مدة الدورة الشهرية

مدة الدورة الشهرية

آخر تحديث : الخميس ١١ فبراير ٢٠١٩

ماهي مدة الدورة الشهرية؟ الدورة الشهرية تختلف مدتها من سيدة لأخرى، كل شهر خلال سنوات ما بين البلوغ وانقطاع الطمث ، يمر جسم المرأة بعدد من التغييرات، تسمى هذه السلسلة من الأحداث التي تحركها الهرمونات دورة الطمث، خلال كل دورة شهرية ، ينتج أحد المبيضين بويضة، ثم تنمو بطانة الرحم، إذا لم يحدث الحمل ، فسوف تهبط بطانة الرحم خلال مدة الدورة الشهرية ، ثم تبدأ الدورة مرة أخرى، اليوم عبر موقعكم ستات دوت كوم سوف نخبركم كل ماتودون معرفته حول مدة الدورة الشهرية .

مدة الدورة الشهرية

تتراوح مدة الدورة الشهرية بين 21 يوم حتى 35 يوم عند أغلب السيدات، في حال عدم وجود أي مشكلات صحية أو عدم انتظام في الهرمونات، كما تنقسم دورة المرأة الشهرية إلى أربع مراحل:

  1. مرحلة الطمث.
  2. المرحلة الجرابية.
  3. مرحلة التبويض.
  4. مرحلة الجسم الأصفر.

يمكن أن يختلف طول كل مرحلة من امرأة إلى أخرى ، ويمكن أن يتغير بمرور الوقت، وبالتالي تتغير مدة الدورة الشهرية .

مدة الدورة الشهرية

مرحلة الحيض أو الطمث

مرحلة الطمث هي المرحلة الأولى من الدورة الشهرية، تبدأ هذه المرحلة عندما لا يتم تخصيب البويضة من الدورة السابقة، لأن الحمل لم يحدث ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون، ولم تعد هناك حاجة إلى بطانة سميكة من الرحم ، والتي من شأنها أن تدعم الحمل ، لذلك تأتيكِ الدورة الشهرية، في المتوسط ​​، تكون المرأة في مرحلة الحيض من دورتها لمدة 3 إلى 7 أيام، بعض النساء لديها دورة شهرية أطول من غيرها، في تلك الفترة قد تشعرين بالأعراض التالية :

  • تشنجات وآلام أسفل البطن
    أم في الثدي
  • الانتفاخ
    تقلب المزاج
  • التهيج
  • الصداع
  • تعب
  • آلام أسفل الظهر

المرحلة الجريبية

  1. تبدأ المرحلة الجرابية في اليوم الأول من الدورة الشهرية وتنتهي عند الإباضة، تبدأ عندما يرسل المهاد إشارة إلى الغدة النخامية لإفراز الهرمون المنبه للجريب (FSH)، هذا الهرمون يحفز المبيضين لإنتاج ما يقرب من 5 إلى 20 كيس صغير تسمى الجريبات، كل الجريبات تحتوي على بويضة غير ناضجة، فقط بويضة واحدة ستنضج في نهاية المطاف، (في حالات نادرة ، قد تنضج المرأة بويضتين). سيتم إعادة امتصاص باقي الجريبات في جسمك.
  2. يؤدي الجريب الناضج إلي زيادة في الإستروجين، والتي بدورها تزيد من كثافة بطانة الرحم، هذا يخلق بيئة غنية بالمغذيات لنمو الجنين.
  3. يستمر متوسط ​​فترة الجريب لمدة 16 يومًا تقريبًا، يمكن أن تتراوح من 11 إلى 27 يوما ، اعتمادا على مدة الدورة الشهرية الخاصة بكِ.

مرحلة الإباضة

  1. ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين خلال المرحلة الجريبية يؤدي إلى أن تفرز الغدة النخامية الخاصة بك هرمون (LH)، هذا هو ما يبدأ عملية التبويض.
  2. يطلق المبيض بويضة ناضجة، تنتقل البويضة أسفل قناة فالوب نحو الرحم لتخصيبها بالحيوانات المنوية.

فترة التبويض تعد الفترة الوحيدة خلال الدورة الشهرية التي يمكنك فيها الحمل، يمكنكِ معرفة أيام التبويض عبر بعض الأعراض مثل:

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم الأساسية
  • افرازات مهبلية أكثر سمكا تشبه بياض البيض
  • يحدث التبويض عادة في اليوم الرابع عشر تقريبًا إذا كانت مدة الدورة الشهرية 28 يومًا - في منتصف الدورة الشهرية مباشرةً، يدوم وجود البويضة الجاهزة للإخصاب حوالي 24 ساعة، وبعدها تموت البويضة أو تذوب إذا لم يتم تخصيبها.

طور الجسم الأصفر

بعد أن يطلق الجريب بيضته ، يتغير إلى الجسم الأصفر، والذي يبدأ بإطلاق الهرمونات، وخاصة البروجسترون وبعض الأستروجين، ارتفاع الهرمونات يبقي بطانة الرحم سميكة وجاهزة لانغراس البويضة المخصبة.

  1. إذا كنتِ حامل ، فسوف يقوم جسمك بإنتاج هرمون (hCG)، والذي يساعد على الحفاظ على الجسم الأصفر ويحافظ على بطانة الرحم سميكة.
  2. إذا لم تحملي ، فسوف يتقلص الجسم الأصفر ويتم امتصاصه، هذا يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون ، والذي يسبب بداية الدورة الشهرية. بطانة الرحم سوف تسقط خلال الدورة الشهرية.

خلال هذه المرحلة ، إذا لم تكن حاملاً ، فقد تواجه أعراض متلازمة ما قبل الطمث (PMS). وتشمل هذه:

  • الانتفاخ
  • تورم الثدي أو الألم أو الرقة
    تغيرات في المزاج
  • صداع الراس
  • زيادة الوزن
  • التغيرات في الرغبة الجنسية
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • مشكلة في النوم

تستمر مرحلة الجسم الأصفر لمدة 11 إلى 17 يومًا. يبلغ متوسط ​​الطول 14 يومًا.


مدة الدورة الشهرية تحتلف في النساء وفقاً لأعمارهن وكذلك طبيعة أجسامهن، بعض النساء دورتهن الشهرية منتظمة تماماً في نفس الوقت كل شهر، البعض الآخر غير منتظم، بعض النساء ينزفن بشكل أكثر كثافة أو لمدة أطول من الأيام أكثر من غيرها، ويمكن أيضًا أن تتغير مدة الدورة الشهرية خلال أوقات معينة من حياتك، على سبيل المثال ، يمكن أن تصبح غير منتظمة أكثر كلما اقتربت من سن اليأس.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة