مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٦ مارس ٢٠١٩

مراحل تكوين الجنين أمر يشغل بال كل حامل، فبعد أن بُشِرتِ بحملك؛ نجد أغلب السيدات الحوامل يبدأن فى البحث عن مراحل تكوين الجنين فى رحمهن، وإذا كنتِ واحدة منهن، فأنت فى المكان الصحيح سيدتي، ومن خلال هذا المقال المقدم من ستات دوت كوم سوف نشرح أهم مراحل تكوين الجنين فى الرحم وذلك بشكل مفصل، بمجرد معرفتك بخبر حملك بعد أعراضه الأولى، تابعينا.

مراحل تكوين الجنين

مراحل تكوين الجنين

منذ بداية حدوث الإخصاب حتى موعد الولادة تمر السيدة الحامل بأربعين أسبوع، وهي مراحل تكوين الجنين وخلال هذه المدة يحدث الكثير من التغيرات على المرأة الحامل وعلى الجنين، فكل أسبوع من الحمل يحدث فيه أشياء غير التى تحدث فى الأسبوع الذي يسبقه، وتنقسم مراحل الحمل ومراحل تكوين الجنين إلى 3 مراحل، تبدأ المرحلة الأولى من الأسبوع الأول حتى الأسبوع ال13، وتبدأ المرحلة الثانية من الأسبوع ال14 حتى الأسبوع 27، وتبدأ المرحلة الثالثة من الاسبوع 28 حتى الأسبوع 40، ومن خلال السطور التالية سوف نشرح أهم مراحل تكوين الجنين بشكل مفصل.

مراحل تكوين الجنين فى القران

ذكر " الله سبحانه وتعالى" أهم مراحل تكوين الجنين فى رحم الأم فى القرآن الكريم، وجاءت هذه مراحل تكوين الجنين كالآتي:

مرحلة النطفة

فى هذه المرحلة من مراحل تكوين الجنين تكون أحد الحيوانات المنوية التى تخرج من الرجل قد نجحت بالفعل فى إخصاب أحد البويضات الأنثوية، ونتج عن التقاء الحيوان المنوي بالبويضة نطفة وهى التى تتكون من ماء الرجل وماء الأنثى سوياً، وتعد تلك المرحلة الأولى في مراحل تكوين الجنين .

مرحلة العلقة

وتأتى مرحلة العلقة بعد مرحلة النطفة مباشرة، حيث تخرج النطفة التي تم تخصيبها الى اتجاه جوف الرحم وتستمر هذه العملية من 5 الى 10 أيام، وتخرج منها استطالات خلوية تمتد الى داخل جدار الرحم ومن خلالها تتمكن من امتصاص الغذاء من دم الأم، وتسمى هذه المرحلة بالعلقة لأن النطفة تتعلق بالرحم، وتُثبت به، وتلك هي ثاني مرحلة من مراحل تكوين الجنين .

مرحلة المضغة

تبدأ مرحلة المضغة من مراحل تكوين الجنين فى الأسبوع الثالث من حدوث الحمل، وذكر "الله سبحانه وتعالى" فى القرآن الكريم أن فى هذه المرحلة تتكون المضغة من مرحلتين هما" مضغة مخلقة، وغير مخلقة"، أما المضغة غير مخلقة فتكون شبيهة بمضغة الطعام، وتستمر هكذا حتى الحصول على التغذية وتبدأ فى الإنقسام وتأخذ شكل المضغة المخلقة، وهى التى تبدأ فيها الأعضاء بأخذ شكلها، وتبدأ الأعصاب والحواس مثل السمع والبصر فى التكون، وتلك ثالث مرحلة من مراحل تكوين الجنين .

مرحلة تكوين العظام واللحم

وتأتى هذه المرحلة من مراحل تكوين الجنين عقب انتهاء مرحلة المضغة، والتى تستمر حتى انتهاء الشهر الرابع من الحمل، وهنا تبدأ مرحلة خلق العظام التى يتكون منها الجنين، وبعدها تبدأ مرحلة كساء العظام باللحم، وبعد ذلك ينشئ "الله عز وجل" خلقاً آخر، وتنفخ فيه الروح، ويبدأ الجنين بالنمو حتى يأخذ شكل الإنسان المكتمل، وتلك آخر مرحلة من مراحل تكوين الجنين ثم مرحلة الولادة بعد ذلك.

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

مراحل تكوين الجنين بالتفصيل

والآن سيدتى إليك الشرح المفصل لكل مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الأربعين:

الأسبوع الأول

فى اليوم الأول من بداية نزول الدورة الشهرية يتم حساب اليوم الأول للحمل، ومع ذلك لم يحدث الحمل بالفعل ولكن يتم الحساب من الآن، فوقت إنتاج البويضات يختلف من امرأة الى أخرى، وتعد تلك اولى مراحل تكوين الجنين .

الأسبوع الثاني

إذا كنت تعرفين أن الدورة الشهرية لديك مكتملة ومنتظمة حتى 28 يوماً، فعادة ما يبدأ المبيض في إنتاج البويضات في اليوم ال14، وتظل البويضة صالحة وحية من 12 الى 24 ساعة من وقت خروجها من المبيض فقط، فأى إخصاب سوف يحدث فى هذه الساعات فقط، وخلال هذه المدة وعند حدوث الجماع تبدأ الحيوانات المنوية والتى يصل عددها الى حوالى 250 مليون الى الاتجاه نحو البويضة أسفل قناة فالوب لحدوث الإخصاب،وتلك هي اللبنة الأولى في مراحل تكوين الجنين .

الأسبوع الثالث

في الاسبوع الثالث من مراحل تكوين الجنين يحدث الإخصاب فى هذا الأسبوع بالتحديد، عندما ينجح أحد الحيوانات المنوية فى الوصول الى البويضة واخصابها، وهنا يتم تحديد جنس المولود أو الجنين، وتبدأ الآن مرحلة جديدة للبويضة المخصبة، وتمنع دخول أى حيوان منوي جديد إليها، ويلتحم ماء الرجل مع ماء المرأة وهنا يتكون 23 كروموسوم.

الأسبوع الرابع

تبدأ البويضة المخصبة فى غرس نفسها داخل جدار الرحم وتبدأ بالنمو، وهنا يبدأ الرحم فى أن يصبح أكثر ليونة واتساع، وفى هذه المرحلة عليك سيدتى البدء فى اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن شرب القهوة بشكل كبير، وتبدأ أعراض الحمل في الظهور بشدة تمهيداً لمراحل تكوين الجنين .

الأسبوع الخامس

مع بداية الأسبوع الخامس من مراحل تكوين الجنين يبدأ جدار الرحم أن يلين بشكل أكبر، ويبدأ فى تكوين الصمام المخاطي المسؤول عن حماية الرحم، ويبدأ طول الجنين فى الزيادة بمعدل نصف سم، وتبدأ أعراض التعب والإرهاق تظهر على المرأة الحامل.

الأسبوع السادس

في الاسبوع السادس من مراحل تكوين الجنين يبدأ قلب الجنين فى النبض، ويبدأ كلا من " الأصابع، فتحات الأنف والأذن والعين، والرأس، والحبل السري" بالتكون، والآن يبلغ طول الجنين 2 سم، ويبدأ الجنين بالحركة ولكن لا تشعرين بها الآن سيدتي لأنه مازال صغيراً.

الأسبوع السابع

فى هذا الأسبوع تبدأ الزغابات الحملية فى التشكل، ويتم التسلل الى مجرى الدم من أجل تشكيل المشيمة والتى تشعر الأم الحامل بسببها بالغثيان، و يبدأ قلب الجنين فى الانقسام الى جزئين يميناً ويساراً، وهنا سيدتي سوف تلاحظين تغيرات كبيرة فى المزاج، ومن الممكن ظهور بعض العصبية الزائدة، وقد يحدث أيضا تغيراً في حاستي الشم والتذوق لديك ، وذلك قد يدل أن مراحل تكوين الجنين تسير على ما يرام.

الأسبوع الثامن

تبدأ الأعضاء الأساسية والأطراف وبعض الأجهزة الداخلية فى الإكتمال، ووصل طول الجنين الى 20 ملم، ويأخذ الجنين الغذاء الخاص به من المشيمة عن طريق الحبل السري، وهنا تبدئي سيدتى فى زيادة معدل النبض لديك، وتحتاجين الى الراحة والاسترخاء بشكل أكبر.

الأسبوع التاسع

الآن يبلغ الوزن الطبيعي للجنين حوالى 4 جرام، والطول ما بين 22 الى 30 ملم، ويبدأ الساق والذراع بالنمو بشكل ملحوظ، وقد تشعرين هنا بالقليل من الوخز أو الألم بسبب توسع الرحم.

الأسبوع العاشر

يصبح جنينك الأن بحجم حبة الفراولة، ويبدأ بالتنفس، ومازالت تستمر معك أعراض التعب والغثيان، والدخول الى الحمام بكثرة بسبب ضغط الرحم على المثانة.

الأسبوع الحادي عشر

طول الجنين الأن 5.8سم، ويقوم بعمل حركات مختلفة مثل المص، والبلع، والتثاؤب،ويبدأ القلب في ضخ الدم فى أنحاء الجسم لينمو بشكل أسرع، ويزيد حجم الرأس عن حجم الجسم، وهنا قد تشعرين بوجود دفء فى منطقة اليد والقدمين وذلك يرجع الى دوران الدم حول الجسم بأكمله، وتعد من أهم كراحل تكوين الجنين .

الأسبوع الثاني عشر

يبدأ الجنين فى مد اليدين والأصابع، ويمكن سماع صوت دقات قلبه عن طريق جهاز الدوبلر بوضوح، وتبدأين سيدتى بالشعور بوجود ثقل فى الخصر والساقين في تلك المرحلة من مراحل تكوين الجنين .

الأسبوع الثالث عشر

يبدأ الجنين بسماع الأصوات، ويبدأ ظهور وجه الجنين بوضوح، ويبلغ طول الجنين من 65 الى 78 ملم، ويتحرك الجنين بشكل أسرع ولكن لن تستطيع الأم الأن الشعور بها، وقد تشعرين سيدتي بحدوث الإمساك نتيجة لزيادة هرمون البروجستيرون في هذه المرحلة من مراحل تكوين الجنين .

الأسبوع الرابع عشر

تبدأ العضلات والعظام فى النمو ويمكنك الآن معرفة نوع الجنين الموجود داخل رحمك من خلال الأشعة الفوق صوتيه، ويراعى الإكثار من تناول الكالسيوم خلال هذه الفترة، كي تحافظي على عظامك وتمر تلك الفترة من مراحل تكوين الجنين بسلام.

الأسبوع الخامس عشر

يصبح طول الجنين 11 سم، وتنمو الرقبة بشكل جيد، وتبدأ الرموش والحواجب والعينين فى التشكل، ويبدأ الجنين فى الإستجابة لأي لمسة خارجية، ويكون بحجم كف اليد، وسوف تلاحظين حدوث بعض التغيرات في لون البشرة.

الأسبوع السادس عشر

يبدأ الجنين فى النمو بشكل جيد، ويزداد الوزن والطول، وتبدأ الدهون فى التكون تحت جلد الجنين.

الأسبوع السابع عشر

يبدأ الشعر الصغير فى الظهور على رأس الجنين، وتبدأ الرموش فى النمو بشكل أسرع، ويبلغ طول الجنين من 12 الى 14 سم.

الأسبوع الثامن عشر

يبدأ الجهاز العصبي فى النمو، وتبدأ المشيمة فى تشكيل حاجز واقي من الأمراض والعدوى لحماية الجنين، وهنا سيدتى قد تشعرين بزيادة حجم الثدي قليلاً.

الأسبوع التاسع عشر

تبدأ فضلات الجنين فى الخروج عبر أعضاء جسم المرأة، ويبدأ بتشكيل طبقات الجلد السفلية والعلوية، وقد تلاحظين هنا زيادة فى الإفرازات المهبلية، وتسريب الثديين لباء الحمل" ماء يسبق الحليب".

الأسبوع العشرين

تبدأ الأجزاء العضوية بالنضوج، ويصبح الجنين الآن بحجم ثمرة الموز الكبيرة، وسوف تلاحظين إزدياد كبير في شهيتك للطعام.

الأسبوع الحادى والعشرين

تبدأ أصابع القدمين لدى الجنين بالظهور، وتستمر بشرته بالنمو، ومن هذا الوقت يبدأ الجهاز الهضمي بالعمل، وتشعرين هنا بإستمرار الألم في الثدي وكبر حجمه.

الأسبوع الثاني والعشرين

تستمر العضلات فى النمو، وتبدأ بالتمدد أكثر، ويبقي الشعر مجعد لانه لا يحتوى على أى شحوم، وقد تشعرين ببعض المشاكل في الهضم، وحرقان في المعدة.

الأسبوع الثالث والعشرين

تبدأ لمسات التذوق بالنمو، ويقوى سمعه، و ُتكون براعم الاسنان" الجذور"، وتشعر الأم بصعوبة فى التنفس لمحاولة الجسم التخلص من غازات الفضلات التي يطردها جنينك.

الأسبوع الرابع والعشرين

يبدأ الجنين الأن بمسك قدمه، ويمكنه القبض على كفيه، ويبدأ الدماغ فى التشكل، ويأخذ فترات من الراحة، وتشعرين هنا بضيق فى التنفس لان الرحم يتمدد ويضغط على القفص الصدري.

الأسبوع الخامس والعشرين

يبدأ حجم الجنين فى الازدياد، وتبدأ العضلات بالاكتمال، ويغطى الجنين بطبقة شمعية تحمى جسمه، وتحتاج الأم الان الى راحة واسترخاء لكى تعود على الجنين وتحسن وتبطئ من ضربات قلبه.

الأسبوع السادس والعشرين

الأن يصل وزن الجنين الى 1 كجم، ويبدأ بفتح عينه، ويقدر على سماع الأصوات الخارجية والاستجابة لها، ويظل الرحم يضغط على القفص الصدري مما يزيد من صعوبة تنفسك، وآلامك.

الأسبوع السابع والعشرين

تبدأ أنسجة الدماغ فى الازدياد، ويحتاج الى الجنين إلى كميات كبيرة من الحديد لتكوين كرات الدم الحمراء، ويستطيع التحكم فى درجات الحرارة، وتشعرين الآن بحركاته وركلة فى أنحاء بطنك، وتعد تلك ابرز مرحلة في مراحل تكوين الجنين .

الأسبوع الثلاثين

مازال الجنين يواصل نمو بشكل جيد، ويحتاج الى البروتين بشكل أكثر من السابق، وأصبح رأسه متناسق مع حجم جسده.

الأسبوع الحادي والثلاثين

لدى الجنين الآن القدرة على التركيز والتحديق، ويصل وزنه الى 3.4 كغ، ويتحرك بشكل متناسق، ويبدأ الازدياد الكبير فى وزنك بسبب ازدياد وكبر حجم الجنين.

الأسبوع الثاني والثلاثين

يبدأ الجنين فى التحرك حوالى 10 مرات كل 4 ساعات، ويبدأ جهاز المناعة بالتطور والإكتمال، وتبدأ مفاصل الحوض بالاتساع عند الأم استعداداً للولادة.

الأسبوع الثالث والثلاثين

يبدأ الجنين بملاحظة الضوء من بطن أمه، ويبدأ بالتمدد والانكماش مع رؤية هذا الضوء.

الأسبوع الرابع والثلاثين

تبدأ الأظافر بالظهور على الأصابع.

الأسبوع الخامس والثلاثين

تبدأ أطراف الجنين بالامتلاء والاكتمال، ويزداد حجمه قليلاً عن السابق.

الأسبوع السادس والثلاثين

تقل حركة الجنين عن السابق لأن حجمه أصبح يماثل حجم الكيس الأمنيوسي.

الأسبوع السابع والثلاثين

يبدأ موعد الولادة فى الإقتراب، ويبدأ الجنين في النزول الى منطقة أسفل الحوض.

الأسبوع الثامن والثلاثين

الجنين متكامل الأن وجاهز للولادة فى أى وقت، وحين نزول المخاض عليك سيدتى التوجه الى الطبيب مباشرة أو عند حدوث الانقباضات الغير منتظمة، لإتمام عملية الولادة.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات