مراحل نمو الجنين - كل اللي محتاجة نعرفيه عن مراحل تكوين الجنين

مراحل نمو الجنين - كل اللي محتاجة نعرفيه عن مراحل تكوين الجنين

آخر تحديث : الخميس ٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

مراحل تكوين الجنين او مراحل نمو الجنين من اهم الامور التي تنتبه لها المرأة الحامل او تريد معرفة كل شئ عنها واول هذه المعلومات هي ان نمو الجنين يحدث في فترة الحمل على أكثر من مرحلة، حيث يشهد كل أسبوع في الحمل نمو أحد الأعضاء أو أحد أجزاء جسم الجنين ، وتعد الشهور الوسطى او تحديداً الشهر الرابع من الحمل إلى الشهر السادس من الحمل ، هي أكثر الشهور التي تشهد العديد من التغيرات في نمو وتكوين الجنين، حيث تبدأ فترة الحمل الحقيقة لدي المرأة بعد مرور أربعة عشرة يوما من بداية أول يوم في الدورة الشهرية الأخيرة،

وتبدأ تلك الفترة بالتحديد مع بداية حدوث اخصاب البويضة من قبل الحيوان المنوي، وبعدها تبدأ في الانتقال من قناة فالوب إلى الرحم كي تنغرس فيه وتستقر لفترة حمل كاملة، والجدير بالذكر أن تلك الفترة بالتحديد ممتلئة بالعديد من التطورات المختلفة التي تحدث للأم والجنين أيضا، واليوم نتطرق سويا عبر ستات دوت كوم إلى موضوع مراحل نمو الجنين، فتابعونا.

مراحل نمو الجنين

بعد تكوين البويضة المخصبة تبدأ في العديد من الانقسامات المختلفة المتتالية وراء بعضها البعض، ومن ثم يبدأ الجنين في التطور والنمو المستمر إلى أن يتكون الجسم البشري وبعدها يخرج إلى العالم بعد مرور تسعة أشهر كاملة، مرحلة الحمل الطبيعية الخاصة بالمرأة تبدأ بالتحديد بداية من اليوم الأول في آخر من الدورة الشهرية لها، والجدير بالذكر أن الفترة الاولي من الحمل من الممكن أن لا تشعر بها المرأة لأن التطورات فيها تكون بسيطة جدا إلى أن تبدأ اعراض الحمل المختلفة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين

مراحل الحمل

مراحل الحمل من الممكن أن يتم حسابها بالأسابيع ومن الممكن أن تحسب بالشهور، ولكن الأطباء المتخصصين في الغالب يقوموا بحساب فترة الحمل بالأسابيع، ويصل عدد أسابيع الحمل إلى أربعين أسبوع قابلة للزيادة البسيطة أو النقصان، وهناك الأسبوع الأول والثاني من الحمل يتم حسابهما أيضا على الرغم من أنها مرحلة بدائية جدا للحمل، وهذا لأن تلك الفترة بالتحديد يحدث فيها إخصاب في البويضة.

كما يمكنك التعرف أيضا على المزيد من مراحل تطور الجنين

مراحل الحمل الثلاثة

مراحل الحمل تنقسم إلى ثلاثة أقسام مختلفة، وتتمثل تلك الأقسام في:

  • المرحلة الأولى: وتبدأ من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثالث عشر.
  • المرحلة الثانية: وتبدأ تلك المرحلة من الأسبوع الرابع عشر إلى نهاية الأسبوع السابع والعشرين.
  • المرحلة الثالثة والأخيرة: تبدأ من الأسبوع الثامن والعشرين وتستمر إلى أن تصل لوقت الولادة في أي أسبوع من الأسابيع القادمة.

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع

الأسبوع الأول والثاني:

في هذان الأسبوعان تحدث عملية الإباضة، وتحدد في خلال اليوم الرابع عشر من أول يوم في آخر دورة شهرية، وتخصب فيهما البويضة وتنتقل كي تغرس نفسها في الرحم استعداد لتكوين الجنين، وهنا يتم إعلان بداية مرحلة الحمل.

الأسبوع الثالث:

في هذا الأسبوع تدخل البويضة في حالة من الانقسامات المتتالية مع بعضها البعض، وتصبح كتلة خلوية مكونة من ستة عشرة خلية، وتسمى في هذا الوقت مجتمعة التوتة، وبعدها تنتقل التوتة إلى الرحم كي تنزرع فيه، ثم تبدأ في التطور لتصبح كرة ممتلئة بسائل، وبعد ذلك تنقسم إلى كتلتين مختلفتين واحدة الجنين والأخرى الأوعية المغذية له.

الأسبوع الرابع:

في هذا الأسبوع بالتحديد تبدأ المشيمة في التطور، وهذا يحدث بسبب تأثير الهرمونات، وتزيد السماكة الخاصة بها والأوعية الدموية الموجودة بداخلها.

مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين

الأسبوع الخامس من مراحل نمو الجنين :

في هذا الأسبوع بالتحديد يقع حدث مهم وهو بداية نبض الجنين، وينتظم ضخ الدم، وفي هذا الأسبوع يحدث تطور هائل في الجنين وتبدأ البراعم السفلية له في الظهور، وتبدأ بعض الأعضاء الأخرى في النمو وعلى رأسها الكبد والكليتين و الأمعاء.

الأسبوع السادس:

في هذا الأسبوع يتطور الجنين بشكل بسيط، ويحدث ظهور في فتحتي الأنف وكذلك الأذنين ويتم ملاحظة نقطتين سوداء مكان العين، وتبدأ الأطراف الأخرى في الانفصال عن الجسم.

الأسبوع السابع:

في هذا الأسبوع يمكن قياس نبض الجنين من خلال الموجات الفوق صوتية، وهناك استمرار في تطور الأعضاء الداخلية التي تخص الجنين.

الأسبوع الثامن:

في هذا الأسبوع تبدأ الأطراف المختلفة الخاصة بالجنين في الظهور بشكل أوضح، كما أن الأصابع تبدأ في البروز، وتظهر أجفان العين، وجسم الجنين في هذا الأسبوع يبدو غير متناسق تماما بحيث تستمر الرأس أكبر من الجسم.

الأسبوع التاسع:

تظهر في هذا الأسبوع أصابع اليدين والقدمين بشكل أوضح من ذي قبل، ويزداد نمو اليدين والقدمين.

الأسبوع العاشر من مراحل نمو الجنين:

في هذا الأسبوع على وجه التحديد تبدأ العديد من التفاصيل الجديدة في التطور والظهور، وعلى رأس تلك التفاصيل الأظافر والعمود الفقري، ويحدث أيضا اكتمال في نمو العديد من الأعضاء الداخلية للجنين وعلى رأسها الكبد والكليتين والقلب ويبدأ كل منها بالقيام بالوظائف الخاصة به.

الأسبوع الحادي عشرمن مراحل نمو الجنين :

في هذا الأسبوع فإن جلد الحنين لا يزال شفاف يمكن من خلاله رؤية الأوعية الدموية الداخلية له، ويحدث في هذا الأسبوع تصلب في عظام الجنين وتبدأ براعم الأسنان في الظهور تحت اللثة.

مراحل نمو الجنين

مراحل نمو الجنين

الأسبوع الثاني عشر من مراحل نمو الجنين:

في هذا الأسبوع يبدأ الجنين في التطور من خلال الاعتماد على السائل الأمينوسي الذي يساعده في التنفس، وأما عن تطورات الدماغ فتقل في هذا الأسبوع ولكن تستمر الكليتين في النمو بشكل طبيعي.

الأسبوع الثالث عشر:

هنا يكتمل نمو الأذنين وتستمر براعم الأسنان في النمو إلى جانب تشكيل الأوتار الصوتية.

الأسبوع الرابع عشرمن الحمل:

هذا الأسبوع هو بداية المرحلة الثانية من الحمل، وفيه يكتمل نمو الكبد والطحال، وهنا يبدأ الكبد في إفراز العصارة الصفراوية، وهنا تزيد حركات ركلات الطفل وعلى الرغم من ذلك مازالت الأم لا تشعر بها بالشكل الكبير.

الأسبوع الخامس عشر:

في هذا الأسبوع من الممكن التعرف على جنس المولود، من خلال الموجات الفوق صوتية، ومعرفة الحمل ببنت أو بولد.

الأسبوع السادس عشر:

تحديدا في هذا الأسبوع يبدأ الجنين في الحركة بشكل أقوى ويبدأ في تكوين العديد من الضربات القوية التي تشعر الأم بها وبمكانها، وعلى الجانب الآخر تبدأ الغدة الدركية في إفراز الهرمونات الخاصة بها والتي تخص التمثيل الغذائي.

الأسبوع السابع عشر:

هنا يظهر شعر الجنين والحواجب والرموش، وباقي أعضاء الجسم تعمل بشكل كامل، والحدث الأهم أن الجنين يبدأ في التأثر بالضوء والإحساس به.

الأسبوع الثامن عشر:

في هذا الأسبوع تتكون الأعضاء التناسلية الخاصة بالأنثى، بداية من المهبل وقناة فالوب والرحم.

الأسبوع التاسع عشر:

تشعر الأم في هذا الأسبوع بحركات أكثر للجنين، وهنا تستقر الخلايا العصبية الخاصة بالجنين وبالأخص الخلايا العصبية المسؤولة عن الشم والتذوق والنظر والسمع.

الأسبوع العشرين:

الحدث الاهم في هذا الأسبوع بالتحديد هو إخراج الجنين برازه للمراة الأولى، والجدير بالذكر أن براز الجنين يتكون من بقايا جلد ميت وإفرازات هضمية متجمعة في الأمعاء، وهذا غير مضر تماما على الأم والجنين.

الأسبوع الحادي والعشرين:

هنا يبدأ إحساس الجنين، ويشعر ملامسة جدار الرحم، ويسمع مختلف الأصوات التي تدور حوله ويستجيب لها أيضا، كما ينمو الشعر على جسد الجنين بالكامل لحمايته.

الأسبوع الثاني والعشرين والثالث والعشرين:

هنا يزداد نمو الجنين ليصل طوله إلى ثلاثين سنتيمتر، ووزنة يقرب من 600 جرام.

الأسبوع الرابع والعشرين والخامس والعشرين:

هنا تظهر في أصابع الجنين الأظافر الدقيقة، ويبدأ الجنين في الاستكشاف من خلال يديه، وهذا إلى جانب الاستمرار في الوصلات العصبية المختلفة.

الأسبوع السادس والعشرين والسابع والعشرين:

وهنا تبدأ عينان الجنين في التفتح بشكل بطئ جدا، ويبدأ الجنين في ابتلاع رشفاته الأولي من الماء، وفي نهاية الأسبوع السابع والعشرين يصل طول الجنين إلى 36 سنتيمتر، وحجمه إلى 900 جرام.

مراحل نمو الجنين

مراحل تكوين الجنين

الأسابيع بداية من الثامن والعشرين حتي نهاية الأسبوع الثاني والثلاثين:

في هذه الأسابيع المذكورة تبدأ طبقة من الطلاء في تغطية جسم الجنين لحمياته داخل رحم الأم، وبعدها تبدأ في التلاشي، وفي نهاية تلك الأسابيع يبدأ الرحم في الاستعداد للولادة ويستجيب الجنين من خلال انقلاب الرأس إلى الأسفل شيئا فشيئا.

الأسابيع بداية من الثالث والثلاثين حتي نهاية السادس والثلاثين:

في هذه الأسابيع بالتحديد لا يحدث أي شئ مميز سوى أن الرحم والجنين يستعدان للولادة، ويكتمل نمو الدماغ بالكامل.

الأسبوعان السابع والثلاثين والثامن والثلاثين:

هنا تتكون طبقة دهنية كي تعمل على تنظيم درجة حرارة الجنين، وفي تلك الفترة تكون أجهزة الجسم وكافة الأعضاء مكتملة تماما عدا الرئتين.

الأسبوعان التاسع والثلاثين والأربعين:

في هذان الأسبوعان يتخذ الجنين وضعية محددة في أسفل الحوض استعداد للولادة، ويحدث للجنين ابتلاع كمية كبيرة من المياه التي تكون البراز في الأمعاء، وفي النهاية يتهيئ الرحم إلى الولادة والمخاض.

قد يهمك أيضا : التعرف على المزيد من مراحل نمو الجنين في الشهر الثامن


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة