ميزانية البيت لا تكفي لآخر الشهر فما الحل ؟

ميزانية البيت لا تكفي لآخر الشهر فما الحل ؟

آخر تحديث : الخميس ٢٣ مارس ٢٠١٩

يواجه الكثير من الناس في وقتنا هذا عدم إدارة ميزانية البيت بشكل سليم، فغالباً ما يقوم معظم الأشخاص بصرف النقود في أول الشهر الجديد وبعد ذلك تظهر المشكلة وهي عدم وجود ميزانية تكفي حتى آخر الشهر، وأيضاً قد يلعب غلاء الأسعار دوراً كبيراً في صرف النقود بشكل كبير خاصة في بداية الشهر وذلك بسبب عدم وضع خطة سليمة ومنظمة في إدارة تنظيم صرف النقود، ولهذا يجب بحث هذه المشكلة والتعرف على كيفية حل هذه الأزمة لجعل ميزانية البيت تكفي حتى آخر الشهر، وفي موقع ستات دوت كوم سوف نقدم إليكِ الحل.

ميزانية البيت

ميزانية البيت لا تكفي

أسباب تجعل ميزانية البيت لا تكفي لآخر الشهر

  • عدم التفكير قبل الإقبال على الشراء حيث نجد معظم الأفراد يقومون بشراء أغراض عديدة دون وضع حدود للشراء مما يعمل على عمل فجوة في ميزانية البيت.
  • عدم تحديد المصروفات الأولوية وتركها بعد شراء الأغراض الثانوية مما يزيد من المديونيات للكثير من الأفراد لسد العجز الذي يحدث بسبب عدم تقسيم الميزانية منذ بداية الشهر.
  • التوجه لشراء الأغراض الغير ضرورية وذلك بسبب العروض التي توضع عليها مما يحدث عجز في ميزانية البيت وجعلها لا تكفي لآخر الشهر.
  • عدم فرز المخزون المتواجد في البيت والتعرف ما إذا كان هناك شيئاً ينقص أم لا، حيث أن معظم الأشخاص يقومون بشراء مخزون آخر دون أن يعرفون أنه يتواجد لديهم فعلياً.
  • عدم فرز خزانة الملابس قبل التوجه لشراء ملابس جديدة، حيث أن بعض الأشخاص لا يكونون بحاجة إلى ملابس جديدة لأن خزانة الملابس لديهم تكون ممتلئة بالملابس.
  • الخروج الدائم والمستمر وصرف العديد من النقود في هذا الترفيه دون وضع حدود له.

وضع حلول لحل مشكلة أن ميزانية البيت لا تكفي لآخر الشهر

ميزانية البيت

تقسيم ميزانية البيت
  • تقسم ميزانية البيت حتى تكفي لآخر الشهر

لكي يتجنب كل شخص مشكلة أن ميزانية البيت لا تكفي لآخر الشهر عليه بتقسيم الميزانية ووضع الأولويات في المقدمة كالإيجارات والمديونيات ومصاريف المياه والكهرباء والغاز ومصاريف الطعام الشهرية ومصاريف الأطفال والمدارس وهذا التقسيم سوف يفيد صاحبه ويحفظه من الوقوع في أزمة عدم كفاية النقود حتى آخر الشهر.

  • التعرف على المخزون المتوفر في المنزل لتجنب تكراره

يجب على كل فرد أن يقوم بمراجعة المخزون المتواجد في المنزل من سكر وزيت وأرز ودقيق وبقوليات حتى لا يقع في مشكلة شراء أغراض متواجدة فعلياً في المنزل مما يسهم في ضياع ميزانية البيت بصورة سريعة لذا يجب فرز المخزون المتواجد في المنزل كل نهاية شهر.

  • عدم التسرع في الشراء

يجب أيضاً أن تقوم كل امرأة بأخذ الكفاية من الوقت قبل شراء أي أغراض من السوق وتجنب التسرع في الشراء حيث تقوم في البداية بالذهاب إلى السوق من أجل مشاهدة كل ما هو جديد دون التفكير في الشراء، ومن ثم العودة إلى المنزل دون شراء والتفكير جيداً فيما تحتاجين إليه وتحديده وبعد ذلك قومي بالتوجه مرة أخرى إلى السوق لشرائه.

  • تخصيص النقود لشراء الأغراض الثانوية

من الأفضل أن يقوم كل فرد بتخصيص جزء من النقود بعيداً عن المصروفات الأولوية التي تخص الطعام والشراب والإيجارات وذلك لشراء الأغراض المختلفة التي يحتاجها كل فرد من حين إلى آخر.

كيفية تدبير ميزانية البيت

كيفية تدبير ميزانية البيت
  • البعد عن الأغراض غير الضرورية

يجب أيضاً أن يقوم كل فرد بعدم الانجذاب وراء العروض العديمة الفائدة حيث نلاحظ أن أغلب الأشخاص ينساقون وراء مثل هذه العروض ويصرفون عليها الكثير من النقود مما يوقعهم في أزمة أن ميزانية البيت لا تكفي لآخر الشهر لذا يجب التفكير جدياً قبل شراء أغراض غير ضرورية.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة