7 نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء

7 نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء


أيام قليلة ويبدأ فصل الشتاء، وتأتي المعاناة الأكبر لكل ست بيت، خاصة وان تنظيف المنزل في الشتاء ليست من الأشياء السهلة في الشتاء، وليس التنظيف فقط هو المعوقات الوحيدة لكل إمراة، حيث هناك ترتيب للمنزل لاستقبال الشتاء ليصبح أكثر سهولة في التنظيف وخاصة وأن الشتاء يحمل كثير من الأتربة، ويحمل كثير من السجاد على الأرض وهذا يجعلها أكثر صعوبة في تنظيفيها بالماء.

وفي السطور القادمة يستعرض لكي سيدتي موقع "ستات دوت كوم"، نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء فى حلته الشتوية النظيفة مع هذه الأفكار.

نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء

1- لملاءات الشتوية

قبل بدأ فصل الشتاء عليكي إخراج، الملاءات الشتوية من اماكن التخزين وتنظيفها، وضعيها مكان الملاءات والبياضات الصيفية، لتكون فى متناول يديك فى فصل الشتاء.

نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء

2- تنظيف الحوائط والسقف والأرضية لإزالة الغبار

من بني النصائح التي يجب ان تفعليها، أن تقومي بإزالة الغبار من الأماكن صعبة الوصول إليها، والتى لا تنظفينها بشكل دوري، كالمنطقة وراء السرير أو فوق الدولاب.

3- تنظيف الأثاث بالمكنسة الكهربائية

ومع حلول فصل الشتاء لابد وان تحافظي على نظافة بيتك بجميع الوسائل الممكنة، حيث يجب أن تنظفى الأثاث المنجد بالمكنسة الكهربائية أسبوعياً بقطعة تنظيف الأثاث.

4- فحص الشبابيك

في فصل الصيف يترك البيت شبابيكه مفتوحة خاصة إذا لم يكن لديه تكييف وذلك لمحاربة درجات الحرارة التي قد تتسبب في معاناة كبيرة، ولهذا عليكي أن تأكدى من أن تشطيبات الشبابيك ما زالت تعمل بكفاءة لضمان عدم تسرب الماء فى الأيام الممطرة أو السقيع فى الأيام الباردة.

5- تبديل دولاب الملابس

قومي بإعادة ترتيب دولابك الخاص وذلك من خلال تبديل ملابسك الصيفية بتلك الشتوية فى الدولاب، وضعى ملابس وأكسسوارات الصيف فى مكان الخزين.

6- نظفى دولاب الخزين بالمطبخ

خلال فترة الشتاء يجب أن تهتمي بالنظافة جيدًا وخاصة في المطبخ وذلك لعدم إتاحة الفرصة للأمراض التي قد تصيب أسرتك، ولهذا عليكي أن تخلصى من الأشياء القديمة، واخرجى الأطعمة التى توشك أن تنتهى صلاحيتها حتى تستخدمينها أولاً، اكتبى ما ينقصك لتعويضه فى أقرب وقت ممكن.

7 نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء

7- نظفى الفرن

نظفى الفرن من الداخل والخارج وحركيه لتنظيف السيراميك والأرضية من ورائه ومن تحته.

الاخطاء الأكثر شيوعًا خلال تنظيف البيت

قد تتعودين سيدتي على فعل بعض الأشياء التي قد تجعلك بالفطرة لا تستغنين عنها، أو كرد فعل عند البدء فى تنظيف أجزاء من المنزل، ولكن هذه الأشياء قد تكون خطأ ولن تساعدك فى بلوغ غايتك بالضرورة، وفي السطور القادمة نستعرض لكي سيدتي الأخطاء شيوعاً.

1- فرك السوائل المسكوبة على السجاد

خلال الزيارات العائلية المتبادلة، قد يتسبب أي طفل من أطفالك او أطفال الزائر، في سكب كأس من عصير الرمان على السجاد، فلا تفركى البقعة لأن العقد سوف تتشابك وتسبب ضرر دائم لشكل السجادة، بالإضافة إلى البقعة، عند سكب العصير أو أى سائل على السجاد، احضرى قماشة بيضاء نظيفة ونشفى السائل تماماً، مع تغيير القماشة حتى يذهب أثر السائل تماماً، عندما تتأكدى من جفاف البقعة، يمكنك معالجتها باستخدام إحدى طرق تنظيف السجاد المعروفة.

2- تنظيف الزجاج فى يوم مشمس

قد تتسببين في خسارة الزجاج المتواجد في الشبابيك الخارجية للمنزل أو الداخلية، إذا قررتي تنظيفه فى يوم مشمس أو فى درجة حرارة تزيد عن 21 درجة مئوية، لأنه بذلك سوف يجعل سائل تنظيف الزجاج يجف بسرعة كبيرة، مما يترك خلفه آثار جافة من المنظف على الزجاج.


3- استخدام الليمون والخل فى تنظيف كل شىء

هناك اتجاه سائد لدى ربات البيوت، في استخدام المواد الطبيعية فى التنظيف، قد تزيدين من استخدام الليمون والخل فى تنظيف الكثير من الأشياء، متناسية بأنهم فى النهاية أحماض ويمكنهم إلحاق الضرر ببعض الأسطح.

4- بعض المنظفات لا تحتوى على مطهر من الجراثيم

من الاخطاء الشائعة بين ربات البيوت، أنها تعتقد ان أغلب المنظفات تحتوي على منظفات مطهر للجراثيم، ولكن الحقيقة ليست كذلك، حيث عليكِي أن تتذكري هذه الحقيقة جيداً أثناء التنظيف، عندما تحتاجين إلى تطهير أسطح مثل المطبخ أو أسطح الحمامات، تأكدى من استخدام منظفات تحتوى على مطهر، أو استخدام مطهر للأسطح بعد الانتهاء من عملية التنظيف.

7 نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء

5- استخدام الأدوات الخاطئة للقيام بالتنظيف

استخدام الإسفنجة الخشنة جيد فقط لتنظيف قاع الحلل المتسخة، ولكلنها قد تجرح الأوانى البلاستيك أو السيراميك أو الزجاج، ولذلك عليكٍ استخدام الإسفنجة الناعمة لتنظيف مثل هذه الأسطح لضمان عدم تجريحها.

6-تنظيف الموبيليا بطريقة خاطئة

من الاخطاء أيضًا أن تستخدم كل ربة منزل، أنها تفكر ان منظفات الموبيلها تحتوى على زيوت أو شمع لترطيب الأخشاب مع التنظيف، وهى كانت ملائمة للأثاث القديم، أما الأثاث حالياً فمعظم الوقت يكون مغطى بطبقة عازلة للحفاظ عليه. لذلك من الأنسب ترطيب قطعة قماش نظيفة ببضع قطرات من الماء، لتنظيف أسطح الأثاث من الأتربة.


7- تنظيف الفرن باردًا

ليس من الطبيعي ان ترشي الفرن وهو سخن، ولكن الأفضل أن تنظفي تنظيف الفرن وهو دافىء يساعدك على التخلص من الدهون والأوساخ بسهولة وبسرعة.

وصفة طبيعية لتلميع اﻷثاث الخشبي

الأسواق والأماكن المخصص لها بيع منتجات تنظيف الكيماوية في الأسواق غالية لدرجة كبيرة، ولا تعطي نفس النظافة التي تحتاجها كل فتاة، وربما تؤثر على المدي القريب على جودة اﻷثاث الخشبي أو لونه، باﻹضافة لتأثيرها الحتمي على صحتك وصحة أسرتك.

 7 نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء

مكونات وصفة طبيعية لتلميع اﻷثاث الخشبي.


كوب عصير ليمون
كوب زيت زيتون
بخاخة
قطعة قماش جافة

طريقة التحضير:

اخلطي عصير الليمون مع زيت الزيتون جيداً فى البخاخة.
قومي برشّ مقدار مناسب على الأثاث المراد تلميعه.
امسحيه جيداً بقطعة القماش الجاف.

7 نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء
تنظيف السيراميك

وفي الأونة الاخيرة تعاني كل سيدة، أن تكون شقتها من السيراميك، إذا كانت شقتك من السيراميك وأردتِ الحفاظ عليه نظيفاً ولامعاً، فاتبعى هذه النصائح عند تنظيفه:

استخدمى مقشة ناعمة وقماشاً ناعماً فى تنظيفه وابتعدى عن الصوف الخشن لأنه قد يترك به تجريحات وأضراراً. تجنبى كشط السيراميك حتى لا يتجرح.
استخدمى منظفاً مخففاً له درجة حموضة متعادلة (pH=7) ثم امسحى الأرض بماء دافئ ثم جففيها لتحافظى على السيراميك لامعاً.
ابتعدى عن المبيضات وعن أية منظفات تدخل النشادر فى تركيبها بشكل أساسى لأنها قد تذهب لون السيراميك أو الجبس.
لإزالة آثار الماء والصابون من السيراميك بعد المسح، امسحى الأرض بمحلول من الماء والخل بمقادير متساوية ولكن جربيه أولاً على جزء صغير وغير ظاهر من السيراميك لأن الخل قد يذهب بلمعة السيراميك.
نظفى السيراميك من أى شئ يصيبه أوينسكب عليه فوراً. صبى كثيراً من الماء على الجبس الموجود بين بلاطاته خاصة لو انسكب عليه سائل حلو (به سكر).
آلة التنظيف بالبخار هى أفضل وأسرع حل للجبس.
ضعى مشايات عند مداخل الحجرات للحفاظ على نظافة السيراميك.
اسألى الصانع الأصلى للسيراميك ليعطيك أفضل نصيحة بشأن تنظيفه والحفاظ عليه.

7 نصائح لتحضير منزلك لاستقبال الشتاء

تنظيف الرخام

يمكنك اﻵن ازالة كل البقع و تنظيف الرخام بسهولة بإتباع الطريقة التالية:

المكونات


باكينج صودا
مياه فاترة
قماشة قديمة

الطريقة


ضعى قطعة القماش فى الصودا و قومى بالتنظيف ثم قومى بالشطف بالماء.
فوائد تنظيف الرخام بالباكينج صودا "جَلّي الرخام".
مسحوق الباكينج صودا –بيكربونات- غير مكلف و لا يحتوى على كيماويات مركزة و رائحته سريعة الإزالة و مطهر فعال و لا يقوم بحفر الرخام أو تجريحه أو التأثير عليه سلبا كما أنه مطهر طبيعى ويقضى على الجراثيم و اﻷوساخ.

مقالات مشابهة


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

;