متلازمة تكيس المبايض للمتزوجه أسبابها وطرق علاجها

متلازمة تكيس المبايض للمتزوجه أسبابها وطرق علاجها

آخر تحديث : الجمعة ١٦ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مُتلازمة تَكيس المبايض تؤثر بشكل سلبي على صحة المرأة، وتَتسبب في انخفاض فرصتها في الحمل، لأنها تؤثر على مُستوى الهرمون الأنثوية، وارتفاع هرمونات الذكورة لديها، مما يَتسبب في اضطرابات مَوعد الدورة الشهرية، وتُعاني المرأة من بَعض الأعراض التي تٌشير على الإصابة بها، كما أنها يُمكن أن تَكون سببًا في الإصابة بالأمراض المُزمنة فيما بَعد مثل أمراض القلب والسكر.

متلازمة تكيس المبايض

تؤثر مُتلازمة تَكيس المبايض على الإباضة، ويَنخفض مُستوى الهرمونات الأنثوية لأدنى مُستوياتها، وتَرتفع مُستوى هرمونات الذكورة، التي تَتسبب في اضطرابات الدورة الشهرية، ولهذا تَمنع حدوث الحمل.

أعراض تكيس المبايض الشديد

يُعد حدوث اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية هي أبرز أعراض تَكيس المبايض، ولكن يُرافقها بَعض الأعراض الأخرى التي تؤكد على إصابة مُتلازمة تَكيس المبايض، مثل:-شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • حدوث نَزيف شديد بسبب تَراكم بطانة الرحم، ولهذا تُعاني المرأة من نَزيف شديد في الدورة الشهرية، وتَكون على فترات مُتباعدة.
  • زيادة نمو الشعر في جميع أجزاء الجسم مثل الوجه، والبطن، والصدر، والظهر، وتُسمى هذا الحالة بداء الشعرانية.
  • ظهور حب الشباب بسبب اضطرابات الهرمونات وارتفاع هرمون الذكورة، وتَظهر بشكل خاص بالوجه، والصدر، وأعلى الظهر.
  • زيادة الوزن بشكل مُفاجئ حيث أثبتت الدراسات أن 80% من المُصابات بمُتلازمة تَكيس المبايض يُعانون من السمنة.
  • اسمرار الجلد وظهور البقع الداكنة على الرقبة وتَحت الثديين والفخذ.
  • اضطرابات الهرمونات تَتسبب في الشعور بالصداع بشكل مُستمر.

متلازمة تكيس المبايض

أعراض تكيس المبايض للمتزوجات

تُؤثر مُتلازمة تَكيس المبايض على المرأة المُتزوجة، وهذه أبرز الأعراض والتأثيرات التي تُعاني منها المرأة عند الإصابة بها مثل:

  • العقم، لا تَستطيع المرأة المُتزوجة الحمل عند إصابتها بتَكيس المبايض.
  • الإصابة بَمُتلازمة الأيض مع خطر ارتفاع احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مٌستوى الكولسترول في الدم.
  • صعوبة التَنفس خاصًة في أثناء الليل، والذي يَنتج عن زيادة الوزن، وتُواجه المرأة خطر تَوقف التَنفس في كل ليلة من 5-10 مرة بالليل.
  • ارتفاع احتمالية فرصة الإصابة بسرطان بطانة الرحم، بسبب زيادة سماكة بطانة الرحم.

متلازمة تكيس المبايض

علاج متلازمة تكيس المبايض بالأعشاب

يُمكن السيطرة على أعراض مُتلازمة تَكيس المبايض بالأعشاب، التي تَقوم بضبط اضطرابات الدورة الشهرية، وهذه أفضل أنواع الأعشاب التي تٌساعد في ضبط الهرمونات، والقضاء على جميع الأعراض:

القرفة

تُساعد القرفة في تَنظيم هرمونات الأنوثة، مع ضبط اضطرابات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنها تَحتوي على مواد مُضادة للأكسدة، تٌساعد في تَعزيز الصحة العامة للجسم والجهاز المناعي، ويَتم تَناولها عن طريق تَحضيرها بوضع ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة مع كوب من الماء المغلي، وتَركها لمدة دقيقتان ثم تُحلى بالعسل، ويَجب تَناولها مرتين باليوم.

متلازمة تكيس المبايض

جذر العرقسوس

من أفضل الأعشاب التي تُساعد في تَنظيم هرمون الأنوثة، بالإضافة إلى قدرته في السيطرة على مُستوى السكر بالدم، وضَبط تَوازن الهرمونات، كما أنه يَحتوي على مواد مُضادة للالتهابات، ويَتم تَناوله عن طريق وضع ملعقة صغيرة من جذر العرقسوس مع كوب مغلي ويُشرب من مرتين إلى ثلاث مرات باليوم.

عُشبة القسط الهندي

تٌساعد عشبة القسط الهندي على تَنظيم إفراز الغدد، مع ضبط مٌستوى السكر والكولسترول والضغط، وتَنظيم الدورة الشهرية، ويَتم استعماله عن طريق خلط ملعقة من القسط الهندي مع العسل ومَزجهم معًا ثم تناوله ثلاث مرات باليوم قبل تَناول الوجبات اليومية.

علاج تكيس المبايض بالبردقوش

يُعتبر البردقوش من أهم وأقوى الأعشاب التي يَتم اسَتَخدامها في علاج تَكيس المبايض، لأنه يَحتو ي على مَجموعة من المواد، والعناصر الأساسية، التي تَعمل على ضبط الهرمونات الأنثوية، وتٌساعد في تنظيمها، ويَتم تَناوله بهذه الطريقة:-

  • يٌوضع ملعقتان صغيرتان من البردقوش والميرمية في كوب من الماء المَغلي.
  • يُفضل عدم رفع الكوب على النار بل يَتم وضعه مُباشرة على الماء أو رفعه مع تَغطية الوعاء ثم يُترك لمدة 10 دقائق.
  • عندما يُصبح الكوب دافئ يُصفى من الشوائب، ويُحلى بالعسل.
  • يَجب تَناول الكوب لمدة ثلاث مرات باليوم وعلى مدار ثلاث أشهر لحين الحصول على نتائج مَلحوظة.

متلازمة تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

علاج مُتلازمة تَكيس المبايض يَنقسم لعدة أقسام، قسم خاص للعلاج بالأدوية التي يَتم صرفها من قَبل الطبيب بعد الخضوع للتشخيص، وقسم خاص بإتباع نظام غذائي صحي، مليء بالبروتين، والابتعاد عن الكربوهيدرات، وغَني بالألياف، مع الابتعاد عن تَناول الكافيين، وتَناول المُكملات الغذائية التي تٌساعد في تَحفيز إفراز هرمون الأنوثة، وفي حالة عدم نَجاح الأدوية بهذه الطرق تَخضع المرأة لإزالة الأنسجة لخفض مُستوى هرمون الذكورة.

" تَحدث متُلازمة تَكيس المبايض، نَتيجة ارتفاع مُستوى الهرمونات الذكورة، وانخفاض هرمون الأنوثة، مما يَتسبب في زيادة سماكة بطانة الرحم، ويَنتج عنها بعض الأعراض التي أبرزها هي انقطاع الدورة الشهرية أو اضطراباتها، ويَجب فور ظهور الأعراض استشارة الطبيب الفورية".

الخلاصة

مُتلازمة تَكيس المبايض هي أحد الأمراض التي تُعاني منها بعض السيدات، تَنتج عنها بعض الأعراض مثل اضطرابات الدورة الشهرية، الشعر الزائد، حب الشباب، وقد تتأثر بها المرأة المُتزوجة، فتُصاب بالعقم، وتَتعرض من 5-10 مرات بالليل لحدوث قَطع النفس، مع ارتفاع احتمالية الإصابة بسرطان الرحم، ويُمكن بَتناول الأعشاب السيطرة على الأعراض بضبط مُستوى الهرمونات.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة