نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين

نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين

آخر تحديث : الأحد ٠٧ يونيو ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين من الأمور الشائعة في هذه المرحلة العمرية، حيث يعتبر الأربعين من المراحل الانتقالية في حياة المرأة والتي تحدث فيها الكثير من التغيرات الهرمونية مما يؤدي إلى حدوث نزيف مهبلي حيث أن الجسم الأصفر في هذه المرحلة ينتج كمية قليلة من هرمون البروجيسترون لأن البويضات تكون أقل جودة وقد تظهر هذه الأعراض عند النساء بعد سن الـ 45 ورما بعد الـ50 وبالتالي من الممكن أن يتسبب لها في الاضطرابات النفسية أو حدوث فقر الدم ولابد من استشارة الطبيب في حالة النزف الشديد واجراء التحاليل للتأكد من سلامة الرحم ونشير في السطور التالية على موقع ستات دوت كوم إلى نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين .

نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين

أسباب نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين

تعتبر الدورة الشهرية هي التغيرات التي تحدث في جسم المرأة في كل شهر والتي بسببها يتم الاستدلال على وجود الحمل من عدمه ففي كل شهر يطلق أحد المبيضين بويضة إما أن يتم تخصيبها أو تتفت في حالة عدم الزواج وتصبح الدورة الشهرية ، ويحدث الطمث كل 28 يوم ويستمر إلى حد أقصى أسبوع وفي بعض الحالات وعند بلوغ سن الأربعين يزداد نزيف الدورة الشهرية وهناك العديد من الأسباب التي تسبب النزيف والتي منها:شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  1. السرطان من الممكن أن يكون النزيف الشديد من أسبابه السرطان مثل سرطان الرحم وخاصة مع التقدم في العمر.
  2. وجود أورام حميدة تنمو على بطانة الرحم تعمل هذه الأورام على حدوث نزيف شديد في الدورة الشهرية.
  3. عدم قدرة الجسم على انتاج هرمون البروجيسترون بسبب فشل المبيضين في الاباضة خلال الدورة الشهرية وبالتالي حدوث خلل في الهرمونات وزيادة غزارة الطمث.
  4. وضع اللولب لتنظيم النسل من أهم أسباب غزارة الدم حيث أنها من أحد الآثار الجانبية الشائعة له.
  5. حدوث أمراض في الكبد أو الكلى من أهم أسباب غزارة الطمث في الأربعين.
  6. وجود اضطرابات نزيف وراثية يسبب زيادة الحيض وزيادة مدته.
  7. من أهم أسباب غزارة الدم في الحيض أو زيادة مدتها بعض الادوية كالأدوية المضادة للالتهابات أو أدوية الهرمونات مثل الاستروجين والبروجيسترون.
  8. نمو بطانة الرحم بشكل غير طبيعي فيتسبب بالنزيف وألم غير طبيعي.

ومن الممكن أن يتسبب نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين في حدوث فقر الدم من خلال تقليل خلايا الدم الحمراء المسئولة عن الهيموجلوبين لنقل الأكسجين إلى بقية اعضاء الجسم وحدوث شحوب في الجلد والضعف.

نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين

طرق الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية

وغير نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين هناك مجموعة من الأسباب التي تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية ولكن هناك مجموعة من الطرق التي تساعد على الحفاظ على الدورة الشهرية والتي منها:

  1. الحرص على ممارسة الرياضة بشكل منتظم والمشي 20 دقيقة خلال اليوم حيث أنها تعمل على تنظيم فترات الدورة الشهرية من خلال تنظيم الوزن كما أن الرياضة تقلل من التعب والألم المصاحب للدورة الشهرية عند قدومها.
  2. الحرص على ممارسة اليوجا خلال اليوم لمدة 40 دقيقة حيث أنها تعمل على التخفيف من متلازمة ماقبل الحيض وتنظيم الهرمونات وتنظيم موعد الدورة الشهرية والتخفيف من الآلام المصاحبة لها.
  3. تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بانتظام حيث أن انخفاض الفيتامينات في الجسم يعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية.
  4. الحرص على عدم اكتساب وزن زائد او النحافة المفرطة حيث أنها تعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية فلا بد من الحفاظ على الوزن الصحي.
  5. تناول الأطعمة الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات قبل الدورة الشهرية بأسبوعين حيث أنها ضرورية للجسم.
  6. القرفة تعمل عل تخفيف النزيف المرافق للحيض والتخفيف من آلام المعدة بسبب التشنجات والتقلصات التي تحدث بها كما أنها تساعد على علاج تكيس المبايض.
  7. الزنجبيل من أهم الأعشاب المنزليه التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من الآلام المصاحبة لها كما أنه مفيد للتخلص من التقلصات والتشنجات في الرحم.
  8. خل التفاح من أهم الأشياء لتنظيم الدورة الشهرية.
  9. الأناناس يعمل على التخلص من التشنجات والصداع كما أنه يساعد على تنظيم الدورة الشهرية رغم عدم كفاية الادلة على ذلك.

نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين

أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين

وبجانب نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين فإن المرحلة التي تسبق انقطاع الطمث هي التي تشير إلى نقص افراز الهرمونات في الجسم كالاستروجين والبروجيسترون ومن أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الاربعين:

  1. حدوث دورة غزيرة بسبب ان جدار الرحم يصبح سميكا بسبب انخفاض هرمون البروجيسترون ومن الممكن ظهور بعض الأورام الحميدة على جدار الرحم.
  2. حدوث جفاف في الهبل ويصبح أقل سمكا من أهم أعراض انقطاع الددورة الشهرية وبالتالي حدوث الحكة والتورم وآلام شديدة أثناء الجماع بسبب جفاف المهبل.
  3. حدوث تغيرات في الهرمونات وبالتالي يترتب عليها مشاكل في المزاج وتقلبات فيه وبالتالي تسبب تأثيرات سلبية على صحتها النفسية.
  4. انخفاض في كثافة العظام والنسيان.
  5. التعرق وحدوث هبات ساخنة من اهم أعراض انقطاع الطمث والتي من الممكن أن تستمر من 5 إلى 10 دقائق ومن الممكن حدوث العرق الشديد أو ارتفاع درجة الحرارة عند بعض السيدات.
  6. حدوث تغيرات في الدورة الشهرية فقد تكون خفيفة أو غزيرة أو قصيرة أو طويلة ومن الممكن أن تطول مدة الدورة وما بعدها قد تصل إلى 60 يوما.
  7. التأثير على جودة النوم وعدد الساعات التي تحصل عليها المرأة حيث ان التعرق والهبات الساخنة تعد من أسباب النوم غير الجيد والشعور بالأرق وبالتالي من الممكن استشارة الطبيب في حالة عدم النوم الجيد.
  8. زيادة القلق والتوتر ومن الممكن أن تستمر هذه الأعراض لمدة أربع سنوات متتالية حتى انقطاع الطمث.

نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين

اعراض الدورة الشهرية

وبجانب نزيف الدورة الشهرية في سن الأربعين هناك مجموعة من الأعراض التي تشير بقرب الدورة الشهرية والتي منها:

  1. ظهور حب الشباب حيث قبل الدورة الشهرية تلاحظ الفتيات ظهور حب الشباب بكثرة على الوجه بسبب انتاج الزيوت نتيجة لتنشيط الغدد وبالتالي اغلاق مسامات البشرة.
  2. مع اقتراب الدورة الشهرية تصاب الفتيات بالامساك والأخرى بالاسهال وحدوث عسر في الهضم.
  3. تغير في المزاج والعصبية الشديدة والقلق والتوتر ويؤدي إلى التأثير على نمط النوم والاصابة بالأرق.
  4. المعاناة من الصداع بسبب التغير في افراز هرمون الاستروجين كما أنه يزداد في فترة الحيض.
  5. حدوث الانتفاخ نتيجة لاحتباس السوائل في الجسم ويتم نصيحة المراة في الفترة التي تسبق الحيض بالتقليل من الملح والحرص على ممارسة الرياضة أو المشي 20 دقيقة أو ممارسة تمارين اليوجا للتقليل من آلام الدورة الشهرية.

التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة