نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول .. الأسباب والأعراض

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول .. الأسباب والأعراض

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول من الأمور التي تسبب القلق للعديد من الحوامل وخاصة إذا حدث نزول الدم في الأسابيع الأولى. فغالبا ما تربط العديد من النساء بين نزول الدم وبين عملية الإجهاض وخسارة الجنين، والحقيقة أن نزول الدم أثناء الحمل قد يكون له العديد من الأسباب وليس بسبب الإجهاض فقط. فهيا بنا نتعرف سويا على دلالات نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الأول، وكيف تتأكدين من أن هذا الدم لم يسبب لك الإجهاض.

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول

  • نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول له العديد من الدلالات والأسباب ويختلف تفسير نزول الدم أثناء الأشهر الحمل الأولى حسب كمية الدم التي نزلت ومدي استمرارية نزول الدم وكذلك لون الدم.
  • وقد يكون سبب نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الأول هو هرمونات الحمل حيث تحدث هرمونات الحمل العديد من التغيرات النفسية والجسدية داخل الجسم.
  • ومن الممكن أن تسبب هرمونات الحمل في نزول بعض قطرات الدم في موعد الدورة الشهرية وتكون عبارة عن بعض قطرات بسيطة وتحدث في الشهر الأول من الحامل ويختفي نزول الدم أثناء الحمل بسبب الهرمونات بعد أن تنضج المشيمة تماما.

نزول دم متخثر في الشهر الاول من الحمل

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاولشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • نزول دم متخثر في الشهر الاول من الحمل إذا كان مصحوبا ببعض الأعراض الأخرى فهو دلالة على حدوث عملية الإجهاض.
  • فعادة ما يكون الدم المتخثر مصحوبا ببعض الآلام والتي تتركز بشكل كبير في منطقة أسفل البطن، ويكون لون الدم باللون الأحمر الفاتح.
  • كما سوف تلاحظين أن هناك بعض التشنجات والتقلصات الشديدة وفي بعض الحالات سوف تعانين من آلام أسفل الظهر.
  • وحتى تتأكدين من حدوث عملية الإجهاض ستلاحظين أن كمية الدم كبيرة، فإذا لاحظت هذه الأعراض مع وجود الدم المتخثر عليك القيام بزيارة الطبيب للتأكد من حدوث عملية الإجهاض من عدمها.

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول هل هو إجهاض

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول هل هو إجهاض

  • غالبا ما تعتقد الكثير من السيدات أن نزول ولبعض قطرات بسيطة من الدم في خلال الشهر الأول هو دلالة على حدوث الإجهاض.
  • والحقيقة أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث نزول الدم غير الإجهاض، ولعل من أبرز هذه الأسباب سليلة عنق الرحم.
  • وسليلة عنق الرحم هو عبارة عن وجود ورم في منطقة عنق الرحم وهو من الأورام غير الضارة على الإطلاق.
  • كما من الممكن أن يحدث نزول الدم نتيجة وجود عدد كبير من الأوعية الدموية حول عنق الرحم مما يسبب نزول الدم بعد ممارسة العلاقة الحميمة أو بعد القيام بالفحص المهبلي نتيجة تحسس الرحم.

نزول الدم في الاسبوع الاول من الحمل

نزول الدم في الاسبوع الاول من الحمل ليس من الأمور التي ينبغي عليك القلق منها على الإطلاق فغالبا ما يكون السبب في نزول هذا الدم هو انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

وغالبا ما يحدث نزول الدم لمدة تتراوح بين عدة ساعات إلى يومين أو ثلاثة على الأكثر، وتكون الأعراض المصاحبة له مشابهة لأعراض الدورة الشهرية.

فغالبا ما تعاني العديد من النساء من الشعور ببعض الغثيان أو القيء، مع وجود بعض الآلام في منطقة أسفل البطن وأسفل الظهر مع الشعور بحنان الثديين.

ويمكنك التفريق بين دم انغراس البويضة ودم الحيض من خلال لون الدم نفسه فدم انغراس البويضة دائما ما يكون فاتحا ويميل إلى اللون الأحمر الوردي أو يميل إلى اللون البني الفاتح على عكس دم الدورة الشهرية والذي يتميز باللون الغامق.

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول كثير

نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ليس دلالة على حدوث الإجهاض حتى ولو كان لون الدم النازل هو اللون البني.

فالدم الكثير لا يعني أن السبب هو الإجهاض ولكن قد يعني أن هناك زيادة في تدفق الدم الذي يصل إلى الجنين وخاصة إذا كان هذا الدم باللون البني.

ففي بداية الحمل يبدأ جسم المرأة في إنتاج هرمون الأستروجين مما يعمل على زيادة تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم حتى تصل كمية من الماء كافية للعمل على تغذية الجنين.

وإذا زاد تدفق الدم داخل الجسم من الممكن أن يؤدي هذا إلى حدوث خروج الدم من الجسم فتعتقد الكثير من النساء أنه نتيجة الإجهاض والحقيقة أنه ناتج عن زيادة إفراز هرمون الأستروجين داخل الجسم.

كما أن الكثير من النساء تصاب بالتوتر الشديد عند نزول الدم بكميات كبيرة بعد ممارسة العلاقة الحميمة، فإذا كان الدم النازل باللون البني فلا داعي للقلق فهو من الأمور الطبيعية لدي الكثير من النساء.

وعندما يبدأ الدم بالنزول خلال الأسابيع الأولى يجب عليك أن تحددي مقدار الدم النازل بدقة كبيرة عن طريق عد الفوط الصحية التي تستخدمينها.

وكذلك ملاحظة هل توجد أعراض أخرى مصاحبة لنزول الدم مثل تشنجات في منطقة البطن أو وجود بعض الآلام في منطقة الظهر.

وعلى كل الأحوال فإنه في حالة كان الدم النازل بكمية كبيرة سواء أكان مصحوبا ببعض الأعراض أم لا فيجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور للتأكد من سبب نزول هذا الدم.

نزول دم في الشهر الأول مع ألم أسفل الظهر

نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول

نزول دم في الشهر الأول مع ألم أسفل الظهر غالبا ما يكون من المور السيئة التي تدعوك إلى القلق.

فقد يكون هذا الدم إنذارا لك بأنك في طريقك إلى الإجهاض وعلى الرغم من ذلك فإن العديد من السيدات يحدث لها هذا ويتم حملها دون خسارة للجنين وهذا في حالة كون الجنين ما زال في كيس الحمل.

وقد يكون نزول الدم مع وجود بعض الآلام في منطقة أسفل الظهر دلالة على حدوث الإجهاض بالفعل ويمكنك التأكد من ذلك عن طريق الفحص بالسونار.

وهناك حالات يحدث فيها نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول مع وجود الآلام أسفل الظهر دون أن يكون السبب في ذلك الإجهاض، وإنما يرجع السبب في ذلك إلى العديد من الأسباب الأخرى مثل نقص هرمون البروجيسترون وهو الهرمون المسئول عن تثبيت الحمل ويمكن تعويض النقص في هذا الهرمون عن طريق بعض الأدوية التي يقوم الأطباء بوصفها.

كما من الممكن أن يكون السبب في نزول الدم هو وجود بعض الالتهابات في المهبل مثل الإصابة بالعدوي البكتيرية أو العدوي الفطرية.

كما من الممكن أن يكون السبب هي الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيا مثل مرض السيلان ومرض داء المشعرات.

والخلاصة أنه حدوث نزول للدم أثناء الشهر الأول من الحمل فلابد عليك أن تقومي باستشارة الطبيب، ولا تبدئي في القلق حتى تتأكدي من النتائج.

فمن خلال العرض السابق يتضح لنا أن هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى نزول الدم دون أن تكون هناك أي خطورة على صحة الأم أو صحة الجنين. وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم بعض المعلومات المفيدة حول نزول الدم اثناء الحمل في الشهر الاول وإذا كانت لديك أي استفسارات نرحب بها في التعليقات.

اقرأي أيضًا:

متى ينزل دم علامة الحمل - علامات الحمل | ستات

أعراض الحمل - ملف شامل عن اعراض وعلامات الحمل المبكرة

ما هو شكل الجنين في الشهر الأول بالسونار؟

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة