نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال

نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال

آخر تحديث : الإثنين ١٥ أكتوبر ٢٠١٩

السمنة من اكثر الأمراض انتشارًا في الدول العربية، ويصطحبها عدة أمراض أخرى، ومن بين السمنة المتواجدة في البلاد العربية، هي سمنة الأطفال، وهؤلاء لا يصبحون مرضى للسمنة فقط، بل يصطحب معهم الأطفال الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للشعور بالنقص والاكتئاب والقلق، لذلك لا بد من تشجيعهم إيجابياً وتحفيزهم على تغيير سلوكياتهم.

ويقدم موقع "ستات دوت كوم"، لكي سيدتي عدة نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال.


أضرار السمنة لدى الأطفال

في البداية وقبل الحديث عن النصائح الخاصة بالسمنة، فلابد ان نعرض عليكي سيدتي الأضرار التي تنتج عن سمنة الأطفال، ولما لها من مشكلة كبيرة، خاصة وأن لها أضرار نفسية وجسمانية لدى الطفل، لذلك يجب متابعة نمو الطفل خلال مراحل عمره المختلفة مع الطبيب الخاص به.

نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال

1- الأضرار الصحية

في بداية الأمراض التي تصبح طفل السمنة، هي الأضرار الصحية التي يمكن أن تسببها السمنة عند الأطفال، هي زيادة خطر أمراض الجهاز التنفسي، مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم، زيادة الكوليسترول وأمراض القلب.

2- الأضرار النفسية

وليست الأضرار صحية أو جسمانية فقط، حيث هناك أضرار النفسية فتتلخص في شعور الطفل بالحرج وسط زملائه من اختلاف شكل جسمه مع عدم قدرته على الحركة بنشاط مثل أقرانه، وقد يضطرب سلوك الطفل وينخفض مستواه الدراسي نتيجة لذلك.

أسباب تؤدي إلى السمنة

العديد من الأسباب التي تؤدي إلى السمنة عند الأطفال ومن أشهر هذه الأسباب:

- اعطاء الطفل أطعمة مع الحليب في فترة الرضاعة.
- اهمال تناول وجبة الافطار مما يثبط عملية التمثيل الغذائي عند الطفل.
- كثرة الحاح الام على طفلها لتناول الكثير من الطعام مع تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
- الجلوس لفترات طويلة من دون حركة امام التلفاز وأجهزة الكمبيوتر.
- اهمال ممارسة الرياضة وزيادة فترات النوم.

نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال

ولكون السمنة خطر عظيم يهدد المجتمعات والأشخاص فإن العلماء ليل نهار يحاولون وضع خطط لمحاربتها ووضع مطالبات تؤدي في النهاية إلى الإطاحة بهذا المرض اللعين والذي يتسبب في أمراض مصاحبه له، ولهذا عليكي سيدتي أن تتبع النصائح القادمة.

1- حل المشاكل النفسية

عزيزتي هناك أزمة كبيرة لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة، بالتأكيد لديهم مشاكل نفسية، حسبما اكد الخبراء، إذا كانت زيادة الوزن لديه مفاجئة وفي فترة معينة، مثلاً كانت هناك مشكلات أسرية أو مشكلات في المدرسة، وفاة أحد من أفراد الأسرة، فالأغلب أنها مشكلة نفسية ويحتاج طفلك الذهاب إلى اختصاصي نفسي.

نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال

2- ضعي نظام غذائي لطفلك

عليكي سيدتي أن تذهب لطبيب متخصص في السمنة لدى الأطفال، وضعي لطفلك نظام غذائي بالتعاون مع اختصاصي تغذية مع مراعاة عمره، فلا تخفضي وزنه في مرحلة الطفولة المبكرة.

3- تحديد ساعات لجلوسه أمام التلفاز

من بين النصائح التي يقدمها لكي سيدتي الأطباء المتخصصين، هي أن تحددي ساعات لجلوسه أمام التلفاز والأجهزة، ورافقيه في رياضة المشي ومن الممكن اللعب معه في الحديقة فهذا يزيد من نشاطه ويزيد من قوة علاقتكما.

4- بدلي السكريات بأشياء أخرى

وكذلك يجب عليكي أن تعطيه بدل السكريات الفواكه الطازجة والمجففة، ويمكن إعطاؤه الحلويات بكميات قليلة وقطع صغيرة حتى لا يتناولها سراً، وقدمي له الأطباق بطريقة طفولية مبتكرة.

5- اصحبيه عند شراء الأغذية الصحية

النصائح عدة، لكن الخبراء يطالبنك بجعله يرافقك عند شراء الأغذية الصحية أو اجعليه يشاهدك وأنتِ تحضرينها وخذي رأيه في طريقة التقديم، واساليه عن الوجبات التي يحبها.

6- الاطلاع على الوجبات التي يتناولها في المدرسة

لا تدعيه يتحكم في نظامه الغذائي خلال تواجده في المدرسة، حيث يجب معرفة الطعام الذي يتناوله في المدرسة، كذلك من الممكن إعداد وجبة الفطور والوجبة الخفيفة من المنزل وإعطاؤها له عند ذهابه للمدرسة.

نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال

أطعمة تسبب السمنة لدى الأطفال

الأطعمة النشوية المكررة

من بين الأطعمة الأساسية التي تتسبب في السمنة هي الأطعمة النشوية المكررة، حيث تحتوي النشويات على نسبةٍ قليلةٍ من الألياف، لذلك فهي تتحوّل مُباشرة إلى جلوكوز، وذلك يؤدّي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، مما يزيد من مستويات الإنسولين، الذي يقوم بنقل الجلوكوز مباشرةً إلى الخلايا الدهنية، لذلك فإنّ أكل النشويات وبكميات كبيرة يؤدّي إلى زيادة الوزن بشكل كبير.

من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات: البطاطا المعالجة مثل رقائق البطاطس، والبطاطا المقلية، وأيضاً المعكرونة، والمكسرات، والخبز الأبيض.

أطعمة تحتوي على سكريات

حسب عدّة دراسات منها دراسة في جامعة هارفارد فإنّ الأطعمة السكرية مثل الحلويات، والمعجّنات السكريّة، والحلوى، والمثلجات والكعك ترتبط بشكلٍ مباشر في زيادة الوزن بشكل كبير، وهناك دراسة أخرى صدرت عام 2009 من مجلة الفحص السريري.

اللحوم الحمراء والمصنعة

تحتوي اللحوم المصنعة واللحوم الحمراء على كميّةٍ كبيرة من الدهون المشبعة، والزيادة في تناولها قد تؤدّي إلى مشاكل صحيّة عديدة تتعلق بالقلب، وضغط الدم، والكولسترول، وقد أُجريت عدّة دراسات حول تأثير اللحوم الحمراء والمُصنّعة على زيادة الوزن، ومن هذه الدراسات، دراسة في هارفرد تشير إلى ارتباط اللحوم الحمراء والمُصنّعة مثل السجق، والنقانق بزيادة الوزن، وقبلها أجريت دراسة أخرى صدرت من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تُفيد بأنّ تناول اللحوم الحمراء يرتبط بزيادة الوزن وذلك خلال فترة خمس سنوات، ومن الدراسات التي أجريت أيضاً في هذا الموضوع دراسة نشرت في مجلة ديابيتيز تقول بأن الأشخاص الذين قاموا بزيادة ما يتناولونه من الدهون المشبعة قد اكتسبوا وزناً كبيراً في منطقة البطن وذلك خلال سبعة أسابيع، مقارنةً مع الذين تناولوا دهوناً غير مشبعة، حيث تناول هؤلاء دهون صحية موجودة في زيت الزيتون، والمكسرات، والأفوكادوا وقد اكتسبوا الوزن نفسه ولكن على شكل أنسجة عضلية.

نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال

الحليب كامل الدسم

يستخدم الحليب منذ زمنٍ لزيادة الوزن وبناء العضلات بشكل أساسي؛ حيث يعتبر الحليب مصدراً جيّداً للكالسيوم والفيتامينات والمعادن الأخرى، كما أنّه يوازن بين الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وقد أظهرت الدراسات بأنّ عملية خلط الحليب مع الكازين تؤدّي إلى زيادةٍ كبيرة في الوزن.

الأرز

يعتبر الأرز غذاءً ذا تكلفة منخفضة ومصدراً مهماً يؤدّي لزيادة الوزن، وذلك لأنّ كوباً واحداً من الأرز المطبوخ يحتوي على مائة وتسعين سعرةً حرارية وثلاثة وأربعين غراماً من الكربوهيدرات والقليل من الدهون.

المكسرات

وزبدة المكسرات تحتوي كميّة صغيرة من المكسرات على أكثر من سبعة غرامات من البروتين وثمانية عشر غراماً من الدهون الصحية، لذلك فإن الزيادة في كميتها يضيف المئات من السعرات الحرارية إلى الجسم.

الأفوكادو

الأفوكادو هو مصدر غني جداً بالسعرات الحرارية والدهون، حيث يحتوي متوسط حبة الأفوكادو على ثلاثمائة سعرة حرارية وواحدٍ وثلاثين غراماً من الدهون غير المشبعة والتي تعتبر مفيدةً للقلب وصحته.

الموز

يعتبر الموز من الأغذية الصحية والمفيدة للجسم، فهو يحتوي على عناصر غذائية عديدة منها، الأحماض الدهنية أوميغا 6، والأحماض الدهنية أوميغا 3، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والكربوهيدرات، والدهون، والفسفور، والألياف الغذائية، والسكر الطبيعي، والبروتين، وحمض الفوليك.

نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال
أطعمة تحارب السمنة

وهناك عدة أطعمة يجب أن تجعليها في النظام الغذائي لطفلك، وذلك لانها تحارب السمنة لدى طفلك.

الحبوب:

كل الأطعمة المكونة من حبوب تفيد الجسم في حربه ضد السمنة وخصوصاً دهون منطقة البطن.

السمك:

السمك من أبرز الأطعمة التي تحتوي على ما يسمى بالـ (البروتين البسيط) وهو البروتين الذي لا يحتاج من الجسم جهداً لكسره بعكس (البروتين العادي) وهناك طعام آخر يشارك بهذه الصفة هو (فول الصويا).

القرفة:

ينصح عادة برش قليل من القرفة على كافة المأكولات التي تقوم بأكلها لأنها تساعد على توزان مستوى السكر في الدم خصوصاً وأن ارتفاع الأخير فهذا يعني


الشاي الأخضر:

يصنف الشاي الأخضر على أنه أفضل غذاء يتناوله الإنسان على الإطلاق لفوائده في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

نصائح لعلاج السمنة لدى الأطفال


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة