8 نصائح لتفرقة بين الذهب والنحاس

8 نصائح لتفرقة بين الذهب والنحاس

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٧ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

من بين الأشياء التي تجعلكي في حالة من اللغبطة، بين الذهب والنحاس، أنه لا تستطيع التفرقة بينهم، خاصة وأنك غير خبيرة، وهناك حالات من النصب كثيرة قد تحدث عليكي عزيزتي، وهو ما قد يجعلكي قد تشتري النحاس على أنه ذهب.

ويقدم موقع "ستات دوت كوم"، طرق التمييز بين الذهب والنحاس هناك عدّة طرق يمكن من خلالها التمييز بين الذهب والنحاس بعضها يعطي نتائج عالية في الدقة والبعض الآخر على وجه التقريب.


8 نصائح لتفرقة بين الذهب والنحاس

1- اللون يكون عالي


عليكي سيدتي أن تنظري جيدًا لقطعة الذهب التي أمامك إذا كانت عالية فتكون من الذهب أما إذا كانت زهيدة فهي من النحاس.

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

سعر جرام الذهب
2- الدمغة


إذا دمغت القطعة بعيار يوضح القيراط أو نسبة الذهب الخالص بأجزاء، وإذا لم يتمّ دمغها يمكن أن تكون نحاساً أو أن تكون ذهباً حيث أنه ليس شرطاً دمغ قطع الذهب، وقطع الذهب الأثرية جميعها بدون دمغة.

3- الذهب لا يتأكسد مع الهواء

من بين العناصر التي تميز بين الذهب والنحاس، حيث أن الذهب لا يتأكسد مع الهواء أما النحاس فيتأكسد مكوّناً طبقة خضراء اللون.

4- الذهب لين

الذهب ألين وأسهل للخدش من النحاس.

5- الفحص بالحامض


عليكي سيدتي أن تستخدمي فحص الحامض، حيث إنّ الذهب من المواد قليلة النشاط الكيميائي، ولا يتفاعل مع غالبية الأحماض مقارنة مع النحاس عالي النشاط والذي يتفاعل مع جميع الأحماض مثل حامض النيتريك، يتم وضع قطرات قليلة منه على القطعة ويفضّل في مكان غير بارز، إذا بقيت القطعة على لونها ولم يتغيّر فالمادة تكون ذهباً، وإذا أصبح لون القطعة مكان قطرات الحامض داكناً فهو نحاس. صهر المعدن، فدرجة انصهار النحاس 940 س بينما درجة انصهار الذهب هي 1064 س.

8 نصائح لتفرقة بين الذهب والنحاس

6- فحص الأشعة السينية


الذي يساعدنا عن طريق برامج كمبيوتر متخصّصة بتحديد التركيب البلوري للمادة وتحديد تركيبها.

7- حساب كثافة المادة


إنّ كثافة النحاس أقلّ من كثافة الذهب ولحسابها نقوم بالآتي: إذا كانت القطعة على شكل سبيكة أو كرة أو أي شيء يمكن الحصول على أبعاده بدقة، نقيس تلك الأبعاد ونستخدمها لحساب حجم القطعة.

8- الغسل في وعاء ماء


إذا كانت القطعة غير منتظمة يمكن غمسها في وعاء ماء وحساب حجم الماء المزاح والذي سيساوي حسب قانون أرخميدس حجم القطعة.

طرق تساعد على معرفة الفضة الأصلية من المزيفة:

الدمغة: الفضة الأصلية يكون عليها علامات في العادة تكون على شكل "800 ـ 900 ـ 925" وهذه الأرقام تدل على نسبة الفضة ونقائها.

صوت رنين الفضة: للفضة صوت جميل عند اسقاطها، وهو صوت واضح كرنين الجرس. ولكي تقوم بهذا الاختبار عليك أن تحمل قطعة أنت متأكد من أنها فضة أصلية والقطعة المراد شرائها، والقيام بإسقاطهما على نفس السطح والتعرف على الصوت، فإن كان الصوتين متماثلين من بعضهما البعض، فهي فضة أصلية أما إذا كان الصوت غير مشابه وغير واضح، فهي فضة مغشوشة.

المغناطيس: بكل بساطة الفضة غير قابلة للتأثر بالمغناطيس، ولهذا عليك إحضار مغناطيس قوي جداً ومن ثم تمريره بجانب قطعة الفضة أو فوقها، ومن ثم مراقبة النتيجة، فإذا تحركت الفضة اتجاه المغناطيس أو لاحظت قوة شد تجاه الفضة من المغناطيس فهي إذاً علامة على أن الفضة ليست
أصلية.

قطعة قماش: وهذه الطريقة تتطلب قطع من القماش الفاتحة اللون، ومن أفضل هذه القطع ما يستخدم عادة في تنظيف زجاج النظارات، وكل ما عليك أن تمسح قطعة الفضة بقطعة القماش وتلاحظ الآثار الناتجة، فإذا تركت أثر أسود فهي فضة أصلية، أما إذا كان الأثر مختلف أو لم تترك أي آثار فهي بنسبة كبيرة فضة مزيفة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة