موضوع التعبير- موضوع التعبير عن الأم بالعناصر

موضوع التعبير- موضوع التعبير عن الأم بالعناصر

تقدم ستات.كوم لطلابها الصغار موضوع التعبير عن الأم بالعناصر،  نظرا لما للأم من مكانة عالية وهامة في حياتنا جميعا، فهي القلب الذي ينبض ليعطينا الحياة، لذلك لن نبخل عليها بأن نصفها بأجمل المعاني والكلمات فتابعونا.

عناصر موضوع التعبير عن الأم:

- المقدمة . - الأم وشعور الأمومة . - دور الأم في تربية الأبناء . - كيف تضحى الأم من أجل أبنائها . - فضل الأم وفضل برها . - دور الأم في بناء المجتمع .

موضوع التعبير عن الأم:

 

موضوع تعبير عن الأم موضوع التعبير عن الأم

  أمي يالها من كلمة رائعة حروفها قليلة ولكن تحمل بين طياتها أسمى معاني الحب والحنان والأمان ،فلا يكفي أمي موضوع تعبير واحد، فكلمة الأم وحدها معناها كبير ولا تكفى الكلمات مهما كثرت في وصفها ووصف حبها، فلا يكفي موضوع عن الأم  واحد للتحدث عنها، فالأم هي أعظم نعمة أعطاها الله لنا ويجب شكره عليها وطاعتها دائما . فلقد خلق الله الرجل والمرأة في هذه الأرض لكى يعمروها ، وخص الله سبحانه وتعالى المرأة بأعظم وأهم وظيفة على وجه الأرض وهى الأمومة ، فخلق الله الأمومة في المرأة غريزة تشعر بها منذ صغرها ، فنجد الطفلة تلعب بعروستها وتجعل منها ابنتها وعندما تكبر تتمنى أن يكون لها طفلا وتكون أما ، فلحظة الولادة ورؤية الأم لابنها تشعر المرأة بأن أمومتها تحققت ، وتشعر بالسعادة الغامرة لكونها أصبحت أما . وتتكون بين الأم وطفلها منذ لحظة حملها حتى الولادة روابط تلك العلاقة الرائعة وهى علاقة الأمومة والتي لا تكتب في موضوع تعبي ، فهذه العلاقة تقوى حتى لا يعادلها أي روابط أخرى في الوجود ، فالأمومة هي الشعور الذي تتمنى أن تشعر به كل أنثى مهما علا شأنها ومكانتها في المجتمع .  

موضوع تعبير عن الأم موضوع التعبير عن الأم

فنجد أن للأم دورا عظيما في تربية الأبناء حيث أن مسؤولية الأبناء وتربيتهم تلعب الأم فيه دورا أكبر من الأب حيث أن الأم هي التي تمضى مع أبنائها وقتا كبيرا ومضى معهم معظم الوقت ، وهى الأكثر تأثيرا فيهم فالشاعر حافظ إبراهيم يقول : { الأم مدرسة إذا أعددتها ... أعددت شعبا طيب الأعراق } ، فالأم هي المدرسة الأولى في حياة الطفل و التي يتعلم منها كل شئ ، فهي التي تربيه على القيم الرفيعة والأخلاق الحسنة والسلوك القويم ، فالأم هي التي تعدل وتعلم وتربى وتشارك أبنائها في كل تفاصيل يومهم ، وتعلمه الكلام وكيفية التعامل مع الآخرين وكيف يكون إنسان صالح في المجتمع . ولا نجد إنسانا عظيما في هذه الأرض أكثر من الأم ، فالأم هي الإنسانة الوحيدة التي تضحى وتبذل جهدا عظيما من أجل أبنائها ، وليس لها أي دافع لهذه التضحية سوى الحب ، فحب الأم لأبناها يجعلها تضحى بكل ما تملك من أجل راحتهم ومن أجل أن تراهم سعداء ، فهي التي تحمل ابنها في بطنها تسعة أشهر وتتحمل التعب ومشقة الحمل حتى تراه بين يديها أللآم و آهات لا تكتب في موضوع تعبير، ، فكما نعلم أن الحمل والرضاعة يضعف من جسد المرأة ويأخذ من صحتها ولكن مع ذلك فأبنائها وصحتهم هي الأهم عندها ، ويخبرنا الله عز وجل بذلك في كتابه العزيز : ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير ).  

موضوع تعبير عن الأم موضوع التعبير عن الأم

  ومن عظمة الأم وأهمية دورها العظيم وتضحيتها الكبيرة أوصانا الله تعالى ببرها وطاعتها هي والأب في قوله تعالى : ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا ) ، فيجب علينا طاعة والدينا وخاصة الأم يجب أن نطيعها ونرعاها مهما كبرت في العمر ونكون عونا وسندا لها دائما ، فطاعتها ورضاها من رضا الله علينا و ودعاء الأم لابنها تجعل حياته كلها خير وبركة . ونجد أيضا أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يوصينا بالأم في حديثه الشريف : ( عن أبى هريرة ( رضى الله عنه ) قال : جاء رجل إلى رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال : أمك قال :ثم من ؟   قال : أمك قال : ثم من ؟ قال : أمك قال : ثم من ؟ قال : أبوك ) فهذا الحديث يدعو إلى أهمية وضرورة بر الوالدين وخص الأم بالبر فيجب أن نطيع والدينا حتى ننال رضا الله . فالأمهات هي اهم عنصر في المجتمع فإذا أحسنت كل أم في تربية أبنائها تربية صالحة ونفسية سليمة ، فهؤلاء يكونوا أفراد صالحين ، واللبنة التي يتكون منها المجتمع هي الفرد فإذا كان الأفراد صالحين وذو أخلاق حميدة فإن المجتمع كله سيكون مجتمع صالح و راقي . وفى الختام  نتمنى أن تكون كلمات موضوع التعبير عن الأم  قد كفى حقها،  فإن اقل ما يمكننا أن نقدمه لأمهاتنا هو أن نبرها ونطيعها وأن نقبل يدها ورأسها دائما اعترافا بجميلها .

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;