نصائح للحامل في الشهر السابع للحفاظ على صحة الأم والجنين

نصائح للحامل في الشهر السابع للحفاظ على صحة الأم والجنين

آخر تحديث : السبت ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٠
بلغي عن مشكلة

ترغب كثير من السيدات في معرفة أفضل نصائح للحامل في الشهر السابع ،فهذا الشهر هو بداية دخولها في الثلث الأخير من الحمل وهي فترة أشد صعوبة في الأم وتزداد بها حجم البطن بنسبة أكبر من الفترات السابقة فللمرأة الحامل بعض النصائح لتخطي هذه الفترة الصعبة.

نصائح للحامل في الشهر السابع

نصائح للحامل في الشهر السابعشاركي مع ستات دوت كوم بموضوعاتك

  • يعتبر المشي خلال الشهر السابع من الحمل لمدة نص ساعة يوما شيء أساسي في التغلب على التورم والانتفاخ التي يمكن أن تصيب أصابع اليد والأرجل والمحافظة على الدورة الدموية نتيجة احتباس الماء في الجسم.
  • ويجب الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الخالية من السعرات الحرارية والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء وشرب العصائر وعدم الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة من الصوديوم.
  • والإكثار من تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على البروتينات والمعادن لتجنب المشاكل الصحية التي تعاني منها الحامل في الشهر السابع ومنها فقر الدم نتيجة زيادة نسبة الدم في الجسم.
  • والإكثار من الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي والأغذية التي تحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة لتجنب حدوث الإمساك التي قد تصيب بها بعض الحوامل في الشهر السابع.
  • وفي الشهر السابع من الحمل يؤدي كبر حجم الجنين الي الضغط على منطقة المعدة مما يسبب الإحساس بالحموضة نتيجة ارتجاع المريء فيجب تجنب بعض الأطعمة الغذائية الدسمة أو المقليات.

طريقة نوم الحامل في الشهر السابع

من أهم نصائح للحامل في الشهر السابع هو اختيار أفضل طريقة نوم، وهي النوم على الجانب الأيسر حيث أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أن نوم الحامل على الجانب الأيسر يحافظ على صحة الجنين وسلامته.

ويمنع نوم الحامل على الجانب الأيسر من حدوث بعض المخاطر ومنها ثقل الرحم نتيجة الضغط على الأعضاء الداخلية مثل الكبد الذي يحمي الجنين من أي أضرار ويسهل وصول المواد الغذائية والأكسجين الي الجنين عبر المشيمة.

كما أن نوم الحامل على الجانب الأيسر يساعد على تنشيط الدورة الدموية وينعكس إيجابيا على جميع أجهزة الجسم وقد أكدت بعض الدراسات العلمية أن نوم الحامل على الجانب الأيسر يعمل على تقليل مخاطر ولادة الجنين.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

يعتبر البرتقال هو مصدرا لحمض الفوليك وهو الذي يساعد على منع حدوث العيوب الخلقية التي تصيب كلا من الحبل الشوكي والدماغ عند الجنين وغني بفيتامين ج المضاد للأكسدة الذي يساعد على منع تلف الخلايا.

وكذلك الأفوكادو وهو مفيد للمرأة الحامل في الشهر السابع نتيجة احتوائه على الماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم الذي يمنع حدوث التشنجات التي تصيب المرأة الحامل والأفوكادو مهم لنمو الدماغ والأعصاب عند الجنين.

كما يساعد الليمون على تنشيط الجهاز الهضمي ويقلل من الإمساك ويساعد على تخفيف الغثيان لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج المهم لصحة المرأة.

كذلك يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين أ وج فيعتبر مهم لصحة الجنين فالأمهات اللواتي يتناولن التفاح فإن أطفالهن أقل عرضة للإصابة بالربو في الطفولة.

ويحتوي الموز على البوتاسيوم بنسبة كبيرة والألياف وفيتامين ه الذي يقلل من حدوث الإمساك لدي المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

الشهر السابع من الحمل والجماع

يعتبرالجماع في فترة الحمل آمنا إلا في حالات يجب فيها استشارة الطبيب فقد أوضح الطب أن الجماع في الشهر السابع آمنا على الجنين وذلك لحمايته بواسطة عضلات الرحم القوية، ويحمي الجنين أثناء فترة الحمل بعضلات الرحم القوية والغشاء المخاطي الذي يمنع حدوث ضرر له أثناء الجماع ولكن يعتبر اعتقاد خاطئ من يظن أن الجماع يسبب حدوث الإجهاض مادام الحمل سليما.

ويحتمل حدوث انقباضات أثناء فترة الجماع تسمي انقباضات المخاض الكاذب أو انقباضات براكستون هيكس وهي انقباضات معتدلة الشدة ومعتادة تتعرض لها المرأة الحامل عند الاقتراب من انتهاء فترة الحمل والقرب من الولادة.

أوقات تجنب الجماع أثناء الحمل في الشهر السابع

أوقات تجنب الجماع أثناء الحمل في الشهر السابع

سنذكر بعض الظروف التي يجب فيها تجنب الجماع بتوصيات من الطبيب لحماية الجنين من أي خطر ومنها:

  • قد يتسبب الجماع في الشهر السابع في حدوث مشاكل تتعلق بعنق الرحم والتي يمكن أن تسبب زيادة فرص الإجهاض أو قد تكون السبب في حدوث الولادة قبل موعدها أو ما تسمي بالولادة المبكرة.
  • يمكن أن يسبب الجماع في الشهر السابع الي حالات الحمل بتوأم وحدوث نزيف غزير في المهبل بدون أي أسباب.
  • عند إصابة المرأة الحامل بقصور عنق الرحم فيوصف الرحم في هذه الحالة بأنه رقيق وخفيف وغير قادر علي إتباع تبعات الحمل وحدوث نزول المشيمة.
  • قد يسبب الجماع في الشهر السابع الي تسرب السائل الأمنيوسي وهو السائل الزلزالي الذي يحيط بالجنين في الرحم وقد يجعله ذلك عرضة للإصابة بالعدوى.

تعب الحمل في الشهر السابع

تعاني المرأة من أعراض مختلفة في الشهر السابع ومنها:

  • حدوث ألم في أسفل الظهر وذلك قد يكون بسبب الضغط الشديد للجنين وزيادة الوزن ويسبب أيضا تغيرات في الحالة المزاجية تتناقض ما بين السعادة والتعب والقلق.
  • صعوبة في المشي نتيجة ثقل الساقين مما يتسبب في حدوث ألم وعد القدرة على المشي أو الحركة حتى الفترات القصيرة.
  • زيادة الرغبة في التبول نتيجة زيادة ضغط الجنين على المثانة البولية مع التقدم في مراحل الحمل والشعور بعدم الارتياح نتيجة زيادة انتفاخ البطن وكبر حجم الجنين.

التخفيف من تعب حمل الشهر السابع

التخفيف من تعب حمل الشهر السابع

هناك بعض النصائح لتخفيف من تعب حمل الشهر السابع ومنها:

  • يجب تجنب النوم على البطن أو الظهر ومحاولة النوم على الجانب الأيسر.
  • وممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • وشرب الماء بكميات كبيرة للحفاظ على رطوبة البشرة والجسم.
  • الاسترخاء لفترات طويلة والحرص على النوم أثناء النهار والنوم الباكر وتكرار التنفس العميق باستمرار وانتظام.

هل المشي في الشهر السابع يضر الحامل

يساعد المشي على إنجاب طفل سليم ويؤمن للمرأة ولادة أسهل وأسرع وينصح بممارسة المشي في الشهر السابع الي الشهر التاسع لسهولة عملية الولادة، كما يقلل المشي من خطر حدوث الإصابة ببعض أمراض الحمل مثل سكر الحمل وتسمم الحمل ويحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم وتخفيف الإمساك والغثيان الذي يحدث للمرأة الحامل.

ويعتبر المشي في فترة الحمل مفيدة لصحة جسم المرأة والجنين لأنها تكون آمنة إذا كانت المرأة بصحة جيدة وطبيعية ولا يتسبب المشي في الولادة المبكرة أو الإجهاض كما هو منتشر، ويعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم وعلى الحفاظ على الوزن المثالي والقوام المتناسق ويقلل من الشعور بالتوتر والقلق الذي يصاحب المرأة الحامل في الشهور الأخيرة من الحمل.

نصائح للحامل بتوأم في الشهر السابع

ينصح بعمل صورة دم وهيموجلوبين في الشهر السابع من الحمل وذلك مراعاة زيادة فرصة حدوث أنيميا مع الحمل بتوأم فلا يستدعي أي قلق ولكن يتطلب زيادة الاهتمام والوعي بخصوص الحمل.

وعدم وجود أي فائدة لربط عنق الرحم في حالات التوأم ويجب استشارة الطبيب في الثلاثة أشهر الأولي من الحمل بتوأم وذلك لتحديد عدد الأجنة وعدد المشيمة لأن وجودهم في كيس أمنيوسي واحد يسبب مضاعفات.

وفي النهاية يجب أن تعرفي أهم نصائح للحامل في الشهر السابع والتي يمكن أن تفيدها خلال فترة حملها والأشياء التي تتجنبها لعدم حدوث أي أعراض والأطعمة الغذائية والمشروبات التي تستطيع أن تتناولها.

مقالات قد تهمك:

نصائح للحامل في الشهر الاول الي الشهر التاسع

تغذية الحامل في الشهر السابع

تكوين الجنين في الشهر السابع وأعراض هذه المرحلة

المصادر والمراجع


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

مقالات مشابهة