مشكلة تدخل اهل الزوج والحماة , حل مشكلة تدخل اهل الزوج نهائياً

مشكلة تدخل اهل الزوج والحماة , حل مشكلة تدخل اهل الزوج نهائياً

آخر تحديث : الخميس ١٩ ديسمبر ٢٠١٩

نتناول اليوم أمر غاية في الأهمية زوارنا الكرام، وهو مشكلة تدخل اهل الزوج بشكل جذري تبدأ من الزوجة، حيث أنه قد تواجه الكثير من الزوجات مشكلة تدخل الحماة وأخوات الزوج في حياتهم الخاصة، وكل تفاصيلها الشخصية التي قد ترى الزوجة أنه لا يحق للآخرين التدخل فيها، مما يسبب لهم الكثير من المشاكل ولا يستطيعون الوصول لحل مناسب يرضي الطرفين، ويوجد الكثير من الأسباب التي تكون وراء هذه المشكلة فمنها سبب أخطاء بين الزوجين تؤدي لتدخل الآخيرن سواء من أهل الزوج أو أهل الزوجة، تلك الأخطاء التي تكون دافع لتدخل الأهل بصفة مستمرة. ولكن على الرغم من اختلاف الأسباب ولكن من الضروري أن تتعرفي على هذه الأسباب لكي تستطيعي من خلالها إيجاد الحل المناسب لهذه المشكلة، وتجنب تفاقمها كما يحدث مع أغلب الأزواج، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى الطلاق.

أسباب تدخل اهل الزوج

  • قد يشعر الآباء في بعض الأحيان بعد زواج أولادهم بالوحدة والفراغ، وبالأخص إذا كانت صلة الرحم ضعيفة بالنسبة للطرفين، وعدم وجود بعض الأنشطة التي تضيع الوقت.
  • إذا كان الآباء معتمدين كلياً على أبنائهم بنسبة زائدة، ويكونون مشغولين بهم طوال لوقت، وبالأخص الأم التي فقدت زوجها واستبدلت زوجها بابنها الوحيد أو الابن الأكبر، أو ارتباطها العاطفي والنفسي بأولادهم.
  • خوف الوالدين من أن يفقدوا أهميتهم في حياة أبنائهم، الأمر الذي يدفعهم لمحاولة احتواء حياة ابنهم الخاصة، وحمايته من زوجته كما يظنون.
  • المعاناة المادية قد ينتج عنها الكثير من الاحتكاكات بين الطرفين مما يفتح المجال لتدخل اهل الزوج من أجل تحديد إنفاق المال وغير ذلك.
  • عدم انتباه الوالدين من احتياجات الزوجين لحالة من الاستقلال، بعيداً عن ضغوطات تدخل الأهل المستمرة.
  • من أهم أسباب افتعال المشاكل هو أن يرى الآباء أن تعبيرهم عن القرارات التي يتخذها الزوجين من الأسباب التي يفسرها الزوجين أنها تدخل من الأهل ولكن قد تكون وجه نظر الآباء هو نوع من الاهتمام بابنهم.

الزوج

كيف يتعامل الزوجين مع مشكلة تدخل اهل الزوج

يوجد بعض النصائح الهامة التي من الضروري على الزوجين إتباعها لتفادي هذه المشاكل:

  1. يجب أن تتحدث الزوجة مع زوجها فيما يخص دور الأهل في حياتهم، لكي تتأكدين أنكم متفقين على ذلك، يجب أن تتناقشوا سوياً في المجالات المسموح بها والغير مسموح بها للأهل لكي لا يتدخلوا به، وأن تضعوا بعض الحدود لتدخل الأهل منها النصيحة والزيارات والمكالمات الهاتفية وأيضاً تربية الأطفال، ومن الطبيعي أن تختلف تلك الحدود من أسرة لأسرة أخرى.
  2. يجب أن تتكيف الزوجة على قدرة زوجها المالية من أجل تحقيق الاستقلال المادي دون الحاجة للآخرين.
  3. كوني على يقين بالإجابة على الأسئلة التي لا تستطيعين الإجابة عليها بشكل دبلوماسي، إما أن تقومي على الفور بتغير الموضوع أو أن تردي على الحوار بطريقة ايجابية.
  4. الحرص على مساعدة الآباء في قضاء أوقاتهم من أجل تقوية العلاقات بينكم في ممارسة رياضة أو هواية أو الخروج للتنزه.

الزوج

نصائح لمنع تدخل أهل الزوج نهائي

أولاً: حددي مع زوجك من بداية الزواج، أو ربما من مرحلة الخطوبة أن ما يحدث بينكم داخل المنزل، لا يخرج إلى الأهل من الطرفين لتجنب تفاقم المشكلات بسبب معرفة الأهل. ثانياً: عندما تحاول حماتك، أو أخت زوجك، التدخل في أمور شخصية، قولي لها بلطف أنه لا يمكنها أن تتدخل في أمر شخصي بينك وبين زوجك، وأنكِ قادرة على حل مشكلاتك بجدارة. ثالثاً: لحل مشكلة تدخل اهل الزوج يجب أن تتجنبي مخالطة أهل الزوج على مدار اليوم طوال الوقت، لتجنب مشكلة عدم وجود خصوصية لكِ في منزل الزوجية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة