نصائح للحامل في الشهر الخامس - تعرفي على أبرز النصائح الصحية

نصائح للحامل في الشهر الخامس - تعرفي على أبرز النصائح الصحية

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

عندما تدخل المرأة الحامل شهرها الخامس، فهذا يعني أنها دخلت النصف الثاني من الأشهر التسعة للحمل، مما يجعلها تشعر بثقل أكبر في وزن الجنين وتلاحظ زيادة في حركته، لذلك يجب أن تلتزم بسلسلة من التعليمات، وإليكي نصائح للحامل في الشهر الخامس و أهم الأشياء التي يجب أن تعلميها لكي تحافظي على صحتك.

نصائح للحامل في الشهر الخامس

نصائح للحامل في الشهر الخامس

العدو الأول للمرأة الحامل في هذا الوقت هو التعب وسوء التغذية، لأنها تشكل مشاكل خطيرة لكل من الأم والجنين. يستمر خطر الإجهاض في هذه المرحلة ما لم تتبع المرأة الحامل تعليمات طبيبها وتتبع تعليماته لتمرير هذه المرحلة.شاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

من الضروري متابعة المرأة الحامل للأخصائي في هذه المرحلة لتحديد وضع الجنين وصحته وتحديد ما إذا كان يعاني من نقص المغذيات الضرورية لجسمه مثل الكالسيوم والحديد الفيتامينات اللازمة.

قومي بإجراء الفحوصات المخبرية بشكل مستمر للتأكد من أن الأم لا تعاني من أي اضطرابات أو مشاكل صحية. أهم هذه الاختبارات هي اختبارات الدم، اختبارات البول للتأكد من عدم وجود سكري الحمل، عدوى الجهاز التناسلي أو فقر الدم بسبب سوء التغذية.

تجنبي تناول الدواء دون استشارة الطبيب أو بدون وصفة طبية، لأن هذا يؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين.

تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، مليء بالعناصر الغذائية الأساسية للأم والجنين دون تقصيرها، وممارسة الرياضة للمرأة الحامل.

تجنبي التدخين وشرب الكحول حتى لا يكون لدى الجنين تشوهات خلقية بسبب نقص الأكسجين في الدماغ.

تجنبي النوم على معدتك أو الوقوف لفترات طويلة لأن ذلك يسبب الإجهاد والتعب طوال اليوم.

راقبي حركة الجنين وسجل نبضاته وحركاته للتأكد من أن كل شيء في محله.

تجنبي الأطعمة المالحة والمعلبات والأطعمة التي يتم الاحتفاظ بها لفترة طويلة لأن الملح الموجود في هذه الأطعمة يحصر السوائل في الجسم ويسبب تورمًا في القدمين والساقين. لذلك يحظر تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم مثل المكسرات المملحة والبطاطا المملحة والمعلبات. يمكنك استبدال الملح في الوجبات بعصير الليمون.

اشربي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا مع السوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية الطازجة والحليب ومرق الدجاج وحساء الخضار لتجنب الجفاف في الأم والجنين.

تجنبي الإجهاد والتوتر، والغضب لأنه يؤثر سلبا على صحة الأم والجنين في نفس الوقت.

الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس

الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل، ينمو الجنين بشكل أسرع من ذي قبل، وهذا يتطلب نظامًا غذائيًا صحيًا يضمن نمو الجنين بشكل صحي ويزود جسمه بالعناصر اللازمة.

عادة ما تزداد شهيتك للطعام هذا الشهر، مما يسمح لك بتناول أي طعام تريده، لذا عليك الانتباه جيدًا لما تأكليه، سنعرض لك عددًا من الأطعمة التي تحتاجها هذا الشهر والعناصر الغذائية الرئيسية التي يوفرها جسمك:

  • الأطعمة الغنية بالبروتينات، البروتين هو جزء مهم من صحة دماغ الجنين وضروري أيضًا لضمان بناء بدني قوي ونمو صحي للعضلات. يوجد في أنواع مختلفة من اللحوم والبيض والمكسرات وفول الصويا والحمص.
  • الأطعمة الغنية بالحديد، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، تناول الكثير من الخضروات الغنية بالحديد مثل السبانخ والجرجير والباذنجان والقرنبيط.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم في الشهر الخامس، يمتص الجسم كمية أكبر من الكالسيوم من العناصر الأخرى مثل الحليب والجبن والزبادي، فلن يصاب جنينك من بهشاشة العظام، تناولي أيضًا اللوز والخضروات.
  • فيتامينات ب المركبة، الموجودة في الخضار الورقية والتونة والبطاطس، وهي مهمة لتطور الجهاز العصبي للجنين والحماية من التشوهات.
  • الفاكهة، تحتوي الفواكه على العديد من الفيتامينات وتناول التفاح والكمثرى والكيوي والبرتقال والتوت والمشمش.
  • منتجات الحبوب الكاملة، إن تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والذرة والأرز والشوفان يلبي حاجة طفلك المتزايدة للطاقة والتغذية الجيدة. إنه غني بفيتامين E وفيتامين B، بالإضافة إلى الحديد والمغنيسيوم، مما يجعله أحد العناصر التي يحتاجها طفلك أكثر هذا الشهر.

المشي للحامل في الشهر الخامس

المشي للحامل في الشهر الخامس

  • من الأفضل للمرأة الحامل أن تبدأ المشي من منتصف الشهر الخامس حتى نهاية الشهر التاسع، لأنه من الضروري أن تمشى لمدة عشر دقائق على الأقل في هذه الفترة لتزيد إلى ساعة واحدة تقريبًا في الشهر التاسع.
  • لا ينصح بالحمل المشي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يزيد من خطر الإجهاض وفقدان الجنين، وعلى العكس من ذلك، من الضروري النوم والراحة الكافية.

أين يكون الجنين في الشهر الخامس؟

أين يكون الجنين في الشهر الخامس؟

  • يظهر الشهر الخامس من الحمل تطورًا ملحوظًا في نمو الجنين حيث إنه شهر النمو السريع وزيادة ملحوظة في وزن الأم والجنين حيث تبدأ الأعضاء الداخلية التي بدأت سابقًا في الجنين بالنضوج نسبيًا بحيث يتم التمييز بين جنس الذكر والأنثى.
  • يبدأ الجنين في الشهر الخامس أيضًا في النوم على فترات منتظمة خلال النهار، ولكن من حيث وضعه، يكون الجنين في هذا الشهر هو الوضع المتقلب مع عدم وجود نمط معين يمكن اعتباره.
  • بحيث يتم ترك رأس الجنين إلى اليمين أو ينتقل من أعلى إلى أسفل بحيث يكون رأسه في موضع قدميه، ويمكن ملاحظة هذا التذبذب إذا تم التقاط صور تليفزيونية تظهر حركة وحيوية الجنين خلال الشهر الخامس من الحمل.
  • ينمو الجنين هذا الشهر سريع جدا.
  • تبدأ الأعضاء الداخلية بالنضج تدريجياً.
  • تبدأ أظافر الجنين بالوصول إلى حافة الإصبع.
  • يبدأ تراكم الدهون تحت الجلد.
  • تكبر عضلات الجنين وتقوى.
  • تبدأ المرارة في العمل ويتم إنتاج العصير الأصفر الذي يهضم الطعام.
  • تظهر الأسنان اللبنية على سطح اللثة.
  • ينمو الشعر على الحاجبين والجفون، وكذلك على بقية الجسم.
  • يبدأ هيكل دم الجنين من خلال عظامه، مع العلم أنه في المرحلة الأولى من الحمل، يتم تصنيع الدم في الكبد.

الشهر الخامس من الحمل والجماع

يمكن أن يكون هذا من أهم الأمور بالنسبة للحامل في الشهر الخامس وزوجها، لا يوجد سبب لتغيير حياتك الجنسية أثناء الحمل في الشهر الخامس ما لم يوصي طبيبك بخلاف ذلك.

يسمح الأطباء عادة بممارسة الجماع من الشهر الرابع إلى الشهر السابع ولن يضر الجماع أثناء الحمل بطفلك إلا إذا كانت لديك مشكلة طبية مثل النزيف.

الجنين محمي بشكل جيد في الرحم بواسطة السائل الأمنيوسي المحيط به.

فيعتبر الثلث الثاني من الحمل هو المرحلة الذهبية لعلاقة الزواج لأنه في هذه المرحلة تخلصت من غثيان الصباح وبدأت معدتك في الظهور.

على النقيض من الثلث الثالث من الحمل، يتورم البطن، مما يجعل من الصعب ممارسة العلاقة الزواج.

فالجماع أيضًا آمنًا لك ولطفلك وزوجك في هذا الوقت بالإضافة إلى ذلك، له العديد من المزايا، خاصة بالنسبة للجنين، حيث يستفيد الجنين من الهرمونات المنبعثة ويزيد من تدفق الدم المتولد أثناء الجماع.

ويجب أن تعلمي أن علاقة الزواج أثناء الحمل آمنة تمامًا طالما لم يكن لديك أي مضاعفات تتعارض مع مشاعرك أثناء الحمل من الإثارة وفقدان الرغبة الجنسية، ولكن يجب أن تعرفي المزيد عن ذلك عن طريق استشارة طبيبك بشأن هذا.

يعتبر الحمل من أكثر المراحل حساسية في حياة المرأة، سواء بالنسبة لها أو لطفلها الذي لم يولد بعد، لذلك يجب توخي الحذر للمحافظة عليه وعلى صحتها.

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة