اعراض وطرق علاج مرض التوحد عند الكبار

اعراض وطرق علاج مرض التوحد عند الكبار

آخر تحديث : الإثنين ١٩ مايو ٢٠١٩

يعتقد البعض ان مرض التوحد يصيب الأطفال في سن صغير فقط، ولكن هناك بعض انواع من التوحد التى تصيب الكبار ايضا، ومرض التوحد عند الكبار يكون عبارة عن اختلال نفسى ينتج عنه عدم الرغبة في التعامل مع البيئية الخارجية والأفراد ولكن يسهل علاج التوحد عن طريق الأنظمة الغذائية والطرق العلاجية المتنوعة .

في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنقدم لكي عزيزتي كل ما تريدين معرفته عن مرض التوحد عند الكبار وكيف يمكنك التعامل معه.

مرض التوحد عند الكبار

اسباب مرض التوحد عند الكبار

ترجع إصابة الكبار بالتوحد لعدة أسباب منها اسباب بيولوجية تتعلق بالفرد نفسه ومنها اسباب جينية ترجع للوراثة أو لأصابة أحد فى العائلة بمرض التوحد ومنها الأسباب المناعية التى تنتج عن ضعف فى الجهاز المناعى.

يصاب الكبار بمرض التوحد ولكن بنسبة صغيره مقارنة بالأطفال وبنسبة إصابتهم وأعراض مرض التوحد عند الكبار تظهر في سن مبكر حيث نجد أن الكبار المصابين بمرض التوحد يعانون من عدم القدرة علي التعبير في كل مواقفهم ولهذا يمكن إكتشافه وعلاجه بسهولة ويعتبرعلاج التوحد عند الكبار اسهل واسرع من علاج التوحد عند الأطفال لأن سرعة إستجابة الكبار تفوق سرعة الأستجابة عند الأطفال .

الافراد المصابون بالتوحد يعانون من الزيادة المطلقة في الحساسية أو الإنقاص المطلق في الحساسية سواء في الأصوات أو الإضاءة ويجدون صعوبه فى التعامل مع الضوضاء أو الأزعاج المحيط بهم.

مرض التوحد عند الكبار

طرق علاج مرض التوحد عند الكبار

هناك طرق متنوعة لعلاج مرض التوحد عند الكبار من بينها برامج التعلم الاجتماعى حيث تعمل هذه البرامج على مساعدة الأفراد على التعامل في المواقف الاجتماعية المختلفة بشكل طبيعى وذلك لأن مريض التوحد يجد صعوبة بالغة في التعامل مع بعض المواقف التى تقابله في حياته .

العمل على تركيز السلوك اللفظى على المهارات اللغوية لدى الكبار من طرق علاج التوحد بشكل فعال وبنتيجة إيجابية.

برامج النشاط الترفيهي التى تعتمد على المشاركة في الأنشطة الترفيهية من بينها الألعاب والتمارين المختلفة وتشمل ايضا الذهاب إلى السينما والمسرح مع مجموعة من الأشخاص وذلك للمساعدة على الأندماج في البيئة المحيطة ومع الأفراد المحيطين بنا وبرامج الحياة اليومية ايضا من طرق العلاج الفعالة التى تساعد على علاج مرض التوحد عند الكبار وهى تتضمن مهارات المساعدة على حل أي مشكلة متعلقة بأداء الأنشطة اليومية من بينها الأكل أو التنظيف.

يمكن ايضا لجلسات العلاج السلوكى ان تساعد في التخلص من التوحد عند الكبار من خلال ربط السلوكيات بالمشاعر والأفكار مما يعمل على تحديد الأفكار السلبية والتخلص منها.

هناك علاجات إبداعية ومستحدثة اصبحت تساعد فى التخلص من التوحد وهى متوفرة بمراكز التدريب والتأهيل .

توجد ايضا بعض الأنظمة الغذائية الخاصة بمرضى التوحد والتى تساعد على علاج التوحد بشكل فعال ويفضل ان تكون تحت إشراف طبى للحصول على النتيجة المرغوب فيها .

مرض التوحد عند الكبار

هل التوحد يستمر ؟

لايوجد اى مرض بدون علاج ولهذا فأن التوحد من الأمراض التى يسهل علاجها عن طريق تعديل السلوك حيث يعتبر التوحد هو اضطراب يصيب الجهاز العصبى المركزى للأفراد سواء الأطفال أو الكبار والتوحد ليس له علاج ولكن يمكن للأفراد مساعدة الفرد المصاب بالتوحد على التعامل مع البيئة المحيطة والقيام بالمهارات اليومية باستقلالية وذلك يكون عن طريق التدريب والتاهيل الفعال على المشاركة .

علاج التوحد عند الكبار يحتاج لوقت ولصبر من الأفراد المحيطين لانه يعتمد على إدماج الفرد من جديد داخل المجتمع المحيط به وبمجرد حدوث هذا الأمر ينتهى التوحد بشكل تام ويرجع الفرد لطبيعته من خلال المشاركة مع الأصدقاء أو الأقارب في الأنشطة الأجتماعية اليومية.

مرض التوحد عند الكبار


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة