هل متلازمة داون مرض وراثي؟

هل متلازمة داون مرض وراثي؟

 يعتبر إنجاب طفل منغولي أو مصاب بمتلازمة داون، من أكثر الأمور ألمًا للأسر، نظرًا لأنه يحتاج لمعاملة خاصة، ومتطلبات معينة، ليظل السؤال الأكثر تداولًا، هل متلازمة داون مرض وراثي، ناتج عن خلل الكروموسومات، وزيادتها.

 هل متلازمة داون مرض وراثي؟

يجيب موقع "ستات دوت كوم"، على السؤال الأكثر تداولًا هل متلازمة داون مرض وراثي؟

 

متلازمة داون مرض وراثي

تعد متلازمة داون من الأمراض الوراثية، التي تنتج عن زيادة في إجمالي عدد الكروموسومات ليصبح "47 كروموسوم" وتكون الزيادة في الكروموسوم رقم 21، حيث أن هذه الزيادة إما نسخة إضافية كاملة أو جزئية، لذلك تحليل الكروموسومات "الكاريوتيبنج" يعتبر عامل مهم في تشخيص هذه الحالات الوراثية.

 

وزيادة الكروموسومات، هي السبب في تغيير مسار النمو الطبيعي للطفل، وإصابته بمتلازمة داون، وظهور بعض الصفات المغايرة له كقصر القامة وتغير في ملامح الوجه عن الأطفال الطبيعين.

 

 هل متلازمة داون مرض وراثي؟

تأثير العوامل الوارثية

تؤثر المادة الوراثية على نمط التطور الطبيعي، وأيضا تسبب ظهور بعض الخصائص المميزة لمتلازمة داون.

 ويعتبر تقدم سن الأم من أهم اسباب متلازمة داون، وذلك لأن البويضة منذ ولادة الأم تكون كامنة لحين حدوث البلوغ، ومن ثم كل شهر يتم تحرير بويضة واحدة فقط لاستكمال باقي الانقسام الميوزي؛ لذلك فطول فترة انتظار البويضة لاستكمال سلسة الانقسام يعرضها لخطر عدم الانفصال الجيد للكرموسومات.

 هل متلازمة داون مرض وراثي؟

فحوصات وراثية

وينصح الأسر التي لديها طفل مصاب بمتلازمة داون أو لديه سبب من اسباب متلازمة داون، بعمل الفحوصات الوراثية، من أجل تشخيص نوعه ومن ثم تحديد خطر تكرار هذا الأمر ف الحمل المقبل.

وتتم الفحوصات الوراثية عن طريق متابعة التاريخ المرضي والعائلي للشخص المصاب، وعمل الفحوصات الاكلينكية والمعملية وتقديم الدعم الطبي والنفسي لكيفية التعامل مع مثل هذه الحالات.

ويتم الاهتمام بمعرفة سن الأم ونصح الأمهات المقبلات على الزواج في سن متأخر بضروة عمل الفحوصات اللازمة في بداية الحمل لأن التشخيص المبكر يساعد كثيرا في خطة العلاج، فتقدم سن الأم فوق 35 سنة يشكل خطر 1 من 350 فرصة لحدوث متلازمة دوان، ويزاد هذا الخطر ليمثل 1 من 100 عند سن 40، وعند بلوغ سن الـ 45 فإن الخطر يزداد ليمثل 1 من 30 فرصة.

 

 

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;