نزول دم بني اثناء الحمل - وما تريدين معرفته عنه

نزول دم بني اثناء الحمل - وما تريدين معرفته عنه

آخر تحديث : الأربعاء ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

يعتبر نزول دم بني اثناء الحمل من الأمور الشائعة، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وفي الأغلب لا يكون سبباً يستدعي القلق، ولكن نظراً لأن نزول الدم أثناء الحمل قد يكون في بعض الحالات علامة على حدوث أمر خطير، فمن المهم معرفة الأسباب المحتملة، وأن يقوم الطبيب المعالج بعمل الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من أنكِ أنتِ وطفلك بصحة جيدة.

نزول دم بني اثناء الحمل

قد يكون لون الدم بني قد يبدو محيرًا أنك يمكن أن تكوني حاملاً وما زلت تعانين مما يشبه الدورة الشهرية في نفس الوقت، نزيف خفيف لونه وردي أو بني أو أحمر ويعتبر هذا الأمر من الأمور الشائعة والتي لا تستدعي منك للقلق والتوتر.

حيث أن هناك ما يقرب من عشرين في المئة من السيدات يصبن ببعض النزيف في الأسابيع الأولى من الحمل وقد يكون هناك أسباب كثيرة لحدوث هذا الأمر ومنها ما يلي:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

نزول دم بني اثناء الحمل

نزيف الانغراس: قد تواجهين بعض التبقيع الطبيعي خلال أول ستة إلى 12 يومًا بعد الحمل حيث تزرع البويضة الملقحة نفسها في بطانة الرحم، ولا تدرك بعض النساء أنهن حوامل حيث يظنون أن هذا الأمر طبيعي كما أنه يحدث لفترة قصيرة، فعادة ما يكون النزيف خفيفًا جدًا ويستمر من بضع ساعات إلى بضعة أيام.

الإجهاض: ويعتبر هذا الأمر شائع في الأسابيع ال 12 الأولى من حمل المرأة، ولا يعني ظهور الدم أثناء الحمل بأنك قد فقدي طفلك أو أنك تجهضين، وذلك لأن هناك حوالي ما يقرب من تسعين في المئة من السيدات اللواتي يعانين من نزيف مهبلي في الأشهر الثلاثة الأولى لا يتعرضن للإجهاض.

نزول دم بني اثناء الحمل

يمكنك قراءة: نزيف الحمل ... كل ما يخص نزيف الحمل وكيفية التعامل معه

هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي

كما ذكرنا فإن نزول الدم في بداية الشهور الأولى من الحمل من الأمور الطبيعية ولا تستدعي للقلق والتوتر، خصوصاً انه في الأغلب لا يستمر لأكثر من ثلاثة أيام ولهذا إذا استمر خروج الدم لأكثر من ثلاثة أيام ينبغي عليك القيام بمتابعة طبيبك المعالج لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي وراء استمرار نزول الدم.

كما أنه في الأغلب لا يستمر نزول الدم إذا كان بسبب نزيف الانغراس غير ساعات قليلة وقد يستمر لأيام معدودة في بعض الحالات فقط، ولهذا من الممكن إذا تجاوز نزول الدم لحوالي عشر ساعات الذهاب فوراً إلى الطبيب للتأكد من أن سبب نزول الدم أثناء الحمل انغراس وليس لأسباب أخرى.

وذلك لاحتمال أن يكون سبب نزول الدم تعرض المرأة لحالة إجهاض، فينبغي الإسراع إلى الطبيب من أجل الفحص والتأكد من سلامة الأم والجنين في آنِ واحد.

نزول دم بني اثناء الحمل في الشهر الثالث

قد يكون سبب نزول الدم البني أثناء الحمل في الشهر الثالث حدوث نزيف في عنق الرحم عندما يتهيج في الثلث الثاني من الحمل، فيما يلي الأسباب المحتملة الأخرى لنزول الدم:

ورم في عنق الرحم

يمكن أن يؤدي نمو الأوعية الدموية المتزايدة حول عنق الرحم إلى حدوث نمو غير ضار يسمى سلائل عنق الرحم، مثل عنق الرحم المتهيج، قد تنزف السلائل بعد ممارسة الجنس أو إجراء الفحوصات الطبية.

نزول دم بني اثناء الحمل

المشيمة المنزاحة

يكون النزيف ممكنًا عندما تكون المشيمة منخفضة في الرحم بالقرب من عنق الرحم، تحدث المشيمة المنزاحة في حوالي 0.5 بالمائة من حالات الحمل (حوالي 1 من كل 200) ويجب مراقبتها من قبل الطبيب.

يكون خطر الإصابة بالمشيمة المنزاحة أعلى بالنسبة للنساء اللاتي خضعن سابقًا لعملية قيصرية أو غيرها من جراحات الرحم.

وقد يحدث نزول دم في الثلث الثاني من الحمل ويكون بسبب الآتي:

المخاض المبكر

حيث تحدث تقلصات منتظمة وتغيرات في عنق الرحم قبل 37 أسبوعًا من الحمل.

تشمل العلامات:

  • تقلصات منتظمة أو متكررة.
  • منخفضة، وآلام في الظهر.
  • ضغط الحوض.
  • تقلصات خفيفة في البطن.
  • نزيف مهبلي أو نزيف خفيف.
  • انفجار الماء.
  • تغييرات في الإفرازات المهبلية.

إجهاض متأخر

في حين أنه أقل شيوعًا مما كان عليه في الأشهر الثلاثة الأولى، يمكن أن يحدث الإجهاض خلال الثلث الثاني من الحمل. تشمل بعض الأسباب المشكلات الهيكلية للرحم والالتهابات وبعض الأدوية والحالات الصحية غير المعالجة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

نزول دم بني اثناء الحمل

كم يستمر نزول دم الحمل

كما ذكرنا في الأغلب لا يستمر نزول الدم غير أيام معدودة، وقد يصل الامر فقد لمجرد ساعات بسيطة، وينبغي على المرأة أن تكون حريصة في الإسراع إلى الطبيب في حالة استمرار نزول الدم لأكثر من ساعات فقط.

وذلك لاحتمال أن يكون نزول الدم تعرض المرأة لأمور أخرى فيكون الإسراع إلى الطبيب من العوامل التي تساعد في تدارك الأمر بصورة سريعة قبل الوصول على مرحلة الخطر التي قد تعرض حياة المرأة أو الجنين إلى الخطر.

وبهذا يكون ذكرنا لك عزيزتي القارئة الأسباب الرئيسية التي تؤدي على نزول دم أثناء الحمل والفترة التي يستمر فيها هذا الدم في النزول وما ينبغي عليك القيام به إذا استمر نزول الدم لأكثر من ساعات.

الخلاصة

في الأغلب يكون نزول الدم في الأشهر الأولى من الحمل من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق والتوتر حيث يكون في بداية الحمل بسبب الانغراس ويطلق على هذا النوع من نزول الدم نزيف الانغراس ويستمر لمدة ساعات وقد يصل إلى ثلاثة أيام وهناك بعض الأسباب الأخرى وأغلبها يكون نادر الحدوث.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة