نصائح للحامل في الشهر الاول - تعرفي على أهمها

نصائح للحامل في الشهر الاول - تعرفي على أهمها

آخر تحديث : الإثنين ١٦ نوفمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تعتبر الشهور الأولى من الحمل من الأشهر الخطرة لأنه ثبات الجنين فيها يكون ضعيفًا وتكون احتمالية الإجهاض عالية للغاية، لذلك لابد من أخذ التدابير الاحترازية لتقوية صحته الحامل والحفاظ على الجنين وتضمن النمو السليم له ونقدم في الموضوع التالي على موقع ستات دوت كوم نصائح للحامل في الشهر الاول.

نصائح للحامل في الشهر الاول البكر

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الحامل اتباعها خلال الشهر الأول من الحمل للحفاظ على الجنين حيث أنه يكون في بداية تكونه:

  • عدم حمل الأشياء الثقيلة فهي من الأمور الخطيرة التي تجعل من فقدان الجنين أمرًا سهلًا.
  • استشارة الطبيب حول تناول حبوب الفوليك اسيد والتي تعمل على حماية الجنين من الاصابة بالتشوهات كما أنه تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية له.
  • تجنب حدوث الجماع في الشهر الأول من الحمل أو اقامة علاقة جنسية لأنها تصيب الأم بالتعب وبالتالي تؤثر على الجنين.
  • الابتعاد عن المشروبات التي تعمل على تنشيط الرحم وزيادة التقلصات التي تحدث به مثل النعناع حيث أن هذه المشروبات تؤدي إلى فقدان الجنين.

نصائح للحامل في الشهر الاولشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

غذاء الشهر الأول من الحمل

تحتاج الحامل إلى نظام غذائي معين خلال فترة الحمل للحفاظ على صحتها وعلى الجنين وللحصول على العناصر التي تحتاجها من حمض الفوليك والكالسيوم والمعادن كالحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للأكسددة والمعادن.

حيث أن التغذية الجيدة تحمي الجنين من الولادة بضعف في العمود الفقري، ويجب على الحامل أن تراعي الحمل خلال الشهر الأول حيث أنها الفترة التي يتكون فيها الجنين بشكل صحي وإليكم نظام غذائي للحامل في الشهر الأول:

  • الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقليات بالسمن أو الزبدة والابتعاد عن البهارات حيث أنها من الصعب هضمها كما أنها تسبب القيء والغثيان.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات في الصباح مثل البسكويت المملح أو خبز التوست.
  • الإكثار من شرب عصير الأفوكادو والبرتقال حيث أنهما من أهم العصائر المنشطة وينصح بهم الأطباء خلال فترة الحمل أو التخطيط له.

نصائح للحامل في الشهر الاول

  • الاكثار من تناول الخضراوات الداكنة مثل البروكلي والجرجير وتناول أنواع مختلفة من البقوليات مثل العدس والفاصوليا حيث تعتبر هذه الأطعمة من أفضل الأطعمة للجنين وللحرص على صحته.
  • الحرص على شرب كمية كبيرة من الحليب أو استبداله ببعض منتجات الألبان مثل الزبادي حيث يجب على المرأة أن تتناول كوب في الصباح وقبل النوم.
  • من الأفضل توزيع الوجبات على 3 أو 4 لتجنب زيادة الوزن خلال فترة الحمل.
  • الحرص على تناول الوجبات السريعة والتي تحتوي على كمية قليلة من الدسم مثل تناول الخضراوات والفاكهة واللحوم والأسماك.
  • تناول العصائر الطبيعية مع الابتعاد عن العصائر المحفوظة والمعلبة وشرب الماء لتعويض ما يتم فقده من السوائل بسبب التعرض لعملية القئ.

هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

الحركة في حد ذاتها لا تضر الحامل فالأطباء ينصحون المرأة بتوخي الحذر خلال الشهر الأول لكن لا يمنعها منها لكن التحذير يكون من الحركات المفاجئة أو حمل الأشياء الثقيلة أو الحركات المجهدة التي تؤثر على سلامة وصحة الحمل واستمراره.

وينصح الأطباء بالتوقف عن الحركة الكثيرة التي تطلب مجهودًا بدنيًا عاليًا كصعود أو نزول الدرج وركوب المواصلات لتفادي التعرض للتخبط والسقوط على الأرض.

إذا كانت الحامل تمارس بعض الرياضات مثل السباحة أو الجري أو ألعاب القوى فسوف يؤثر على الحمل خاصةً خلال الشهر الأول.

من الممكن أن تؤدي الحركة الكثيرة إلى الاجهاض المبكر أو النزيف خاصةً إذا كانت الحركة مستمرة.

لكن من الممكن القيام ببعض التمارين البسيطة أو المشي يوميًا في الشهر الأول ولكن بعد استشارة الطبيب.

نصائح للحامل في الشهر الاول

أغذية ممنوعة للحامل خلال الشهر الأول

هناك مجموعة من الأطعمة الممنوعة للمرأة الحامل خاصةً خلال الشهر الأول من الحمل لأنها ستؤثر على الجنين ومنها:

الكبدة من أهم الأطعمة الممنوعة خلال الشهر الأول من الحمل حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ والتي لها تأثير كبير على نمو الجنين.

عدم تناول الاطعمة النية أو غير المطبوخة حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من البكتيريا التي تؤثر على الجنين ولابد من التأكدة من طهي اللحوم بشكل جيد حتى لا يكون لها أي مضاعفات على الجنين.

الامتناع عن تناول المأكولات البحرية حيث أن هناك بعض الأسماك التي تحتوي على نسبة من الزئبق والذي يحتوي على سم لكن من الممكن تناول الجمبري.

تجنب تناول الجبن الزرقاء أو الجبن المتعفنة حيث أن لها تأثيرات سلبية على الجنين.

الابتعاد عن المشروبات العشبية التي تعمل على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض ومن هذه المشروبات البابونج والميرمية والقرفة والنعناع ومغلي البقدونس.

الامتناع عن المشروبات الغازية والحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي.

نصائح للحامل في الشهر الاول

الإمتناع عن شرب الكحوليات حيث يجب ألا يتضمن غذاء الحامل في الشهر الأول أي كحوليات أو أثناء فترة الحمل كلها.

قدمنا لكي عزيزتي في السطور السابقة كافة المعلومات التي عليكي مراعتها خلال فترة الحمل وخاصة خلال الشهر الاول حتى تمر فترة الحمل بسلام وتستمتعي برؤية طفلك بصحة جيدة، وعليكي الإهتمام بتناول الأطعمة المفيدة مثل الخظروات والفواكه والبروتينات والدهون الصحية والإبتعاد عن الأطعمة المضرة مثل الكبدة والأطعمة النية والوجبات السريعة المليئة بالدهون.

الخلاصة

الشهور الاولى من الحمل تكون صعبة على الام خاصة اذا كانت تخوض هذه التجربة لاول مرة لذلك يجب الانتباه على الطعام والشراب وكذلك الحركة حتى لا تلحق الضرر بالجنين، ومن اهم النقاط التي على الحامل مراعتها هي المتابعة الدورية مع الطبيب.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة