نشر الغسيل داخل منزلك خطر على صحتك.. اعرفي الأسباب

نشر الغسيل داخل منزلك خطر على صحتك.. اعرفي الأسباب

آخر تحديث : الثلاثاء ١٦ مارس ٢٠١٩

تقوم العديد من السيدات بـ نشر الغسيل المبلل داخل المنزل، خوفاً من تعرض الملابس للاتساخ وتصبح رائحتها كريهة من جراء عوادم السيارات والأتربة والملوثات الموجودة في البيئة المحيطة، غير مدركات للمخاطر الجمة التي قد يتسبب هذا الفعل البسيط في حدوثها، والذي قد يعرض حياتها وحياة أسرتها بالكامل للعديد من المخاطر والأمراض الصحية.


مخاطر نشر الغسيل المبلل داخل المنزل؟

نشر الغسيل
يجب أن تعلمي في البداية أن مستوى الرطوبة في المنزل يتراوح ما بين 1-2.5 جالون من الماء، وهي نسبة تعتبر آمنة تماماً عليك وعلى جميع أفراد الأسرة، ولا تؤدي إلى حدوث أي أضرار أو مخاطر عليكم.


ولكن مع نشر الغسيل داخل المنزل يزداد مستوى الرطوبة داخل المنزل بنصف جالون، ويصبح الماء هو المكون الرئيسي لـ 30% من الهواء داخل المنزل، وهو الأمر الذي يؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار منها:


1- يصبح المنزل بيئة مهيئة أكثر لنمو البكتيريا والجراثيم، وظهور التعفن في أرجاء مختلفة من المنزل حيث أن الرطوبة هي مكان نمو الفطريات.

نشر الغسيل

2- يتكون نوع من العفن في المنزل يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الرئة والربو، وخصوصاً الأطفال، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى تعرض مرضى الربو إلى مشاكل صحية مضاعفة.


3- إذا كانت الملابس المبللة مضافاً إليها معطر أو مسحوق غسيل به عطور، فإن المواد الكيميائية التي يحتوي عليها تنتشر في هواء المنزل المغلق، وهو الأمر الذي قد يعرضك وأسرتك للإصابة بالأمراض السرطانية.


كيف يمكنك تجفيف الملابس دون مخاطر؟

نشر الغسيل
نشر الغسيل في الهواء الطلق هو أفضل وسيلة لتجفيفه، ويمكنك استخدام المنشر الداخلي على البلكونة، واحرصي على تجميعه بمجرد أن يجف.
استخدمي مجفف الغسالة، والذي يساعد على تجفيف الغسيل بنسبة 70%، وبالتالي تصبح عملية تجفيفه خارج الغسالة أسهل.
احرصي على توزيع الملابس، وغسل الملابس ذات نوعية القماش الواحدة مع بعضها وتجفيفها مع بعضها.

الطرق الصحيحة لنشر الغسيل

لتحصلي على غسيل جاف في أسرع وقت ممكن، وللحفاظ على حالة الملابس وشكلها بعد التجفيف عليك اتباع الخطوات الآتية:

1- القصير في الأمام والطويل في الخلف

قومي أثناء نشر الغسيل بترتيب الملابس حسب طولها، بحيث تكون قطع الملابس القصيرة في الأمام، وقطع الملابس الطويلة في الخلف، ولا يتعلق الأمر بالشكل العام للغسيل، ولكن السبب في هذا هو ألا تقوم قطع الملابس الطويلة بمنع وصول أشعة الشمس إلى قطع الملابس القصيرة والأصغر حجماً، لذلك ابدئي أولاً بقطع الملابس الخاصة بالأطفال، يليها الملابس الأكبر حجماً، وانتهي بالملاءات الكبيرة.

2- الأبيض أمام الألوان

يفضل أن تجعلي الملابس ذات اللون الأبيض في الصف الأول في المنشر، ثم قومي بنشر الملابس الملونة خلفه، حتى لا تكون الملابس الملونة معرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر، وهو الأمر الذي يؤثر سلباً على ألوانها ويعرضها للبهتان والزوال.

نشر الغسيل

3- الملابس الداخلية في الخلف

يفضل أن تقوم بوضع الملابس الداخلية في أخر صف في الخلف، للحفاظ على الخصوصية، وحتى لا تشعري بأي إحراج منها، ويمكنك أن تقومي بنشر الملابس الداخلية الخاصة بك في منشر صغير، ولكن داخل الحمام فقط، مع فتح نوافذ الحمام، حتى تجف بسرعة، وللتجديد الهواء والحفاظ على صحة أسرتك.

4- إحذري من بهتان الألوان

قد يكون هناك بعض قطع الملابس والتي تعاني ألوانها من عدم الثبات وتبهت بصورة كبيرة، فاحرصي على ألا تقومي بوضع تلك الملابس بجانب ملابس ذات ألوان فاتحة على المنشر، حتى لا تبهت ألوانها عليها، وهو ما يؤدي إلى تشوهها.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة