6 نصائح لطفلك يجب اتباعها في الشهور الأولى

6 نصائح لطفلك يجب اتباعها في الشهور الأولى

آخر تحديث : الثلاثاء ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

في الأيام والشهور الأولى لأي طفل يحتاج إلى مزيد من الرعاية والأمان، وذلك من خلال الاحتضان والاهتمام به، فهو يحتاج إلى العناية والرعاية من قبل والديه، فهم صغار الحجم، وقليلو الحيلة، ولا يُمكن لهم أن يعتنوا بأنفُسهم، ويحتاج الأطفال أيضاً إلى الاهتمام المُستمر والشديد، ولذلك قد يشعر الوالدان بالذعُر والقلق حيال كيفيّة تعاملهما مع طفلهما وخاصَّةً إذا ما كان هذا الطفل هو أوّل مولودٍ لهما.

ويقدم لكي سيدتي موقع "ستات دوت كوم"، خطوات التعامل مع الطفل الرضيع في الشهور الأولى.

6 نصائح لطفلك يجب اتباعها في الشهور الأولى

شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

6 نصائح لطفلك يجب اتباعها في الشهور الأولى

1- تناول الطعام

هو أكثر ما يُحب الرُضَّع فعله وهُم مُستيقظون: ينمو الأطفال الجُدد بسُرعة، ولذلك يحتاجون إلى استهلاك الحليب سواءً من قارورة الحليب أو من الرضاعة الطبيعيّة لكي تستمّر أجسادهم بالنمو، ولا بُدَّ أن تقرّر الأم إن كانت تُريد إرضاع طفلها من الحليب الصناعيّ أو من حليبها وذلك حسب حالتها الصحيّة قبل ولادته، حتَّى تتمكّن من التحضير جيّداً قبل الولادة، ويجب قبل قدوم الطفل اختيار الأدوات المُناسبة وكُل ما يستلزم ذلك.

2- الحصول على العناصر الغذائية


إنَّ اتساخ الحفاضات هو نتيجة مؤكّدة بعد كُل وجبة طعام، وهو مؤشر جيّد لمعرفة إذا ما كان الطفل يحصل على العناصر الغذائيّة الَّتي يحتاجها، إذاً يجب على الطفل أن يُبلّل أو أن تتسخ حفاضته بُمعدّل ثماني إلى عشر مرَّاتٍ يوميّاً في أول سِتة أسابيع من عُمره، وبمُعدل أربع إلى سِت مرَّات يوميّاً بعد تلك الفترة، وقد يُخرج بعض الأطفال البُراز مرَّةً كُل أسبوع أو أسبوعين.

6 نصائح لطفلك يجب اتباعها في الشهور الأولى

3- نظافة منطقة الحفاضة


مُعظم الأطفال لا يتعرضون للاتساخ لأنَّهم لا يلعبون على الأرض وفي التُراب، ولكن من الضروريّ أن تُنظف الأم منطقة الحفاضة للحفاظ على نظافة الطفل وعدم تعرضه للالتهابات وللطفح، وقد يُساعد إعطاء الطفل حماماً لطيفاً قبل النوم على الاسترخاء والنوم بشكلٍ أفضل.

4- تنظيف منطقة الحبل السري

من الضروريّ التنظيف حول السُرَّة باستخدام عود تنظيف الأذن في كُل مرَّةٍ يتّمّ تغيير الحفاض، ويجب الحذر من عدم نزع الحبل السُريّ قبل أن يلتئم الجُرح تماماً، ويجب الانتباه في حال خروج أي مادة من الحبل السُريّ؛ إذ إنَّها قد تكون إشارةً إلى وجود التهاب، وبعد عُمر الشهرين يسقط الحبل السُريّ من تلقاء نفسه ولن تضطرّ الأم إلى القلق بشأنه.

5- اختيار الألعاب

ليس من الضروريّ إحضار الألعاب للأطفال الرُضّع فهم لا يهتمون بشيء عدا عن الناس ووجوههم، إذا أراد الوالدان إحضار الألعاب عليهما اختيار الألعاب ذات الألوان البارزة والمميّزة، فمن الصعب على الأطفال أن يُميّزوا بين الألوان المُختلفة. من الضروريّ تدليك الطفل من فترة إلى أخرى من أجل توثيق العلاقة بين الوالدين والطفل: فالتدليك يُشعر الطفل بالأمان، والحُب، والاطمئنان.

6- النوم الكافي


يجب أن ينام الأطفال الجُدد بُمعدّل ست عشرة ساعة يوميّاً بشكلٍ مُتقطِّع، مع إطعامهم كُل ساعتين أو أربع ساعات، وإذا لم يستطع الطفل النوم فمن المؤكّد أنَّ هُناك سبب لذلك كاتساخ الحفاضة، أو إصابة الطفل بالغازات والمغص، وغيرها.

كيف تتغلبي على مشاعر الغيرة عند أطفالك ؟

6 نصائح لطفلك يجب اتباعها في الشهور الأولى

1- عندما تعلمي أنكي حامل في طفلك الثاني، احكي لطفلك قصص وحكايات عن الإخوة وأخبريه أنه سيكون له أخ أو أخت يقضي معها أوقات جميلة وممتعة.

2- أثناء قيامك بشراء مستلزمات طقلك الجديد أشركي طفلك في اختيار مستلزمات شقيقه، ولا تنسي أن تختاري له بعض الألعاب المفضلة لديه.

3- استمتعي مع طفلك أثناء فترة الحمل واجعليه يتحدث لأخيه وهو في بطنك فذلك سيجعله يتشوق لرؤيته في الواقع دون أن يحمل في قلبه مشاعر الغيرة.

4- لا تصطحبي طفلك يوم الولادة وتجعليه يراكي وأنتي في حالة تعب وإرهاق شديد، لأنه إذا رأكي في هذه الحالة سيشعر بالضيق و الغيرة من الطفل الصغير الذي جعلكي تعانين كل هذا الألم.

5- في الأيام الأولى توقعي الكثير من التصرفات التي تدل على الغيرة مثل، رغبته في الرضاعة والنوم بجانبك وتقليد المولود في أغلب تصرفاته وقد يصل الأمر للتبول على نفسه، لذلك عليكي تقبل كل هذه التصرفات والتأكد أنها مشاعر الغيرة الطبيعية.

6- من بداية الحمل أشركي طفلك في أنشطة مختلفة مع الأسرة حتى يكون مشغولاً عنكي وعن المولود الجديد ولا تتولد لديه مشاعر الغيرة.


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة