مخاطر الولادة بدون ألم وكيفية تلافيها

مخاطر الولادة بدون ألم وكيفية تلافيها

تشكل عملية الولادة العديد من المخاوف في نفوس الحوامل، منها الخوف من الألم الذي قد تتعرض له أثنائها أو أي مخاطر صحية قد تودي بحياتها، وتعيش الحامل في اضطرابات نفسية ما بين لهفتها لتضم صغيرها بين يديها، وخوفها من الولادة، وما تحمله من آلام، أصبحت السيدات الحوامل يتداولن مؤخرا كلمة الولادة بدون ألم، حيث تضج محركات البحث يوميا بكل ما يخص الولادة بدون ألم وأيضا مخاطر الولادة بدون ألم وكيف تتم تلك العملية، فألم الولادة هو الأكبر والأصعب ما بين آلام الجسم المختلفة، وأيضا السيدات الحوامل للمرة الأولى قد يبحثون عن ذلك حتى يتخطين حاجز رهبة الولادة الطبيعية لأول مرة، الآن من خلال موقعكم ستات دوت كوم سوف نتحدث لكم عن كيف تتم الولادة بدون ألم وما هي مخاطر الولادة بدون ألم في الأسطر القادمة.

الولادة

Donate via Givealittle

مخاطر الولادة بدون ألم

الولادة بدون ألم

تعرف الولادة بدون ألم على أنها إحدى طرق التخدير والتي يتم فيها استخدام إبرة الظهر أو ما تعرف أيضا ب الإيبيديورال EPIDURAL ANALGESIA، ويتم استخدام مخدر موضعي ولكن بعدد من المرات وبجرعات متكررة بينها وبين بعضها عدة دقائق، ولكن تلك الجرعات تكون محسوبة بالمللي لتر وأيضا تكون الدقائق محسوبة بحيث تكون الجرعات متساوية والأوقات فيما بينها متساوية أيضا. يتم حقن هذا المخدر الموضعي في مكان معي موجود بالنخاع الشوكي، وهو السلسلة العصبية الرئيسية التي توجد بداخل العمود الفقري، لذا فهذا النوع من الحقن دقيق للغاية ويحتاج إلى طبيب تخدير متخصص في هذا النوع من الحقن، فتلك المنطقة ما هي إلا عبارة عن شبكة عصبية شديدة الحساسية في الجسم. حين يتم الحقن وتناول كامل الجرعات يتم تخدير الأعصاب الخاصة بالجزء السفلي من الجسم وخاصة الرحم بشكل تام مما يساعد على ولادتك بدون ألم، حيث يبدأ عدم الإحساس بالألم منذ حقن الجرعة الأولى، ويتم استمرار تناول الجرعات لأنها جرعات صغيرة ينتهي مفعولها في دقائق معدودة، لذا يقوم الطبيب بحقن متكرر في تلك المنطقة، وهذا هو السبب الرئيسي في تكرار الجرعات.

مخاطر الولادة بدون ألم

تنقسم مخاطر الولادة بدون ألم إلى قسمين رئيسيين هما عيوب التخدير النصفي ذاته، والمضاعفات المحتملة التي قد تحدث للسيدة نتيجة استخدام إبرة الظهر أو طريقة الولادة بدون ألم، ولنبدأ أولا في مخاطر الولادة بدون ألم بذكر عيوب التخدير النصفي:-

عيوب التخدير النصفي:-

1- تشعر السيدة بوخزة الإبرة في الظهر، وهذا قد يكون شعور مؤلم أو غير مريح لأن منطقة الحقن هي منطقة حساسة ودقيقة في الجسم. 2- قد لا تتسبب حقنة الظهر في تخدير النصف السفلي من الجسم بأكمله فقد تشعر أيضا ببعض الآلام خاصة إذا كانت الولادة قيصرية قد تشعر بالقليل من الألم أثناء الفتح الجراحي. 3- تؤثر إبرة التخدير النصفي على كمية إدرار الحليب إلى الثدي فيقل إفراز الحليب في الأسبوع الأول، مما يجعل الأم غير قادرة على إرضاع الطفل بشكل طبيعي، وبالتالي تلجأ الأم إلى إعطاء البدائل التي تتمثل في الحليب الصناعي. 4- تعمل حقنة الإيبيديورال أيضا على تخدير المثانة بطريقة مؤقتة، فلا تشعر السيدة بحاجتها إلى التبول، لذا يقوم الطبيب بتثبيت قسطرة بولية في المثانة حتى يتم التخلص من البول بشكل صحيح حتى تستعيد السيدة قدرتها على التحكم في العضلات والشعور بالعمليات الحيوية الطبيعية التي تتم داخل الجسم.

الولادة

مخاطر الولادة بدون ألم

مضاعفات الولادة بدون ألم:-

1- من أهم مخاطر الولادة بدون ألم أن السيدة بعد تناول إبرة الظهر يحدث لديها انخفاض شديد في ضغط الدم في لحظات ما قبل الولادة مما يؤثر على الجنين وعلى حياتها أيضا فانخفاض ضغط الدم لعدة دقائق قد يؤدي إلى هبوط حاد في الدورة الدموية والذي بدوره يؤدي إلى الوفاة. 2- يقوم الطبيب بمراقبة ضغط الدم عن طريق قياسه عدد من المرات قبل وأثناء تناول جرعات المخدر النصفي، كما سيتم أيضا إمداد المرأة بالعديد من المحاليل والسوائل قبل إعطاء الجرعة الأولى من المخدر النصفي حتى يتم التأكد من حدوث اتزان نسبي في سوائل الجسم. 3- قد يحدث تمزق في الأغشية المبطنة للحبل الشوكي نتيجة إدخال غبرة التخدير النصفي بشكل متكرر إلى نفس المكان، وقد يؤدي هذا إلى حدوث صداع، يستمر هذا الصداع يوما كاملا إلى يومين، لذا يمكنك ان تلجأي إلى طبيب أمراض النساء والذي يقوم بوصف العلاج المناسب لك.

الولادة

فوائد الولادة بدون ألم

بعد أن استعرضنا أهم مخاطر الولادة بدون ألم لا بد أيضا من أن نقوم باستعراض الفوائد التي تنتج من القيام بتلك العملية، تتمثل فوائد الولادة بدون ألم فيما يلي:- 1- الأم التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم، فكما ذكرنا في السابق فإن إبرة التخدير النصفي تؤدي إلى إحداث انخفاض في ضغط الدم الطبيعي لدى السيدة، ولذا فهي مثالية في حالة السيدات اللاتي يرتفع ضغطهن باستمرار طيلة فترة الحمل، فهذا النوع من التخدير سوف يجعل معدل ضغط الدم لديهن يصل إلى المعدلات الطبيعية. 2- التوائم، غالبا ما يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي في الحمل بالتوائم وإجراء الولادة القيصرية، لذا يتم استخدام إبرة الظهر أو التخدير النصفي بجرعات متكررة حتى يتجنب عيوب التخدير الكلي للحفاظ على صحة التوأم وسلامته. 3- في حالات الولادة المتعسرة وطول مدة الولادة حيث يتم استخدام جرعات التخدير المتكررة حتى يتم التخفيف على الأم من آلام الولادة ومخاطر التألم لفترة طويلة. 4- في الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي من قبل الطبيب، مثل حالات كبر حجم رأس الجنين أو كبر حجم الجنين ذاته أو أي أسباب أخرى مثل وجود مشاكل أو أورام في جسم الام وتحتاج إلى تدخل جراحي لإزالتها.

الولادة

مخاطر الولادة بدون ألم

كيف تتم عملية الولادة بدون ألم

يتم تثبيت محاليل أولا في ذراعك حتى يحافظ على معدلات ضغط الدم والتوازن الإليكتروليتي في الجسم، تظل تلك المحاليل تسري في جسم الأم حتى الإنتهاء من عملية الولادة. يشير إليك الطبيب بالإعتدال إلى وضع النوم على الجانب الأيسر حتى يتمكن طبيب التخدير من حقن إبرة الظهر بشكل واضح، كما قد يشير إليك أيضا بوضعية أخرى وهي أو تقومي بالجلوس ثم تقريب ذقنك من صدرك وتقريب ركبتيك من بطنك بقدر المستطاع، ذك الوضع سوف يساعدك على شد الحبل الشوكي وإظهاره مما يمكن طبيب التخدير من الحقن بشكل صحيح. يقوم طبيب التخدير بتطهير مكان الحقن أولا ثم إعطائك مخدر موضعي تحت الجلد ليسهل من عملية دخول إبرة التخدير إلى الحبل الشوكي والتي قد تسبب لك إحداث بعض الآلام، بعض أطباء التخدير لا يقومون بإعطائك المخدر الموضعي الأولى، بعد ذلك يتم إدخال إبرة التخدير بحرص شديد مع تثبيت أنبوب صغير، يتم حقن الجرعات المتكررة التالية عبر تلك الأنبوب حتى لا يصطر الطبيب إلى إعادة الحقن كل فترة بنفس الطريقة ولتخفيف الألم على الأم. بعد إعطاء السيدة الجرعة الأولى من المخدر سوف تبدأ بالشعور بتنميل في عضلات الجزء السفلي من الجسم وخاصة عضلات الرحم مما يسهل عليها الطلق أثناء الولادة بشكل كبير، كما سيبدأ الشعور بالتنميل في الاختفاء تدريجيا حتى لا تشعر السيدة بشيء، حينها يبدأ التدخل الجراحي.

الولادة

موانع استخدام إبرة الظهر

1- سيدات تعاني من أمراض القلب أو ضغط الدم. 2- سيدات اجريت لديهن عمليات في العمود الفقري مسبقا. 3- سيدات حدثت لديهن ولادة طبيعية سابقة. 4- وجود التهابات في العمود الفقري أو الغضاريف.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;