشكل جيد تمامًا، ثم ترك زبدة الشيا على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبًا، وبعدها نغسل الشعر بالماء الفاتر، مع تكرار هذه العملية باستمرار لحل مشكلة التقصف نهائيًا.
  • تنعيم الشعر: نخلط كمية مناسبة من زبدة الشيا مع ملعقة كبيرة واحدة من زيت جوز الهند، حتى نحصل على خليط متجانس المكونات، ووضع الخليط الناتج على الشعر وفروة الرأس وترك الخليط على الشعر لمدة 60 دقيقة أو أكثر، ثم غسيل الشعر بالماء جيدًا، مع تكرار الوصفة مرتين في اليوم الواحد بشكل منتظم.
  • علاج قشرة الشعر: 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع كوب من الزبادي، وملعقة صغيرة واحدة من زيت الزيتون، مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح، إضافة إلى ملعقة كبيرة واحدة من العسل، وخلط المكونات السابقة جيدًا، حتى الحصول على خليط متجانس، نفرده على الشعر بشكل كامل، ونتركه لمدة ساعة على الأقل على الشعر، ثم غسيل الشعر بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة بشكل منتظم حتى تختفي القشرة من الشعر والفروة تمامًا.

كريمات زبدة الشيا

كريم زبدة الشيا للجسم من كريمات زبدة الشيا

تساهم زبدة الشيا في ترطيب الجسم والبشرة بشكل كبير، كما أنها تعالج الالتهابات والندبات والحروق بفاعلية أكيدة، لذلك من الممكن استخدامها ككريم بشكل يومي منتظم لتفيد بشرة الجسم، ولعمل هذا الكريم يجب اتباع ما يلي:

  • مكونات الكريم: ملعقة صغيرة واحدة من كل زيوت جنين القمح، الأرغان، زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو، زيت اللافندر، ملعقة صغيرة واحدة من الجليسرين، ملعقة صغيرة واحدة من ماء الورد، وملعقة صغيرة من فيتامين E، و100 جرام من زبدة الشيا الخام.
  • طريقة التحضير: نبدأ بخفق زبدة الشيا باستخدام المضرب الكهربائي حتى نحصل على قوام كريمي، ثم نضيف باقي المكونات على زبدة الشيا، ونقوم بخلط المكونات لمدة دقيقة واحدة، وبعدها نحضر عبوة نظيفة تمامًا ومعقمة، ونضع بها الكريم، ونقوم بغلق العبوة بإحكام، ثم الاحتفاظ بها في الثلاجة، مع وضع الكريم على الجسم بشكل يومي كمرطب للبشرة، وفي حالة وجود حروق أو التهابات يتم وضع الكريم 3 مرات يوميًا حتى حل مشاكل البشرة تمامًا.

كريمات زبدة الشيا

كريم زبدة الشيا لليدين

يساهم كريم زبدة الشيا في التخفيف من أضرار أشعة الشمس على اليدين، كما أنها مرطب رائع للبشرة، وتعالج كذلك علامات الشيخوخة المبكرة في اليد والوجه كذلك، وتعمل على مرونة البشرة كذلك، ويمكن عمل الكريم لليدين من خلال اتباع ما يلي:

  • مكونات الكريم: 100 جرام من زبدة الشيا الخام، 100 جرام من بشر شمع عسل النحل، ملعقة صغيرة واحدة من زيت جوز الهند، قطرات من زيت اللافندر العطري، مع قوالب السيليكون.
  • طريقة التحضير: نقوم بإحضار وعاء به ماء ونضعه على النار، وفي وعاء أصغر حجمًا يتم وضعه في الوعاء الذي به الماء الساخن نضع شمع عسل النحل ونتركه حتى يصبح سائل تمامًا، ثم نضيف باقي المكونات ونخلطهم جيدًا، ثم بعد ذلك والتحول لخليط متماسك، نبدأ في وضع الكريم في قوالب السيليكون، ونتركها حتى تبرد، ونستخدمها بشكل يومي منتظم لليد.

كريم زبدة الشيا الأصفر الخام

زبدة الشيا الصفراء الخام، هي الأصلية والتي تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تم ذكرها في السابق، وتتميز برائحتها القوية النفاذة والتي تشبه المكسرات المدخنة، وهي الحل الأمثل لحل مشاكل البشرة والشعر كذلك، ولكن يجب قراءة الاحتياطات قبل الاستخدام للحصول على الفاعلية الخاصة بها تمامًا.

كريمات زبدة الشيا

كريم زبدة الشيا الأبيض

يعتبر كريم زبدة الشيا الأبيض من الكريمات المكررة، فيتم خلطه مع بعض المكونات الأخرى، في محاولة تقليل تكلفة زبدة الشيا الخام الصفراء، وهذه المكونات تعطي له رائحة أفضل، ونجدها بسهولة في كافة الأسواق، ولكن تكرير زبدة الشيا لتحويلها لزبدة الشيا البيضاء يفقدها الكثير من المعادن والفيتامينات.

يمكن الاستفادة من كريم زبدة الشيا البيضاء في حل مشاكل الشعر بفاعلية أكيدة ومضمونة كما أنه مرطب جيد للبشرة ولكنه يفتقد للعديد من العناصر الأساسية في مكوناته.

كريمات زبدة الشيا

هذه كانت كريمات زبدة الشيا بكافة أشكالها وأنواعها وطرق تحضيرها في المنزل، للاستفادة منها في علاج مشاكل البشرة والشعر كذلك، ننصحك بتجربة زبدة الشيا في المنزل وإخبارنا برأيك في التعليقات أسفل الموضوع.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة