تجنبي مشاكل التسنين عند الاطفال

تجنبي مشاكل التسنين عند الاطفال

مشاكل التسنين عند الاطفال هي من أشهر المشاكل التي تعاني منها الأمهات وتشغل حيز كبير من التفكير، حيث لتنسنين الأطفال العديد من الآثار الجانبية التي تزعجه وتزعج أبويه معه، على الرغم من إن مرحلة التسنين عند الأطفال تعد من المراحل الهامة والتي يجب أن تسعد الآباء حيث أنها دليل صحة ونمو الطفل بشكل طبيعي، وإن كان ابنك اقترب من مرحلة التسنين، تعرفي مع ستات دوت كوم على أهم مشاكل التسنين عند الاطفال وكيفية التعامل معها بشكل سليم.

ALT

أشهر مشاكل التسنين عند الاطفال:

تورم والتهابات اللثة:

التهابات اللثة وتورمها هو بالأمر الطبيعي الناتج عن بداية تسنين طفلك، وسوف تلاحظين احمرار اللثة وتضخمها بشكل دائم، لذلك لا تقلقي إذا لاحظتي ذلك على طفلك مع بداية مرحلة التسنين.

كثرة البكاء:

البكاء هو من أشهر الأسلحة التي يعبر بها الطفل عن مشاعره وغضبه وألامه أثناء التسنين، وهذا يكون مزعج للأمهات يسبب لهم الألم والعجز، ولكن عليك معرفة إن البكاء أمر ضروري حيث لا يوجد أي طريقة أخرى يعبر بها طفلك عن الآلام التي يشعر بها، لذلك عليك بضمه دائما خلال هذه الفترة حتى يشعر بالاهتمام والحنان.

قلة النوم:

يعاني الطفل من قلة النوم وعدم الراحة أثناء فترة التسنين، على الرغم من حاجته إلى الراحة والنوم فى هذه الفترة بالتحديد، قومي بتحميمه بماء ساخن يوميا قبل موعد النوم وضمه إلى صدرك حتى يهدأ وينام.

العصبية وانقلاب المزاج:

عليك التأقلم مع العصبية وقلة المزاج التي سوف تصاحب طفلك طوال هذه الفترة، وهذا بسبب الآلام الشديدة الذي يشعر بها، ورغبته الدائمة فى حك وعض اللثة الخاصة به.

الرغبة في عض أى شئ:

سوف تلاحظين رغبة طفلك في عض أى شئ أمامه خلال مرحلة التسنين، خاصة فى المرحلة الأولى، سوف يعض أصابعه وأصابعك، كما سيقوم بعض حلمات ثديك عند القيام برضاعته.

زيادة اللعاب والريالة:

من مشاكل التسنين عند الاطفال الشهيرة هي زيادة نسبة سيلان اللعاب والريالة لطفلك، وعليك استشارة طبيبك لمعرفة كيف تتعاملي مع هذا الأمر المزعج.

الإسهال:

يصاب الطفل فى فترة التسنين باضطرابات في الجهاز الهضمي، ومن أشهر هذه الاضطرابات هي الإسهال، فاحرصي على عدم إعطاءه أي اطعمة تعمل على زيادة الإسهال أكثر.

ارتفاع درجة الحرارة:

تصاب الأطفال خلال فترة التسنين بارتفاع فى درجة الحرارة قليلا خاصة وقت النوم، وذلك يكون بالأمر الطبيعي لا يستدعي القلق، ولكن إذا زادت درجة الحرارة عن الطبيعي، عليك زيارة الطبيب واستخدام خافض للحرارة على الفور.

ALT

تجنبي مشاكل التسنين عند الاطفال:

استشارة الطبيب:

احرصي على استشارة الطبيب الخاص بطفلك عند ملاحظة أي من أعراض مشاكل التسنين عند طفلك، حتى تقومي باتخاذ الخطوات الآمنة فى تجنب هذه المشاكل والتعامل معها.

مص قطعة قماش:

اعطي طفلك قطعة قماش نظيفة ورطبة حتى يقوم بمصها والعض بها، حيث هذا الأمر سوف يشعره بالراحة بشكل كبير.

استخدام العضاضة البلاستيك:

استخدمي العضاضة البلاستيك التي تباع في الصيدليات، سوف تكون هي رفيقة طفلك التي تعاونه على آلامه طوال فترة التسنين.

افركي اللثة:

قومي بفرك اللثة بشكل دائم بأي أداة نظيفة معقمة مثل فرشاة الأسنان الخاصة بالأطفال، أو بقطعة قماش مبللة ورطبة، هذا الأمر يعد تدليك للثة وحوافر الأسنان الجديدة، مما يعمل على تهدئته وشعوره بالراحة.

عض الخضار والفواكه المثلجة:

إذا تعدي طفلك عمر الـ 7 أشهر، يمكنك اعطائه شرائح من أنواع الخضار والفاكهة المتنوعة مثل "الخيار، البرتقال، الأناناس" وذلك بعد وضعها فى الثلاجة لفترة حتى تكون باردة على اللثة، وعند عض طفلك فى هذه الشرائح سوف يعمل هذا الأمر على شعوره بالراحة والتحسن بشكل كبير.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;