نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

آخر تحديث : الجمعة ٢٨ أغسطس ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

تبحث الحوامل عن نصائح للحمل في الشهر الثامن لأن الشهر الثامن من أهم شهور الحمل وذلك لأن الطفل قد يكون وصل إلى مرحلة النمو الطبيعي، في الشهر الثامن يصبح طول الطفل 42 سم ووزنه 1600 جرام، وربما تتم ولادة الطفل في الشهر الثامن وتكون الولادة مبكرة. وإليكي في هذا المقال نصائح للحامل في الشهر الثامن.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامنشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • ينصح الأطباء المرأة الحامل بالمشي لمدة نصف ساعة في وقت غير حار إما في الصباح أو في وقت الغروب وذلك حتى تكتسب المزيد من فيتامين د.
  • يجب متابعة الحالة الصحية للجسم، حيث إنه عند الشعور بالجوع عليها أن تأكل، وإذا شعرت بالتعب عليها أن ترتاح، ويحذر الأطباء المرأة الحامل من التدخين إطلاقاً وشرب المياه الغازية والقهوة والشاي بكميات كبيرة ويُفضَل الامتناع عن شربها نهائيا.
  • كذلك من أكثر التحذيرات التي يجب على المرأة الحامل أن تنتبه إليها عدم تناول الوجبات الغذائية المليئة بالسكريات والدهون لأن ذلك يسبب خطر كبير على صحتها وصحة الجنين، فلهذا يجب الابتعاد عن كل عوامل التوتر والقلق لأن أهم شيء في هذه الفترة هي الحالة النفسية الجيدة والصافية للمرأة، حيث يجب عدم التعرض لأي ضغط عصبي أو نفسي.
  • ويجب التوجه أو استشارة الطبيب بسرعة في حالة ظهور أعراض غريبة مثل نزول دم أو نزول ماء أو حدوث قلة في حركة الجنين، وذلك لمعرفة إرشادات الطبيب، كما ينبغي إعطاء الجسم المزيد من الراحة، حيث يجب على المرأة الحامل النوم وقت كافي جدا، وينصح الأطباء بضرورة النوم من 8 ساعات حتى 10 ساعات في اليوم.

ماذا تفعل الحامل في الشهر الثامن

ماذا تفعل الحامل في الشهر الثامن

ويجب على المرأة الحامل عدم الوقوف لفترة طويلة وعليها الجلوس والراحة ووضع سادات وراء ظهرها عند الجلوس، ومن الواجب أن تتمدد كل أربع ساعات على السرير، ويجب اتباع الوضع المريح للنوم وذلك حتى لا تشعر بتعب.

ومن أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن يجب عمل توازن كبير في الوجبات الغذائية التي تأكلها المرأة الحامل حتى لا تتعرض إلى الإصابة بالإمساك والشعور بالمزيد من التعب، كما ينصح الأطباء بضرورة تناول الجرجير أثناء وجبات الغذاء المختلفة، وأكل اللحوم والبيض.

ويجب شرب مياه بكمية كبيرة وذلك لكي يتم المحافظة على الحالة النشطة للجسم، حيث يجب شرب 8 أكواب في اليوم على الأقل.

كما يجب عمل تدليك لمنطقة أسفل البطن والحوض والفخذين، وأهم شيء في هذه الفترة هي عدم إهمال المتابعة باستمرار مع الدكتور، ويجب استشارته في كل أمور الحمل حتى الولادة.

الحمل في الشهر الثامن بولد

الحمل في الشهر الثامن بولد

وعند حدوث الحمل تظهر الكثير من الأحاديث عن نوع الجنين إما فتاة أو ولد، وعند الوصول للشهر الثامن من الحمل توجد الكثير من الأعراض التي تدل على أن الجنين ولد، كما يوجد الكثير من الأقاويل عن العلامات التي توضح نوع الجنين ومنها:

  • شكل البطن حيث أن البطن التي تأخذ شكل منخفض يكون الجنين ولد، والبطن التي تأخذ شكل مرتفع يكون الجنين بنت.
  • يوجد أقاويل أخرى يتم منها تحديد نوع الجنين أيضاً وهي حالة البشرة للأم حيث إنه إذا كانت بشرة الأم دهنية وظهر الكثير من الحبوب في وجهها يكون نوع الجنين فتاة، ومن الأقاويل المنتشرة أيضا عدد نبضات قلب الجنين، حيث إنه إذا كانت عدد الضربات 140 نبضة في الدقيقة يعني ذلك أن الجنين ولد.
  • ويمكن تحديد نوع الجنين عن طريق حالة الشهية للمرأة الحامل فإذا كانت ترغب في تناول المأكولات ذات الطعم الحلو فإن الجنين سيكون فتاة، وإذا كانت ترغب في تناول المأكولات المالحة سوف يكون الجنين ولد.

وكل العلامات والأقاويل السابقة ماهي إلا اجتهادات من الناس، ولكن التطور الذي يحدث في الطب يحدد كل شيء ومن السهل معرفة نوع الجنين من خلال الفحوصات الطبية المختلفة.

حيث يقوم الطبيب بعمل أشعة بالموجات فوق الصوتية وذلك لمعرفة نوع الجنين، وبالتالي من السهل جداً معرفة نوع الجنين، ويمكن أيضًا إجراء الكثير من الفحوصات الطبية لمعرفة الحالة الصحية للجنين مثل سحب عينة من الدم للأم لمعرفة إذا كان يوجد أمراض الكروموسات أم لا، ويمكن أيضاً معرفة نوع الجنين من ذلك الفحص.

ويمكن أخذ عينة من السائل الأمنيوسي وذلك للكشف عن وجود أي تشوهات جنينية قد تحدث للجنين، وذلك لأنه يحتوي على مركبات كيميائية تساعد في الكشف عن ذلك، ويمكن معرفة نوع الجننين منه.

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة

نصائح للحامل في الشهر الثامن

الولادة الطبيعية أفضل كثيراً، ولكن لحدوث الولادة الطبيعية بشكل سليم يجب على المرأة إتباع كل إرشادات الطبيب من أول الحمل حتى الولادة، ويجب على المرأة الحامل أن تتابع بانتظام مع الطبيب، وإجراء كافة الفحوصات الطبية للإطمئنان على الحالة الصحية للجنين.

ويجب تجنب كل الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مضاعفات ومشاكل صحية أثناء الولادة ويمكن تجنب ذلك عن التغذية الصحية السليمة، وذلك بتناول كافة العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الجنين، كما ينبغي تناول الكثير من المياه على مدار اليوم وذلك لترطيب الجسم ومنع حدوث أي جفافا في الجسم.

ويجب توفير البيئة الهادئة الخالية من المشاكل والضغط النفسي، وينبغي استشارة الطبيب عن التعليمات اللازمة للمشي، ولا يجب ممارسة العلاقة الحميمة إلا بعد استشارة الطبيب حتى لا يكون هناك خطورة على صحة الجنين.

وإذا حدث الطلق يجب أخذ حمام دافئ، حيث أنه له فائدة كبيرة، والراحة الكاملة من أهم العوامل التي تساعد على الولادة بكل سهولة وبدون حدوث أي مشاكل، حيث أن الجسم اكتسب الكمية الكافية من الراحة التي تساعد على ذلك، ومن اللازم أن تقوم الأم ببعض التمارين حتى تستطيع تسهيل عملية الولادة.

غذاء الحامل في الشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامن

يجب أن يكون غذاء الحامل متنوع ومتوازن حتى تكتسب الأم جميع العناصر الغذائية التي تساعد على نمو الجنين بشكل سليم، ومن الأطعمة المهمة جداً للأم الأغذية التي تحتوي على البروتينات وذلك لأن هذا النوع من الغذاء يعمل نمو الجنين بصورة صحية والولادة تكون سهلة أيضاً.

وتعمل البروتينات على إكساب الجسم الكثير من المواد التي تزيد من عمل جهاز المناعة، وتمنع حدوث فقر الدم، ومن هذه الأغذية الألبان والبيض واللحون والأسماك والفول والعدس والفاصوليا.

ولأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات من أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأم حيث أنها تساعد على زيادة القدرة على تحمل كبر حجم الجنين والضغط الذي يسببه في بطن الأم، ويمكن الحصول على فيتامين أ من الجبن واللبن والكبدة، وفيتامين ب 1 من صفار البيض وفيتامين ب 2 من الأسماك وفيتامين ج وفيتامين سي من البرتقال والليمون.

ومن أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن المختلفة التي تفيد جسم الإنسان مثل الأسماك والحليب والجبن والجمبري وجميع أنواع الفواكه والخضروات.

ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والتي تمنع حدوث الإمساك وتقلصات البطن وتعمل على تسهيل عملية الهضم، ومن الأطعمة الغنية بالمزيد من الألياف الفاصوليا والقرنبيط والبقدونس.

كما أن الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا3 لها فائدة كبيرة جداً في نمو دماغ الطفل ونمو جسم الجنين بشكل صحي سليم، ومن الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا3 المكسرات وسمك السالمون والسبانخ والعدس والفول.

ويجب عدم تناول اللحوم التي لم تأخذ الوقت الكافي للطبخ، كما ينبغي عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات.

قد ذكرنا في هذه المقالة أهم نصائح للحامل في الشهر الثامن التي يجب أن تفعلها الحامل فيه، وأعراض الحمل في ولد في الشهر الثامن، والنصائح الهامة لتسهيل عملية الولادة بكل سهولة وبدون أي مشاكل صحية.

اقرأي أيضًا:

نظام غذائي للحامل في الشهر الثامن - تعرفي على اهم نصائح هذه المرحلة

نصائح للحامل في الشهر الاول الي الشهر التاسع

علاج حساسية الحمل في الشهر الثامن

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة