المشاعر العاطفية لمراهق متلازمة داون

المشاعر العاطفية لمراهق متلازمة داون

آخر تحديث : الخميس ١٩ فبراير ٢٠١٩

يمر الطفل مريض متلازمة داون، بنفس مراحل، الأطفال الطبيعين، في نفس المرحلة العمرية، بما فيها التغيرات الجسدية والهرمونية والعاطفية، وبمجرد وصوله لمرحلة المرهقة، يشعر المراهق باحتياجات عاطفية، لذا عليكي ألا تتعجبي حال حديث ابنك عن الحب أو العلاقات.

متلازمة داون

يعرض موقع "ستات دوت كوم"، المشاعر العاطفية لمراهق متلازمة داون.

المشاعر العاطفية لمراهق متلازمة داون

كغيره من الأطفال، يمر المريض المصاب بمتلازمة داون، بمرحلة المراهقة، والبلوغ، كما يحدث لأي طفل طبيعي في نفس تلك المرحلة العمرية بما فيها من تغيرات جسدية، هرمونية، وعاطفية.

يجب على الأسرة، ألا تتعجب من التغيرات الطبيعية التي تحدث لمراهق متلازمة داون، خاصة حينما يحدثك عن الحب أو العلاقات أو حتى رغبته في الاعتماد على نفسه؛ فإن مثل هذه الأمور طبيعية لأي مراهق في سنه، لكنهم بحاجة أكثر للدعم النفسي والعاطفي.

متلازمة داون

تغيرات نفسية

يرجى العلم عزيزتي، أن مراهق متلازمة داون، يحتاج لاحتواء وملاحظة ومتابعة دورية من الجميع، نظرًا للحساسية المفرطة التي يتعرض لها، مما قد يؤدي إلى زيادة الاضطراب العقلي، الإصابة بالقلق و الإحباط، الانعزال عن العالم الخارجي، فقدان الاهتمام بالأشياء، اضطرابات في النوم، وإهمال الاعتناء بالنفس؛ ولكن يجب مراعاة تلك الأمور.

دور الأسرة في مرحلة المراهقة

يقع دور هام، على عاتق الأسرة المصرية، تجاه أطفالهم المصابين بمتلازمة داون، كتخصيص وقت كافي للاستماع لطفلك؛ فهو بأمس الحاجة لمن يشاركه أفكاره، تحدث معه واعرف قدر المعلومات التي يُدركها حتى تستطيع مناقشته في الخطأ والصواب.

احرصي عزيزتي، على شرح مراحل البلوغ والتغيرات لطفلك المصاب بمتلازمة داون، والتغيرات الجسدية التي تحدث له في المراحل العمرية المختلفة.

و رغم الاعتقاد الخاطئ بعدم مقدرة حالات متلازمة داون على الزواج والإنجاب، إلا أنه في الحقيقة، يمكنهم فعل ذلك كالأشخاص العاديين، وقد كتب الكثير منهم عن تجربتهم في الزواج والإنجاب داعيين الآخرين إلى كسر حاجز الخوف من خوض التجربة؛ لكن يمكن التغلب على ذلك من خلال التوعية المبكرة.

و حول قدرة المصابات بمتلازمة داون، على الإنجاب، الكثير من الدراسات أثبتت صحة الأمر، بأن نسبة كبيرة من السيدات، يتمتعن بالخضوبة والقدرة على الإنجاب.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة