نصائح طبية للحامل في الشهر الاول

نصائح طبية للحامل في الشهر الاول

نصائح طبية للحامل في الشهر الأول موضوع يهم كل الحوامل، وخاصة أولئك الذين يعيشون التجربة لأول مرة، هناك بعض الأمور التي قد تكون غائبة عنهم، أو على غير دراية بها، لذلك ومن خلال موقع ستات كوم نقدم لهم تلك النصائح التي تفيدهم كثيرا من خلال تعريفهم بما يحدث بداخلهم وأسباب ذلك، وكذلك نقدم بعض الإرشادات التي تساعدهم في ممواجهة صعاب الحمل في الشهر الأول، فهي فترة هامة جدا بالنسبة للأم والجنين على وجه السواء، فالجنين يكون الشهر الاول هو مرحلة التكوين بالنسبة، والأم أيضا تمر بالعديد من المشكلات والتي تحتاج إلى فيها إلى من يتفهمها ويقف بجانبها. ومن خلال هذا المقال نناشد جميع حوامل الشهر الأول بالالتزام بتعليمات الطبيب المتابع للحمل، وعدم الاستهتار بأي نصيحة منه، وكذلك على الأم والتي نتوجه إليها اتباع تلك الإرشادات، حتى تتمتع بصحة جيدة هي وجنينها مع أقل قدر ممكن من المشكلات.

نصائح طبية للحامل في الشهر الاول

بعد قيامك باختبار الحمل واكتشاف الحمل .. ما هو الذي عليك القيام به.
  1. السؤال عن أفضل طبيب لمتابعة حملك، وتلك الخطوة من الخطوات الهامة، فعليك متابعة الحمل مع طبيب لتجنب أي مشكلة من الممكن أن تحدث لا قدر الله.نصائح طبية للحامل في الشهر الاول
  2. عليك القيام بتغييرات جذرية في حياتك، فإن كنت مدخنة عليك الإقلاع عن التدخين من أجل جنينك، وكذلك عليك الابتعاد عن المدخين، لأن التدخين قد يتسبب بالإجهاض.
  3. تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، كالمشروبات الغازية وغيرها.
  4. الابتعاد عن استخدام أدوات التجميل لأن بعضها قد يضر صحة جنينك، وخاصة أنواع الصبغات الخاصة بالشعر وغيرها، ويمكنك استخدام المستحضرات الطبيعية والوصفات التي يمكنك تجهيزها في المنزل للحفاظ على مظهرك ونضارة وجهك، كما يمكنك استخدام زيت الزيتون كمرطب، كما يمكنك استخدام الشبة والمسك كمزيل عرق، والابتعاد عن المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل، والتي ثبت أن بعضها يتسبب في السرطان.
  5. اتباع نظام غذائي صحي، ويمكنك مناقشة ذلك الأمر مع الطبيب المعالج، حتى لا تصابي بالسمنة أو زيادة الوزن في فترة الحمل، وفي الوقت ذاته يحصل جسمك وجسم جنينك على العناصر الغذائية المهمة بالنسبة له.
  6. تجنب الأطعمة النيشة والنصف مطهية، كالبيض النيء واللبن الغير مبستر وبعض أنواع الاجبان، وذلك لأن يوجد بها بكتيريا وطفيليات قد تضر بصحة جنينك.
  7. الابتعاد عن الاطعمة الدسمة والثقيلة، وتناول الأطعمة سهلة الهضم وخاصة في الشهر الأول.
  8. عند إصابتك بأي مرض لا تتناولي أي دواء إلا باستشارة الطبيب المتابع الحمل، لأن الأدوية قد تتسبب ببعض الأمراض لطفلك في المستقبل، وهناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أثبتت ذلك.
  9. عند زيارة الطبيب وطلب فحوصات، عليك القيام بعمل الفحوصات المطلوبة، لأن تلك الفحوصات من شأنها أن تمكن طبيبك من تجنب مشكلة قد تواجه الحمل، أو تعوق نمو تطور الجنين بشكل طبيعي.
  10. عدم إهمال تناول الأدوية والفيتامينات وخاصة حمض الفوليك، لأن ذلك منشأنه أن يحمي صحة طفلك وصحة جنينك في المستقبل، فنقص تلك العناصر قد يؤدب إلى تشوهات الجنين ومشكلات في المخ، وكذلك قد يحول دون التحام العمود الفقري الخاص بجنينك، وقد يتسبب في مشكلات بالحبل الشوكي.
  11. القراءة والإطلاع ومتابعة نمو الجنين أسبوع بأسبوع من خلال الصفحات المتخصصة، فذلك سيساعدك في التعرف على أسباب الأعراض التي تشعرين بها، بالإضافة إلى أنه يضفي المزيد من المتعة على حياتك بمتابعة حياة جنينك لحظة بلحظة ويهون عليك التعب والإجهاد.
  12. الاهتمام بممارسة الرياضة أمر جيد، ولكن في الشهر الأول يجب عليك عدم القيام بذلك إلا تحت إشراف طبي أو مع متخصصين.
  13. عليك تجنب الأعمال الشاقة في المنزل والخاصة بالتنظيف، وكذلك مستحضرات التنظيف يجب التعامل معها بحذر شديد لأن بعضها قد يضرك ويضر جنينك.
  14. الاهتمام بأخذ القسط الكافي من النوم، والقسط الكافي من الراحة سيساعدك كثيرا في تخطي تلك المرحلة الصعبة.

نصائح للحامل لتعتني بجنينها في الشهر الأول

هناك بعض الإرشادات والتي قد تكون الحامل قد سمعت بعضها ومتداول بين أمهاتنا، علينا الاهتمام بتلك الإرشادات وعدم الإهمال في تنفيذها.
  1. عدم حمل الأشياء الثقيلة من الأمور لا يجب على الحامل القيام بها تحت  أي ظرف، وذلك لأن القيام برفع أشياء ثقيلة قد يهدد حياة الأم وحياة جنينها، فقد تفقد الأم الجنين، أو قد تفقد حياتها.
  2. تناول المشروبات الساخنة قد يتسبب في فقدان الجنين، فالحامل في الشهر الأول يكون الجنين لا زال صغيرة وضعيفا ولم يكتمل تكوينه بعد، لذلك الإفراط في تناول المشروبات الساخنة، أو الاستحمام بماء ساخن قد يتسبب في فقدان الجنين.
  3. الابتعاد عن التوتر والانفعال قدر الإمكان، لأن ذلك من شأنه أن يؤثر على صحتك وصحة جنينك.
  4. الحمل في بدايته يكون ضعيف، لذا عليك الاعتناء بنفسك وبجنينك جيدا، حتى تتمكني من مواصلة مشوار الحمل لآخره، وحتى تتمكني من رؤية طفلك بين يديك بعد ولادته.

بعض المشكلات التي من الممكن أن تواجهها الام في الشهر الأول وكيفية مواجهتها

الغثيان والقئ

الغثيان من الأمور المزعجة جدا للحامل في الشهر الأول، وهو أمر طبيعي ويحدث لأغلب الحوامل، وإن كان الأمر يختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، وتزداد حدته في الحمل الأول، ويمكنك التغلب على الغثيان من خلال الإرشادات التالية:
  1. تناول الطعام على شكل وجيات خفيفة، فبدلا من ثلاث وجبات، من الممكن تقسيم الطعام إلى ست وجبات خفيفة، مما يسهل عملية الهضم على المعدة ويساهم في حل المشكلات المرتبطة بالمعدة، فمن الممكن أن نجعل تلط الطريقة نظام حياة حتى بعد نهاية الحمل، فهي مناسبة للناس العاديين أيضا.
  2. أحد تلك الوجبات من الممكن أن تكون في الصباح وهي عبارة عن بسكويت سادة، أو بقسماط، لأن تلك الأطعمة قد تساهم في امتصاص عصارة المعدة التي تسبب الغثيان للمراو الحامل في الشهر الأول.
  3. عند إصابتك بالقئ المستمر، عليك أن تكوني مسؤولة تجاه نفسك وتجاه جنينك، وذلك بتناول المواد الغذائية اللازمة لك، كالخضروات والفاكهة والتي لن تتسبب في أي حال من الأحوال بقئ أو أي تعب بالنسبة لمعدتك.

الإجهاد الدائم

من الاعراض التي تشعر بها أغلب الحوامل وخاصة في الشهر الأول هو الغجهاد والتعب الدائم، ويرجع ذلك إلى تغيرات كثيرة تحدث في جسمك لاستقبال جنينك، وعليك إعطاء جسمك القدر الكافي من الراحة، وكذلك يمكنك طلب المساعدة ممن حولك، والابتعاد عن المهام التي قد تجدين فيها تعب ومشفة وخاصة في الثلث الأول من الحمل.

الدوار أو الدوخة

نصائح للحامل لتعتني بجنينها في الشهر الأول هناك بعض الحوامل يصابوا بالدوار، وقد يصل الأمر لديهم إلى حد الإغماء، وهناك العديد من الأسباب للدوار أثناء الحمل، قد يكون له علاقة بالحمل وقد يكون على غير علاقة به، مثل الأنيميا والسكر والضغط، ويمكنك مواجهة الدوار أو الدوخة من خلال الإشادات التالية:
  1. إذا كنتي دائما تشعرين بدوخة فيجب ألا تبقى في المنزل طويلا بمفردك، قد يتسبب ذلك في وجود مخاطر عليك وعلى جنينك، خاصة إن كان ذلك الدوار يصل إلى حد الإغماء.
  2. عليك عدم التحرك من وضع إلى آخر بسرعة، فإن كنت مستلقية على السرير وهممتي للوقوف فالتحرك يكون ببطء شديد لتجنب الدوار.
     

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;