نزيف الحمل ... كل ما يخص نزيف الحمل وكيفية التعامل معه

نزيف الحمل ... كل ما يخص نزيف الحمل وكيفية التعامل معه

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

نزيف الحمل من الأمور التي تشغل بال الكثير من النساء فأول ما تفكر فيه النساء عندما تري النزيف في فترة الحمل وخاصة إذا كان في الأشهر الأولى منها أنها قد تعرضت للإجهاض. والحقيقة أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف في فترة الحمل منها أسباب كثيرة لا تدعوك للقلق. فهيا بنا نتعرف على نزيف الحمل وجميع الأمور المتعلقة به.

نزيف الحمل كم يستمر

دائما ما تساءل النساء هذا السؤال للتأكد من أن النزيف طبيعي ولا يحمل أي مخاطر لها. وفي الغالب يكون نزيف الدم بسبب انغراس البويضة داخل الرحم ويستمر هذا النزيف من يوم واحد إلى ثلاثة أيام.

مع العلم أن هذه المدة من الممكن أن تزيد بعض الشيء فمن الممكن أن تطول المدة لدي بعض السيدات، فهناك من يستمر معها النزيف لمدة تصل إلى ستة أو سبعة أيام.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

وغالبا ما يبدأ نزيف الحمل بعد مرور سبعة أيام من أيام التبويض، وحتى تتضح لك الصورة أكثر دعنا نعطيك مثالا توضيحيا بسيطا، فلنفترض أن مدة الدورة الشهرية الخاصة بك هي 28 يوم وهي المدة المعتادة، فسوف تجدين أن نزيف الحمل من الممكن أن يحدث في أي وقت ما بين اليوم 20 إلى 28 من الدورة الشهرية.

نزيف الحمل في الاسبوع الاول

نزيف الحمل في الاسبوع الاول قد يحدث نتيجة العديد من الأسباب ولعل من الأسباب المشهورة لحدوثه في الأسبوع الأول:

  • حدوث الحمل خارج الرحم وهو من الحالات النادرة الحدوث ففي حالة الحمل الطبيعية يكون انغرس البويضة داخل منطقة الرحم، وفي بعض الحالات النادرة يتم غرس البويضة في قناة فالوب مما يؤدي إلى حدوث نزيف الحمل.
  • وفي هذه الحالة غالبا ما يقوم الطبيب بإرشاد الزوجين إلى إنهاء الحمل مبكرا للحفاظ على صحة الأم والجنين فغالبا ما يسبب الحمل في هذه الحالة العديد من المشاكل الصحية للأم والجنين مما يجعل إتمامك الحمل من الأمور المستحيلة.

نزيف الحمل في الشهر الاول

نزيف الحمل

نزيف الحمل في الشهر الاول ليس دائما من الأمور المقلقة فقد يكون في الشهر الأول نتيجة سليلة الرحم.

  • سليلة الرحم هو عبارة عن مرض يبدأ في عنق الرحم وهو عبارة عن ورم غالبا ما يكون ورم حميد وغير سرطاني ومن الممكن أن ينتشر حتى يصل إلى داخل الرحم.
  • ومع وجود هذا الورم في منطقة عنق الرحم من الممكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف خلال فترة الحمل، وغالبا ما يكون هذا النزيف خفيفا ويحمل اللون الأحمر، وهو من الأمور التي يمكن اكتشافها بكل سهولة عن طريق إجراء الفحص الروتيني لمنطقة الحوض.

نزيف الحمل في الشهر الثاني

نزيف الحمل في الشهر الثاني مع وجود بعض الآلام فغي منطقة أسفل البطن أو منطقة أسفل الظهر من الممكن أن يكون بسبب حدوث الإجهاض وفقدان الجنين.

نزيف الحمل

  • ويمكن التعرف على ذلك من خلال ملاحظة كمية الدم التي تجدينها عند النزيف، ومعرفة إذا كان هناك بعض الأعراض المصاحبة لهذا النزيف أم لا.
  • ففي خالة ملاحظتك أن الدم النازل بكميات كبيرة جدا ولونه أحمر ومشرق مع وجود بعض التقلصات والتشنجات في منطقة أسفل البطن فهو دلالة على حدوث الإجهاض، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق إجراء فحص بالسونار.
  • مع العلم أن هذه الأمور والأعراض من الممكن أن تحدث وما زالت المرأة تحتفظ بالجنين، وهو ما يعرف باسم التهديد بالإجهاض، وهنا يقوم الطبيب باتخاذ التدابير اللازمة للمحافظة على سلامة الحمل.
  • وقد يحدث النزيف في فترة الحمل في الشهر الثاني نتيجة ممارسة الجماع بعنف أو عدم مراعاة الوضع الصحيح للجميع، ومن المهم أن تتم استشارة الطبيب في الأوضاع الصحية للجماع ومتي يمكنك ممارسة الجماع بصورة طبيعية حتى لا تتعرضين للمخاطر أثناء الحمل.

نزيف الحمل في الشهر الثالث

نزيف الحمل في الشهر الثالث

يمكن ان يحدث النزيف في الشهر الثالث لبعض الأسباب الأخرى بالإضافة للأسباب التي ذكرناها.

  • فمن الممكن أن يحدث نزيف الحمل نتيجة وجود بعض الالتهابات المهبلية وقد تكون هذه الالتهابات ناتجة عن الإصابة بالعدوي الفطرية أو العدوي البكتيرية، وقد تكون هذه الالتهابات ناتجة عن الإصابة بالعديد من الأمراض التي يتم نقلها عن طريق الجنس مثل الإصابة بمرض السيلان.
  • وغالبا ما يكون نتيجة الالتهابات عبارة عن نزول بعض القطرات البسيطة من الدم، ويتم علاج هذه الالتهابات تحت إشراف الطبيب للحصول على العلاج المناسب لحالتك.
  • وقد يكون النزيف في الشهر الثالث من الحمل ناتج عن الحمل العنقودي وهو أحد الحالات النادرة الحدوث.
  • وفي هذه الحالة من الحمل يتم الاندماج بين الخلايا غير الطبيعية والأنسجة في الرحم بدلا من الجنين في منطقة الرحم.
  • فإذا كنت تعانين من نزيف في أي فترة من فترات الحمل فمن المهم أن تقومي باستشارة الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي للنزيف، والحصول على العلاج المناسب لحالتك.

أشياء توقف نزيف الحمل

أشياء توقف نزيف الحمل

إذا كنت تعانين من نزيف الحمل فلابد من أنك تبحثين عن أشياء توقفه، وتوجد العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها حتي تتخلصين من نزيف الحمل وتتمكنين من إيقافه، ومن أبرز الأشياء التي يمكنك القيام بها:-

  • التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة على الفور وعدم الاستمرار بها وخاصة إذا كان النزيف مصحوبا ببعض الآلام.
  • من المهم أن تقومي بتوفير الجو المناسب لك داخل البيت، ويتم ذلك عن طريق محاولتك التخلص من الضغوطات النفسية المحيطة بك، والعمل على الحصول على الهدوء والاسترخاء.
  • النشا يمتلك العديد من الفوائد ومن ضمنها أنه له قدرة كبيرة على التخلص من نزيف الحمل، وطريقة الاستخدام سهلة جدا فكل ما عليك فعله هو إضافة كمية من النشا إلى كوب من الماء البارد وتناوله بصورة يومية.
  • من المهم أن تتعرفي بدقة على كمية الدم النازلة من النزيف وكذلك لونها ويتم ذلك بكل سهولة عن طريق ارتداء الفوطة الصحية.
  • من المهم أن تهتمي بالأطعمة التي تتناولينها والتأكد من أنها تحتوي على المعادن اللازمة لك فيمكنك خلال فترة النزيف أن تتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والمواد الغنية بالألياف الطبيعية.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة أثناء فترة الحمل وخاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، فحمل الأشياء الثقيلة يؤدي إلى زيادة النزيف.
  • الحرص على أن ينال الجسم القسط الكافي من الراحة، ومن المفضل أن تستلقي على السرير لفترات طويلة أثناء حدوث النزيف.
  • من المهم أن تبتعدي تماما عن السدادات القطنية، وكذلك الابتعاد عن الدش المهبلي أثناء حدوث نزيف الحمل.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل للعمل على ترطيب الجسم بصورة كبيرة.
  • ملاحظة درجة حرارة الجسم وإذا كانت درجة حرارة الجسم مرتفعة فهو دلالة على أن النزيف نتيجة الالتهابات المهبلية.
  • من المهم أن تقومي باستشارة الطبيب على الفور عند حوث النزيف للحصول على النصيحة المناسبة لك.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول نزيف الحمل واستعراض معا جميع الأمور المتعلقة بنزيف الحمل خلال الثلاثة أشهر الأولى، وما الذي يجب عليك أن تقومي به حتى تتمكني من إيقاف النزيف.

اقرأي المزيد:

أسباب وعلاج نزيف الرحم وكيفية الوقاية منه وطرق إيقاف النزيف الرحمي

نزيف الدورة الشهرية بعد الإجهاض

نزيف الدورة الشهرية مع اللولب

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة