من اين يستخرج الزئبق الأحمر وكيفية الحصول عليه بسهولة واستخداماته المختلفة

من اين يستخرج الزئبق الأحمر وكيفية الحصول عليه بسهولة واستخداماته المختلفة

آخر تحديث : الأربعاء ١٩ نوفمبر ٢٠١٩

نجيب اليوم من خلال موقعكم المفضل ستات عن التساؤل الذي يشغل تفكير الكثيرون وهو من اين يستخرج الزئبق الأحمر ؟، حيث يعتبر الزئبق الأحمر مادة غير معروف مما تتركب، وما مكوناتها، ولكن شاع في ثمانينات القرن الماضي عن وجوده، بكونه مادة تستخدم في الأسلحة، وهي خرافة لا أساس لها من الصحة، وسوف نتناول في هذا المقال ما هو؟ ومن اين يستخرج الزئبق الاحمر بالتحديد، وكيف يتم استخراجه من باطن الأرض.

من اين يستخرج الزئبق الأحمر

ما هو الزئبق الاحمر

يعتبر الزئبق هو عنصر من العناصر المعدنية المتواجدة في الطبيعة، وهو فضي اللون، وينتج لنا مجموعة من مركبات الزئبق مثل أكسيد الزئبق، وذلك في حالة إضافة مكونات مختلفة إليه، حيث يتأكسد ويتحول لونه إلى اللون الأحمر، حينها يكون عبارة عن مادة ضارة وسامة. يرجع تاريخ تصنيع الزئبق الاحمر إلى عام 1968، حيث تم تصنيعه من قبل الاتحاد السوفيتي في مركز خاص بالأبحاث النووية، وذلك وفق تقرير تم تقديمه لوزير الخارجية الروسي. يوجد للزئبق الاحمر نوعان:-

الزئبق  الأحمر

1- الزئبق الاحمر الكيميائي:

يتم تصنيع الزئبق الأحمر في المصانع، عن طريق استخراج الزئبق أولاً من الذهب ثم يتعرض إلى الإشعاع لفترة، فينتج لنا بودرة معدنية باللون الاحمر، تستخدم في العمليات النووية، وصناعة القنابل النووية، فيمكنه إنتاج قنبلة نووية بحجم صغير جداً ولكنها قادرة على عمل تفجير قوي وإبادة سكان مدينة كاملة مثل لندن، وكل ذلك خلال فترة بسيطة جداً حوالي بضع دقائق فقط، لذلك يعتبر من المواد الأغلى في العالم، وتكون كثافته حوالي 23 جراماً لكل سم مكعب واحد، ويتم تصنيعه بشكل أكبر في دول معينة مثل روسيا، وكازاخستان.

2- الزئبق الأحمر الطبيعي:

يُشاع أنه عبارة عن زئبق مكون من بعض الأنسجة الحيوية والمواد العضوية، وهو النوع الذي انتشرت حوله الكثير من الإشاعات كما ذكرنا. من اين يستخرج الزئبق الاحمر:- يعتبر الزئبق الاحمر من المواد صعبة الاستخراج، لذلك نجده نادراً وبالتالي يرتفع ثمنه، بالإضافة إلى استخداماته، فكل ذلك يجعله معدن غالي الثمن عن بقية المعادن الأخرى، يستخرج من الذهب، وبعدها يتعرض معدن الذهب إلى الإشعاع، فينتج لنا الزئبق الاحمر، وأيضا يتم استخراجه من باطن الأرض، أو من فوهة البراكين بعد ثورانها، ولكنها تكون كميات قليلة جداً حيث تكون حوالي ملي جم، فلا تكفي الاستهلاك من مادة الزئبق الاحمر، فيتم استخراجه من الذهب بكميات أكبر نسبياً.

استخدامات الزئبق الاحمر:-

1- يستخدم في صناعة القنابل النووية، شديدة الانفجار، فهو يستعمل كمفجر يصنع منه قنابل بدائية، بدلاً من استخدام الوقود الانشطاري.

2- يعمل على تسهيل خصيب اليورانيوم بدرجة عالية، وذلك ليستخدموا اليورانيوم في الأغراض العسكرية بدون الحاجة إلى أجهزة طرد مركزي، بالتالي يسهل من عملية التعقب الدولية لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

الزئبق الأحمر

3- يستخدم في الاختفاء من الرادار، عبر طلائه على المعدات، وكذلك يستخدم في صناعة الرؤوس الحربية التي يتم توجيهها ذاتياً، وذلك بحسب ما قالته صحيفة (برافدا) وهي صحيفة روسية، وذلك عام 1993.

4- يدخل في أعمال التحنيط، التي كانت تتم للمومياوات المصرية الخاصة بالملوك في العصر القديم.

5- تصنيع الصمامات الكهربائية ذات الدقة العالية، الخاصة بالقنابل التقليدية أو البدائية.

6- تصنيع الصمامات الكهربائية ذات الدقة العالية، للقنابل النووية. تحدثنا في هذا المقال عن ما هو الزئبق الاحمر، ومن اين يستخرج الزئبق الاحمر، وما هي استخداماته حسب ما أُشيع حوله من أقاويل في فترة ظهوره وانتشاره في السنوات الماضية، مثل عام 2009 في السعودية انتشر نوع معين من ماكينات الخياطة وأُشيع حوله أنه يوجد به مادة الزئبق الاحمر، فتهافت الكثير على شراء هذه الماكينة، ولكنها كانت مجرد إشاعات ليس لها أساس سليم. وانتشرت الأقاويل عنه حالياً أيضا عن استخدام بعض الجماعات الإرهابية مثل داعش، لهذه المادة السامة في تصنيع أسلحتها، وكذلك تصنيع القنابل البدائية التي تستخدمها في عمليات التفجير، ولكنها مجرد تكهنات عن استخدامات الزئبق الاحمر.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة