موضوع تعبير عن الهجرة النبوية:

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية:

آخر تحديث : السبت ٢٢ مايو ٢٠١٩

العناصر:

1-مقدمة عن الهجرة النبوية وأسبابها.

2-الهجرة النبوية.

3-الدروس المستفادة من الهجرة النبوية.

4-خاتمة عن الهجرة النبوية.

1-مقدمة موضوع تعبير عن الهجرة النبوية :

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية

تعتبر الهجرة النبوية من أهم الأحداث التي يجب التعرف عليها، حيث بدأت الدعوة للإسلام سرًا ثم أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم الدعوة، مما عرض المسلمين إلى هجوم الكفار وتعذيبهم لهم، لذا هاجر المسلمون من مكة إلى يثرب (المدينة المنورة) حتى يبتعدوا عن بطش وتعذيب سادة قريش (الكفار)، وحتى ينتشر الإسلام، وتكبر الدعوة، خصوصًا أن النجاشي حاكم المدينة كان مسيحيا أي يؤمن بالله الواحد، الأمر الذي ساعد المسلمين كثيرًا عند هجرتهم إلى يثرب.

2-الهجرة النبوية:

أمر النبي ابن عمه عليا ابن أبي طالب بالنوم في فراشه حتى يعتقد الكفار أنه مازال في منزله، ثم خرج إلى المدينة بصحبة أبي بكر الصديق حتى يتم تفادي إيذاء الكفار، ولنشر الدعوة في المدينة المنورة، وقد حاول الكفار قتل الرسول أكثر من مرة إلا أنهم فشلوا في ذلك، وقد كانت إحدى هذه المحاولات في ليلة الهجرة، حيث ظلوا ينتظرون خروج النبي اعتقادًا منهم أنه ينام بفراشه، ولكنهم فشلوا أيضًا في ذلك، وهذا ما ذكره القرآن في سورة (يس).

وقد مرت الهجرة النبوية بعدة مراحل:

-أولًا التخطيط للهجرة: وتم ذلك عن طريق ذهاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى منزل أبي بكر الصديق ليبشره بالهجرة، وترك مكة لإتمام الرسالة بالمدينة، مما أسعد أبا بكر كثيرًا، كذلك تعد واقعة نوم علي ابن أبي طالب في فرش النبي من مرحلة التخطيط أيضًا.

-ثانيًا تنظيم السفر: تم التنظيم للهجرة عن طريق الاستعانة ببعض الأشخاص، أحدهم ليرشدهم على الطريق، والآخر لتقصي أخبار الطريق، وقد شاركت أسماء بنت أبي بكر أيضًا في تحضير متاع السفر من طعام وشراب.

-ثالثًا التنفيذ: بدأت الرحلة بالتوجه إلى غار ثور، حيث بقى الرسول بصحبة أبي بكر ثلاثة أيام، ثم جاءهم عامر بن فهيرة بناقتين لاستكمال الطريق إلى قباء، التي ظلوا فيها لمدة أسبوعين حتى انتهى بناء مسجد قباء، ثم وصلا إلى المدينة.

وقد بدأ تاريخ الإسلام من المدينة، حيث تأسست الدولة الإسلامية، وبدأ الإسلام بالانتشار في شتى بقاع الأرض، كما احتمى المسلمون من بطش الكفار، وتم ترسيخ مبدأ التعاون بين المهاجرين والأنصار ونشر التآلف والمؤاخاة، وتخلص العالم من عبادة الأصنام بعد عودة النبي صلي الله عليه وسلم إلى مكة، كما تغيرت العديد من عادات وتقاليد أهل مكة بعد هجرة المسلمين إليها، وانتهى نظام الرق وتحرر العبيد.

3-الدروس المستفادة من الهجرة النبوية:

موضوع تعبير عن الهجرة النبوية

-الاعتماد على الله: حيث كان النبي دائم الرجوع إلى الله، وواثقا من نصرته بالرغم من كل الشدائد التي واجهته.

-تقدير دور المرأة: حيث كانت زوجة الرسول (ص) هي خير داعم له في الشدائد، وكذلك دور أسماء بنت أبي بكر التي ساعدت في إتمام الهجرة.

-الصبر: فقد صبر الرسول (ص) كثيرًا على إيذاء الكفار له، وقد نصره الله عليهم، وانتصر الإسلام في شتى بقاع الأرض.

4-خاتمة عن الهجرة النبوية:

وفي النهاية نجد أن هناك العديد من الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة، والتي تعد من أفضل ما تعلمنا، نظرًا لاحتوائها على العديد من الدروس المستفادة التي تفيدنا في حياتنا عند تطبيقها بشكل سليم، وأرجو أن أكون قد وفقت في كتابة هذا المقال، وأن ينال إعجابكم.

وبذلك قد نكون قد قدّمنا نموذجا بسيطا عن الطريقة السليمة لكتابة موضوع التعبير، حتى تستطيعي مساعدة طفلك على تخطي هذه العقبة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة