موعد الدورة الشهرية

موعد الدورة الشهرية

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٥ يناير ٢٠١٩

موعد الدورة الشهرية أمر يهم كل بنت أو سيدة متزوجة أو حتى غير متزوجة، فانتظام موعد الدورة الشهرية له العديد من المدلولات الصحية بصفة عامة وانتظام الهرمونات بصفة خاصة، عندما يسألكِ طبيبك عن آخر موعد الدورة الشهرية الماضية هل تتذكريه بسهولة؟ أم لا تهتمي؟! إن كنتِ من هؤلاء اللواتي لا يكترثن لتسجيل موعد الدورة الشهرية فأنتِ مخطئة، حتى ولو لم تكوني تخططين للحمل، فانتظام موعد الدورة الشهرية أمر يدل على صحتك الجيدة، وانتظام عمل الغدد والهرمونات في جسدك، اليوم عبر موقعكم ستات دوت كوم سوف نناقش الأمر سوياً بالتفصيل.

موعد الدورة الشهرية

إذا كنتِ لا تكترثين لتسجيل أو حفظ موعد الدورة الشهرية ننصحكِ بأن تحضري ورقة صغيرة وتكتبي فيها موعد الدورة الشهرية كل شهر، ومن خلال هذا المخطط يمكن لطبيبك التنبوء بأي مشكلات صحية قد تواجهينها، بالنسبة لمعظم النساء ، فإن متوسط ​​الدورة الشهرية هو 28 يومًا ، على الرغم من أنه يمكن أن يتراوح من 21 إلى 35 يومًا عند النساء البالغات ولا يزال يعتبر "طبيعيًا".

ماذا يحدث خلال الدورة الشهرية

يعد هذا مثل تقريبياً على افتراض أن الدورة الشهرية مدتها 28 يوم

من اليوم 1حتى اليوم 5

  • يعتبر اليوم الأول من نزيف الحيض اليوم الأول من الدورة.
  • يمكن أن تستمر الدورة الخاصة بك من 3 إلى 8 أيام ، لكن المتوسط ​​5 أيام.
  • عادة ما يكون النزيف أثقل في أول يومين.

من اليوم 6 حتى اليوم 14

  • بمجرد توقف النزيف ، تبدأ بطانة الرحم في الاستعداد لاحتمال الحمل.
  • تصبح بطانة الرحم أكثر سمكًا.

من اليوم 14 حتى اليوم 25

  • يتم تحرير بويضة من أحد المبيضين وتبدأ رحلتها أسفل قناة فالوب إلى الرحم.
  • إذا كانت الحيوانات المنوية موجودة في قناة فالوب في هذا الوقت ، يمكن أن يحدث الإخصاب.
  • في هذه الحالة ، ستسافر البويضة المخصبة إلى الرحم وتحاول الزرع في جدار الرحم.

من اليوم 25حتى اليوم 28

إذا لم يتم تخصيب البويضة ، فإن التغيرات الهرمونية تشير إلى أن الرحم يستعد للتخلص من البطانة ، وتتحلل البويضة وتسقط بجانب البطانة، تبدأ الدورة مرة أخرى في اليوم الأول من نزيف الحيض.

كيف يساعدك معرفة موعد الدورة الشهرية على الحفاظ على الصحة الإنجابية

يمكن لمعرفة طول دورة الخاص بك أن يكون مفيد للعديد من الأسباب، بالنسبة للنساء اللاتي يحاولن الحمل ، أو للنساء اللواتي يحاولن منع الحمل ، فإن معرفتك لـ موعد الدورة الشهرية يمكن أن يساعدكِ في الأمر.

موعد الدورة الشهرية

بالنسبة للنساء اللواتي يحاولن منع الحمل، ولديهن دورات منتظمة ، فإن استخدام الطرق الطبيعية لمنع الحمل يعد وسيلة فعالة، تكمن الفكرة في تجنب ممارسة العلاقة الزوجية خلال فترة دورة المرأة عندما تكون أكثر خصوبة - بشكل عام أثناء الإباضة ولعدة أيام قبل وبعد، عند القيام بذلك بشكل صحيح ، يمكن أن تكون هذه الطريقة فعالة في منع الحمل بنسبة تصل إلي 80%، هذا فقط في حال انتظام دورتك الشهرية، ولكن للنساء اللائي لا يعرفن موعد الدورة الشهرية يكون من المستحيل استخدام تلك الطريقة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة